الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

منظمات: يناقش مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، تطورات العدوان الحكومي الغاشم على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في جلسة استثنائية مغلقة .

كما أعربت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم السبت ، عن قلقها العميق إزاء التقارير التي وردت عن وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين في منطقة موصل الجديدة، والتي تتعرض لعدون غاشم من القوات الحكومية وداعميها من الميليشيات وقوات التحالف الدولي.

من جانبه قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان ،اليوم السبت ، في بيان ان حصيلة ضحايا العدوان الحكومي الغاشم على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى منذ بدايته في شهر تشرين الاول اكتوبر الماضي بلغت نحو أربعة آلاف قتيل مضيفا ان العدوان اسفر ايضا عن تدمير نحو عشرة آلاف منزل سكني.

عودة الاحتلال: اعترف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، اليوم السبت، بأن طائرة تابعة له قصفت بناء على طلب من القوات الحكومية موقعا في غرب الموصل ما اسفر عن قتل وجرح مئات المدنيين ، وذلك في إشارة الى قصف حي موصل الجديدة الذي تسبب في مقتل اكثر من 500 مدني .

نينوى: اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بارتفاع أعداد المدنيين النازحين من الجانب الغربي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ليصل إلى 201 ألف نازح ،فيما ارتفعت حصيلة نازحي جانبي مدينة الموصل الايسر والايمن الى 440 الف نازح منذ بدء العمليات العسكرية الانتقامية منذ ستة اشهر .

هذا وارتفع عدد الضحايا التي انتشلت جراء المجازر المروعة التي ترتكبها القوات الحكومية وقوات التحالف الدولي في غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى اكثر من الفي جثة .

كما أكدت مصادر صحفية ، اليوم السبت ، دفن 27 جثة من عائلة واحدة قضت تحت الأنقاض جراء القصف العنيف العشوائي الذي استهدف بشكل مكثف حي موصل الجديدة غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

في غضون ذلك قتل احد عشر عنصرا من القوات الحكومية ، اليوم السبت، جراء عمليات قنص نفذها مسلحو (تنظيم الدولة) ، في عدة أحياء بالجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية انتقامية تشنها القوات الحكومية والداعمين لها على المدينة وأهلها.

في هذه الأثناء أقر رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري”، اليوم السبت ، بالمجازر الدموية المرتكبة بحق المدنيين العزل غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، مطالبا بضرورة وضع خططا لزيادة دقة هذا الهجوم ما يؤكد اعترافه بان الهجوم تم من دون تخطيط على الجانب الايمن من المدينة والتي تتعرض لعدوان غاشم من القوات الحكومية وداعميها من الميليشيات وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

الأنبار: لقي 13 مدنيا مصرعهم ، اليوم السبت ، اثر قصف جوي استهدف مدينة راوه غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، وذلك في ظل استمرار القوات الحكومية في قتل المدنيين عبر الغارات الجوية المختلفة على المحافظات كافة .

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، مستهدفة منطقة الشيخ حمد شمالي بغداد ، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثلاثة اخرين ، مايؤكد عجز الحكومة الحالية الكبير عن ضبط الأوضاع الأمنية في البلاد.

يأتي هذا بينما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، في منطقة حي الفرات غربي بغداد ، ما أسفر عن إصابة اربعة أشخاص بجروح متفاوتة ، ما يعكس استمرار الانفلات الأمني في العاصمة وعجز الحكومة الحالية عن السيطرة عليه.

ديالى: اندلع حريق كبير ، اليوم السبت ، في مدرسة كرفانية في قرية بقضاء الخالص شمال بعقوبة بمحافظة ديالى ما أسفر عن التهام المدرسة بالكامل ووقوع اضرار مادية كبيرة بها.

على صعيد آخر اتهم رئيس فرع نقابة الصحفيين في محافظة ديالى “ساجد المهداوي”، اليوم السبت، سياسين متنفذين بالاستيلاء على أراض سكنية مخصصة للصحفيين في المحافظة عبر التلاعب والتزوير، ما يؤكد استمرارا الفساد الحكومي واستشراءه بين السياسيين الحاليين .

البصرة: لقي شاب مصرعه وجرح آخر ، مساء أمس الجمعة ، بعد انهيار سقف صالة للألعاب بسبب الأمطار الغزيرة وذلك في مدينة البصرة مركز المحافظة .

