الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

كتل كردية تقاطع اجتماعا مع العبادي بسبب الخلافات

كتل كردية تقاطع اجتماعا مع العبادي بسبب الخلافات

 

قاطعت أربعة من الكتل الكردية وهي التغيير المعارضة والاتحاد الوطني الديمقراطي والاتحاد الاسلامي والجماعة الإسلامية ، الاجتماع الذي دعا له رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مع رؤساء الكتل السياسية في مجلس النواب الحالي ، بمكتبه في العاصمة بغداد ، اليوم الأحد ، بسبب الخلافات المتصاعدة بين بغداد وأربيل.

وقالت الكتل الكردستانية في بيان إنه “قبل أيام أوضحنا موقفنا من الطعون التي قدمتها الحكومة الاتحادية على مواد تتعلق برواتب قوات البيشمركة ومحافظة كركوك وحلبجة و بنود أخرى ، وطالبنا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ، بسحب هذه الطعون لدى المحكمة الاتحادية ، و لكن مع الأسف لحد الآن الطعون غير مسحوبة”.

وأضاف البيان أنه “قبل ذلك كان هناك توجيه من قبل العبادي باستثناء فلاحي كردستان وصرف فقط (١٧٪‏) من مستحقاتهم وليس صرف جميع مستحقاتهم أسوة بفلاحي المحافظات العراقية ، وأيضا قام بقطع المبلغ المخصص لحصة كردستان من الأدوية وهذا المبلغ ليس له علاقة بالاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان ويقع ضمن النفقات الحاكمة في قانون الموازنة”.

وتابع البيان أن “كل هذه القرارات هي بالضد من مصالح وحقوق مواطني كردستان ونحن نؤكد مجددا معارضتنا الشديدة لها و نطالب رئيس الوزراء بمراجعة هذه القرارات غير المنصفة و العدول عنها”.

وأوضح البيان أنه “في هذه الأثناء تلقينا دعوة من مكتب رئيس مجلس الوزراء لعقد اجتماع مع رؤساء الكتل في مجلس النواب اليوم ، ولكن نحن الكتل الكردستانية الأربعة قررنا مقاطعة هذا الاجتماع ، وذلك بسبب هذه المواقف و القرارات المجحفة بحق مواطني كردستان ، و نرى بأنه كان الأولى برئيس مجلس الوزراء المجيء إلى مجلس النواب لاستضافته والإجابة عن استفساراتنا وانتقاداتنا ككتل وأعضاء المجلس”.

يشار إلى أن العلاقات بين بغداد وأربيل تشهد توترا كبيرا في الآونة الأخيرة لاسيما بعد استعداد كردستان للانفصال عن العراق وتصريحات ساستها بهذا الشأن.

يقين نت

م.ع

تعليقات