الأربعاء 16 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

معاناة النازحين : أعلن رئيس مجلس قضاء الخالدية الحالي في محافظة الانبار “علي داود”، اليوم الجمعة، غرق مخيم الـ 11 في القضاء شرق الرمادي مركز محافظة الأنبار بسبب الأمطار، وسط إهمال حكومي تام لأوضاع النازحين وظروف معيشتهم.

منظمات : أقر المتحدث باسم المجلس النرويجي لشؤون اللاجئين “صلاح نوري”، اليوم الجمعة، بوجودِ نقص حاد في التمويل والمواردِ البشرية لتقديم الخدمات والموادِ الاغاثية للنازحين من الساحل الايمن للموصل.

عودة الاحتلال : وصل عدد من المستشارين الاميركيين، في وكالة المخابرات المركزية (CIA)، امس الخميس، الى العاصمة بغداد، وذلك في تكريس  لعودة الاحتلال للعراق بصورة رسمية.

كما شنت قوات الاحتلال الأمريكي مدعومة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي هجوما على منطقة عكلة التابعة لناحية البغداد شمالي غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار ، وذلك في عودة رسمية للاحتلال الأمريكي تحت رعاية الحكومة الحالية.

نينوى : اعترفت عضو البرلمان الحالي عن محافظة نينوى “فرح السراج”، اليوم الجمعة ، بارتكاب الحكومة الحالية مجزرة في حي الموصل القديمة في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان غاشم من جانب القوات الحكومية وداعميها .

كما قتل وجرح نحو 35 مواطنا ، اليوم الجمعة ، في قصف حكومي استهدف المدنيين في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تشهد عدوانا غاشما من القوات الحكومية وميليشياتها وقوات التحالف الدولي ضد المدينة وأهلها .

على صعيد متصل أقرت رئيس مجلس قضاء الموصل الحالي “بسمة بسيم” بارتفاع عدد ضحايا القصف العدواني الذي نفذته القوات الحكومية والدولية على حي موصل الجديدة بالجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى خمسمئة قتيل ، مضيفة أن القصف الحكومي والدولي كان يركز بشكل أساسي على المدنيين  .

في هذه الأثناء كشفت صحيفة التلغراف البريطانية ، اليوم الجمعة ،عن سحب جثث أكثر من مئتي مدني خلال الغارات الجوية من تحت الأنقاض بسبب الغارات التي تشنها قوات التحالف الدولي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

من جهة أخرى تكبدت الشرطة الحكومية والميليشيات التابعة لها نحو ثلاثين قتيلا خلال عمليتين منفصلتين نفذهما مسلحو (تنظيم الدولة) في أحياء مختلفة من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

بغداد  : تظاهر الآلاف من أنصار ما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر ، اليوم الجمعة ، في ساحة التغيير ببغداد وذلك بهدف الحصول على اكبر قدر ممكن من الماكسب الشخصية السياسية والمادية المتنازع عليها بين السياسيين الحاليين .

في غضون ذلك قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، في ظل استمرار الفشل الحكومي الكبير في السيطرة على الوضع الامني المتدهور في العاصمة   .

هذا و انفجرت عبوة ناسفة، مساء اليوم الجمعة ، في منطقة الأمين جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن جرح خمسة اشخاص ، في استمرار لحالة الفشل الذريع للحكومة الحالية في ضبط الأوضاع الأمنية في البلاد.

في غضون ذلك قتل وجرح خمسة من عناصر الشرطة الحكومية ، اليوم الجمعة ، في انفجار عبوة ناسفة  في منطقة هور رجب جنوبي بغداد ، في ظل استمرار تردي الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات .

ديالى : أقر قائممقام قضاء ب‍عقوبة الحالي في محافظة ديالى “عبد الله الحيالي”، اليوم الجمعة، بتوقف المشاريع الخدمية في القضاء بسبب العجز الحكومي عن تمويلها منذ ثلاث سنوات وزيادة معدلات البطالة بنسبة تجاوزت الـ30%، في ظل عجز الموازنة المالية للحكومة الحالية بسبب استشراء الفساد المالي والإداري في أروقتها .

السليمانية : انتحر شخص ، اليوم الجمعة ، بعد قتله زوجته في منطقة قركة بمدينة السليمانية مركز المحافظة وسط زيادة حالات الانتحار في العراق بسبب زيادة المشاكل الاجتماعية والنفسية الناجمة عن الفشل الحكومي والفساد المستشري في جميع المجالات والذي نتج عنه تردي الحالة الاقتصادية وزيادة المشاكل الاجتماعية .