القادسية: اتهم مرصد الحريات الصحفية ، اليوم السبت ، مجلس محافظة القادسية الحالي بملاحقة صحفيين ومدونين وإقامة عدة دعاوى قضائية ضدهم على خلفية تغطية تظاهرات واعتصامات جرت العام الماضي، واعتبر تلك الممارسات ضمن سياسة ممنهجة لتكميم للأفواه ومصادرة لحرية الرأي والتعبير.

التاميم: يشكو سكان محافظة التاميم من انتشار الكلاب السائبة في المحافظة ومدينة كركوك مركز المحافظة الامر الذي اثار رعبا كبير بين السكان وسط اهمال حكومي كبير في توفير المعدات اللازمة للقضاء على هذه الكلاب الضالة .

في هذه الأثناء قتل وجرح 11 من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بعد تعرضهم لهجوم من جانب مسلحي (تنظيم الدولة) قرب كركوك مركز محافظة التاميم.

دولة الميليشيات: نشر موقع ميليشيا ما يعرف بالنجباء ، صورا تظهر وجود أفراد منها في محيط دمشق لمساندة نظام الأسد في حربه مع المعارضة السورية المسلحة التي تحقق تقدما في عدة مناطق بالعاصمة السورية .

كما قتلت الميليشيات الطائفية الحكومية ، اليوم السبت ، مدنيا بهجوم مسلح في حي القادسية جنوب مدينة كركوك مركز محافظة التاميم .

سياسي : اتهم “سالار محمود” عضو برلمان كردستان العراق عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال طالباني”، اليوم السبت ” الحكومة الحالية بممارسة ظلم اكبر على الاكراد لو سنحت الفرصة لها مضيفا انها مقصرة في حقوق المكونات الاخرى وهو ما يراه سببا للعمل على استقلال كردستان العراق بحلول عام 2020 .

على صعيد متصل أكد رئيس حكومة كردستان العراق ” نيجيرفان البارزاني”، ان استفتاء استقلال كردستان سيجرى هذا العام، مبدياً الاستعداد لافتتاح قاعدة عسكرية أمريكية ، وذلك في ظل تصاعد الخلافات بين بغداد واربيل بشكل كبير بسبب الصراع على المصالح الشخصية بين السياسيين الحاليين في الجانبين.

أقرت “غيداء كمبش” عضو تحالف ما يعرف بالقوى العراقية الحالي، اليوم السبت، بأن ما جرى في حي الموصل الجديدة هو مجزرة مروعة راح ضحيتها المئات من الأبرياء أغلبهم من النساء والأطفال ، وذلك بعد تعرض المدنيين في الحي لقصف مروع (حكومي ودولي) أسفر عن مقتل وجرح المئات من أهالي الحي وتدمير عدد كبير من المنازل .

اقتصادي: سجل سوق العراق للأوراق المالية، اليوم السبت، انخفاضا في قيمة الأسهم المتداولة في السوق بنسبة تقترب من 80% خلال الأسبوع الماضي قياسا بالأسبوع الذي قبله.

رياضي: بدأ منتخب كرة القدم، اليوم السبت،  تدريباته في السعودية تحضيرا لمواجة منتخبها في الجولة الثانية من إياب تصفيات كاس العالم 2018.

عربي: أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، اليوم السبت، قتل 16 مدنيا على الاقل فى قصف جوي استهدف بلدة تسيطر عليها المعارضة السورية فى الغوطة الشرقية قرب دمشق.

من جهة أخرى شيع آلاف من أعضاء حركة حماس، اليوم السبت، جثمان القيادي فى كتائب عز الدين القسام “مازن فقهاء” الذى اغتيل مساء الجمعة ، على أيدي مجهولين يرجح أنهم تابعين للكيان الصهيوني فى مدينة غزة.

عالمي: حذرت الأمم المتحدة ، اليوم السبت ، من أن ثلث محافظات اليمن الـ22 على شفير المجاعة فيما يعانى 60% من سكان البلد الغارق فى الحرب من الجوع.

كما لقى تسعة أشخاص مصرعهم وأصيب اثنان آخران ، اليوم السبت، عندما انهارت منصة عمليات بمحطة لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء فى مقاطعة قوانجدونج جنوب الصين.

من جهة آخرى قتل وجرح 32 شخصا ، اليوم السبت ، فى تفجيرين فى مدينة سيلهيت  شمال شرق بنغلادش.

يقين نت

م

 

 

تعليقات