الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

منظمات : ندد الأزهر الشريف في مصر ، اليوم الأحد ، بالمجازر المرتكبة بحق المدنيين الأبرياء في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان انتقامي غاشم منذ أكثر من خمسة أشهر خلف آلاف القتلى والجرحى.

معاناة النازحين : توفيت طفلة نازحة ، اليوم الأحد ، في مخيم الخازر للنازحين بأطراف مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، جراء تلوث مياه الشرب في المخيم بسبب الإهمال الحكومي للأوضاع المأساوية التي يعيشها النازحون في المخيمات.

في السياق نفسه تحولت مخيمات النازحين في كركوك مركز محافظة التأميم ، لسجن كبير بعد تطويقها بسياج حديدي ، ومنع إدارات المخيمات أقارب النازحين من مقابلتهم إلا من خلف هذا السياج.

نينوى : أقر رئيس مجلس محافظة نينوى الحالي “بشار الكيكي” ، اليوم الأحد ، بأن نينوى باتت محافظة منكوبة بفعل العدوان الانتقامي ( الحكومي والدولي ) عليها منذ أكثر من خمسة أشهر ، وخلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين الأبرياء ، معترفا بأن أعداد النازحين من الموصل تجاوز النصف مليون مدني.

هذا وارتفعت حصيلة قتلى وجرحى القصف الانتقامي الذي طال سوق النبي يونس الشعبية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الأحد ، إلى نحو 60 شخصا.

وكانت الحصيلة الأولية للقصف الانتقامي الذي استهدف سوق النبي يونس في الجانب الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بلغت نحو 20 قتيلا وجريحا.

فيما اندلعت معارك عنيفة ، اليوم الأحد ، بين القوات الحكومية ومسلحي ( تنظيم الدولة ) في الساحل الأيمن غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، تكبدت خلالها القوات الحكومية خسائر في الأرواح والعتاد.

الأنبار : أصيب قائممقام عامرية الفلوجة الحالي بمحافظة الأنبار “فيصل العيساوي ، فجر اليوم الأحد ، بتفجير بحزام ناسف استهدف منزله في قضاء العامرية جنوبي الفلوجة.

بغداد : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الأحد ، بتفجيرين منفصلين في منطقتي الشرطة الرابعة والشاخة التابعة لناحية اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة والمحافظات جراء الفشل الحكومي في التعامل مع ذلك الملف.

التأميم : أصيب عنصران في الشرطة الحكومية ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهما في منطقة كراو بناحية سركلان شمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

ديالى : أصيب ضابط برتبة مقدم في الجيش الحكومي ، اليوم الأحد ، بهجوم مسلح استهدف منزله قرب حوض حمرين شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة : سقطت قذيفة هاون أطلقتها الميليشيات الطائفية الحكومية ، اليوم الأحد ، على منزل سكني في ناحية الإمام الصادق التابعة لقضاء المدينة شمالي محافظة البصرة.

تدخلات إيرانية : اعترفت قيادة ميليشيا النجباء التابعة لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، بتلقيها دعما من إيران بالمال والسلاح ، وهو ما يؤكد تبعية الميليشيات الطائفية المتنفذة في العراق لطهران وتلقيها الأوامر منها بارتكاب الجرائم ضد المدنيين في مناطق بعينها لتغيير ديمغرافيتها لتنفيذ المشروع الإيراني التوسعي في البلاد.

إهمال حكومي : أقر مدير ناحية قزانية الحالي بمحافظة ديالى “مازن الخزاعي” ، اليوم الأحد ، بأن الترسبات الطينية أصبحت تغطي 80% من القدرة التخزينية لسدتي قزانية ومندلي الاروائيتين شرق قضاء بعقوبة مركز المحافظة ، جراء الإهمال الحكومي في صيانة السدتين.

كما أقر رئيس مجلس محافظة ديالى الحالي “علي الدايني” ، اليوم الأحد ، بأن واقع الأبنية المدرسية في بعض مناطق المحافظة مأساوي جدا ، وأن بعض المدارس مهددة بالإغلاق بسبب الأهمال والفساد الحكوميين ، واللذين تسببا في تدني مستوى التعليم في المحافظة.

وأقر مدير ناحية آل بدير الحالي جنوبي محافظة القادسية “شهد الشهد” ، اليوم الأحد ، بتسجيل المؤسسات الصحية في المحافظة مصرع وإصابة أكثر من 500 شخص نتيجة حوادث سير مرورية بطريق القادسية الذي يعرف بطريق الموت نتيجة الإهمال الحكومي في صيانته ومعالجته.

سياسي : أقر عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية “عادل خميس المحلاوي” بمسؤولية رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”عن المجازر التي ترتكبها القوات الحكومية وقوات التحالف الدولي بحق المدنيين الأبرياء في مدينة الموصل بمحافظة نينوى والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى معظمهم من النساء والأطفال.