البصرة : قتلت الميليشيات الحكومية الطائفية مدنيا ، مساء أمس الخميس، في قضاء أبي الخصيب التابع لمدينة البصرة مركز المحافظة ، في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وسط تجاهل حكومي متعمد لها.

كما لقي 3 اشخاص مصرعهم ، اليوم الجمعة ، في حادث سير وقع على طريق خور الزبير غرب مدينة البصرة مركز المحافظة، وسط تكرار لهذه الحوادث من وقت لآخر بسبب الإهمال الحكومي لصيانة الطرق المختلفة .

اعتراف حكومي : أقر “كاظم الشمري ” عضو ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي”، اليوم الجمعة ، بأن ما ارتكبته القوات الحكومية من قصف على المدنيين في حي الموصل الجديدة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى هو مجزرة وكارثة بكل ما تعني الكلمة مطالبا بعمل تحقيق لكشف ملابساته.

فساد حكومي : اعترف ” عبد السلام المالكي” عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الجمعة ، بوجود عمليات تلاعب وحالات فساد كبيرة في المنافذ الحدودية، والتستر على ذلك من جانب مسؤولين حاليين يعملون لصالح مافيات متنفذة في البلاد ، ما يشير إلى استشراء الفساد في الحكومة الحالية ماليا وإداريا.

واتهم “ناظم كاطع الساعدي”، رئيس لجنة الخدمات والإعمار في البرلمان الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الجمعة ، الحكومة الحالية، بهدر المال العام بشأن عدم توفيره مخصصات لمشاريع الماء والصرف الصحي ، ما يشير إلى تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب الصراع على المكاسب الشخصية بينها .

في هذه الأثناء أقرت “عالية نصيف ” عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، باستشراء الفساد في الحكومة الحالية بشكل كبير مقرة بأن الأموال التي تم هدرها من جانب المفسدين في البلاد تعادل ميزانية دولة عظمى .

من جانبها أقرت مديرية المنافذ الحدودية الحالية ، اليوم الجمعة ، بفساد 67 موظفا فيها ووجود فروقات مالية كبيرة في اعمال هؤلاء الموظفين ، ما يعكس استشراء الفساد المالي الكبير بين موظفي الحكومة الحالية.

كما اتهم “زاهر العبادي” عضو لجنة ما تعرف بالنفط والطاقة في البرلمان الحالي عن التحالف الوطني الحالي ، اليوم الجمعة ، وزارة الكهرباء الحالية باستغلال المواطن وتحميله أعباء فساد المسؤولين بها وعدم الوضوح في مشروع استثمار جباية الطاقة .

اقتصادي : أقر “فرات التميمي” عضو اللجنة الزراعية في البرلمان الحالي عن كتلة ما تعرف بالمواطن ، اليوم الجمعة ، باستيلاء متنفذين فاسدين على أراض زراعية واستثمارية في محافظة ديالى ما يعكس استشراء الفساد الحكومي وشيوعه في الكيانات السياسية المختلفة.

رياضي : كشف نجم منتخب كرة القدم “يونس محمود”، اليوم الجمعة ، عن نيته الترشح رسميا لرئاسة اتحاد كرة القدم الحالي عبر المشاركة في الانتخابات القادمة المقررة في شهر آب / اغسطس من العام المقبل .

عربي : قتل وإصيب 16 من ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ، اليوم الجمعة ، في اشتباكات مع اقوات الشرعية بمحافظة تعز.

و تمكنت فصائل المعارضة السورية المسلحة ، اليوم الجمعة من قتل 25 عنصرا من قوات نظام الأسد خلال تصديها لهجوم تلك القوات على مواقعها التي تقدمت إليها مؤخرا في دمشق.

عالمي : أعلنت روسيا ،اليوم الجمعة،  أن ستة من جنودها قتلوا أثناء تصديهم بنجاح لهجوم شنه مسلحون على منشأة عسكرية بالشيشان.

كما أكدت فصائل المعارضة السورية المشاركة في محادثات جنيف ، اليوم الجمعة ، بتمسكها بضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات لا مكان لبشار الأسد فيها.

و لقي أحد عشر شخصا مصرعهم ، اليوم الجمعة ، بعد غرق مركب للمهاجرين قبالة ساحل تركيا المطل على بحر إيجه .

يقين نت

م

 

تعليقات