الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

جراء الإهمال الحكومي..الترسبات الطينية تغطي 80% من القدرة التخزينية لسدتي قزانية ومندلي بديالى

جراء الإهمال الحكومي..الترسبات الطينية تغطي 80% من القدرة التخزينية لسدتي قزانية ومندلي بديالى

 

أقر مدير ناحية قزانية الحالي بمحافظة ديالى “مازن الخزاعي” ، اليوم الأحد ، بأن الترسبات الطينية أصبحت تغطي 80% من القدرة التخزينية لسدتي قزانية ومندلي الاروائيتين شرق قضاء بعقوبة مركز المحافظة ، جراء الإهمال الحكومي في صيانة السدتين.

وقال الخزاعي في تصريح صحفي إن “الترسبات الطينية أصبحت تغطي 80% من القدرة التخزينية لسدتي قزانية (قدرتها التخزنية أكثر من مليون م مكعب) وسدة مندلي (قدرتها التخزنية أكثر من 4 ملايين م مكعب) نتيجة عدم صيانتها من خلال رفع الترسبات الطينية في حوض السدتين لنحو 5 سنوات متتالية”.

وأضاف الخزاعي أن “وصول الترسبات الطينية إلى مستويات عالية في كلا السدتين قللت بشكل كبير حجم الخزين المائي المفترض والذي كان سبب في إنشائهما”.

وتابع الخزاعي أنه “نحذر من خروج كلتا السدتين من نطاق مهمة خزن المياه إذا ما امتلأت بالترسبات الطينية ، داعيا وزارة الموارد المائية إلى ضرورة إجراء عملية صيانة عاجلة لسدتي قزانية ومندلي ورفع الترسبات الطينية من أجل زيادة القدرة التخزينية لهما”

يشار إلى أن سدتي قزانية ومندلي أنشأتا قبل سنوات من أجل تخزين مياه السيول الموسمية وتأمين خزين لسد النقص الحاصل في مياه الشرب وإرواء البساتين الزراعية.

يقين نت

م.ع

تعليقات