في السياق نفسه أقرت عضو البرلمان الحالي عن الاتحاد الوطني الكردستاني “ريزان شيخ دلير” ، اليوم الأحد ، بأن مجزرة الموصل التي ارتكبها طيران التحالف الدولي وراح ضحيتها مئات المدنيين بين قتيل وجريح ، أبشع جريمة في القرن الحادي والعشرين ، معترفة بأن القرارات الهوجاء كانت السبب الرئيس وراء ارتكاب هذه الجريمة النكراء.

كما أقرت وزارة الدفاع الحالية ، اليوم الأحد ، بالمجازر المروعة التي ترتكبها القوات الحكومية والتحالف الدولي بحق المدنيين الأبرياء في جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى ، والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.

في شأن ذي صلة أقر محافظ صلاح الدين الحالي “أحمد الجبوري” ، اليوم الأحد ، بأن بالمجازر الوحشية التي ترتكبها قوات التحالف الدولي والقوات الحكومية في الجانب الأيمن من الموصل مركز محافظة نينوى خلال اليومين الماضيين وخلفت مئات القتلى والجرحى من المدنيين الأبرياء ، تمثل جريمة ضد الإنسانية.

بينما هاجمت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “ابتسام الهلالي” ، لجنة ما تعرف بالخبراء البرلمانية المشكلة مؤخرا ، واتهمتها بالتسويف والمماطلة في اختيار مفوضية انتخابات جديدة ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الخلافات بين الفرقاء السياسيين في الآونة الأخيرة لاسيما مع اقتراب الانتخابات القادمة.

كما اتهم عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف المواطن “محمد اللكاش” ، اليوم الأحد ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”بالعجز عن التصدي للفساد المستشري في كافة أركان الحكومة الحالية ، والتواطؤ مع المفسدين من الساسة الحاليين كونه جزءا من منظمومة الفساد المنتشر في مفاصل الحكومة الحالية ، ويشير ذلك إلى احتدام الصراع بين الفرقاء السياسيين لاسيما مع اقتراب الانتخابات المقبلة وسعي كل طرف للإطاحة بالآخر للحصول على المزيد من المكاسب المادية والسياسية.

فيما أقر القائد في الجيش الحكومي “زهير الجبوري” ، اليوم السبت ، بتعرض أهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى التدمير والإبادة ، وذلك بسبب العدوان الغادر الذي تشنه القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات الطائفية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على المدينة وأهلها.

وقاطعت أربعة من الكتل الكردية وهي التغيير المعارضة والاتحاد الوطني الديمقراطي والاتحاد الاسلامي والجماعة الإسلامية ، الاجتماع الذي دعا له رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مع رؤساء الكتل السياسية في مجلس النواب الحالي ، بمكتبه في العاصمة بغداد ، اليوم الأحد ، بسبب الخلافات المتصاعدة بين بغداد وأربيل.

اقتصادي : أقر مدير ناحية سفوان جنوب غربي البصرة “طالب خليل الحصونة” ، اليوم الأحد ، بازدياد الاصابات لأشجار النخيل بحشرة سوسة النخيل الحمراء في الناحية ، ودخولها في عمق المدينة ووصولها إلى بساتين أبي الخصيب بسبب الإهمال الحكومي وانعدام الاجراءات الوقائية الكافية لمكافحة هذه الحشرة الخطيرة التي تهدد النخيل في بساتين البصرة.

رياضي : أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الأحد ، أن دوري الكرة الممتاز سيعاود نشاطه مطلع شهر نيسان المقبل ، بلقاء نادي الحسين مع ضيفه نادي السماوة.

عربي : أكد اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية ، اليوم الأحد ، أن أكثر من 100 مستشفى فى سوريا تعرضت للقصف من قبل طائرات النظام والطيران الروسي خلال عام 2016.

فيما خرج سد الفرات قرب مدينة الرقة السورية ، اليوم الأحد ، عن الخدمة نتيجة القصف والمعارك الدائرة قربه ما يهدد بارتفاع منسوب المياه فيه ، وفق ما أفاد مصدر فنى من داخله.

عالمي : أكد الرئيس التركى “رجب طيب أردوغان” ، أن بلاده قد تجرى استفتاء ثانيا بشأن ما إذا كانت ستواصل محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى فى أعقاب استفتاء مزمع فى 16 ابريل قد يعطى أردوغان سلطات واسعة جديدة.

هذا وقتل وأصيب نحو 30 شخصا ، اليوم الأحد ، بانفجار قنبلة بالقرب من المطار المحلى فى بلدة جولو بإقليم سولو جنوبي الفلبين.

بينما أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية ، اليوم الأحد ، أن طائرة هليكوبتر عسكرية صغيرة تحطمت فى شرق البلاد ، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.

يقين نت

م.ع

تعليقات