الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف: نعت كتائب ثورة العشرين في العراق ، اليوم الاثنين، كتائب عز الدين القسام في استشهاد القيادي فيها (مازن فقهاء) والذي اغتيل الجمعة الماضية في قطاع غزة .

نينوى: أشاد وزير الدفاع الحالي “عرفان الحيالي”، اليوم الاثنين ، بجرائم ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، متجاهلا كم المجازر الهائل التي ارتكبتها في المدينة ما يؤكد ان عملية الانتقام من أهل المدينة يتم بشكل ممنهج.

كما سقط 3 قتلى من القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، في تجدد للمعارك بينها وبين مسلحي (تنظيم الدولة) في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

هذا واعترف قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط “الجنرال جو فوتل”، الاثنين، بمقتل عدد كبير من المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى عبر ضربات جوية، والتي تشنها القوات اليوم الدولية والحكومية .

من جانبه قال وزير التخطيط الحالي ، وزير التجارة وكالةً، “سلمان الجميلي”، اليوم الاثنين، إن الوقت ليس مناسبا للحديث عن مجزرة الموصل ، والتي شهدت تراكم عدد كبير من جثث المدنيين تحت الأنقاض بفعل القصف الحكومي والدولي على الجانب الأيمن من المدينة، في إشارة بالغة لاستهانة الحكومة الحالية بأرواح المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعدوان حكومي غاشم يهدف للانتقام منها .

في هذه الأثناء قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ، اليوم الاثنين ، إن موسكو طالبت بجلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة تصرفات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وأودت بحياة مدنيين .

في غضون ذلك قتل عشرون مدنيا ، اليوم الاثنين، بعد استهداف منازلهم من قبل طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ضمن العملية الانتقامية الغاشمة التي تشنها القوات الحكومية وميليشياتها مدعومة بقوات متنوعة من التحالف.

هذا و اعترف عضو مجلس محافظة نينوى الحالي “خلف الحديدي”، اليوم الاثنين، بان مخيمات ايواء النازحين غير كافية ووضعهم مأساوي، وذلك بسبب العدوان الغادر الذي تشنه القوات الحكومية على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار: أقر رئيس مجلس محافظة الأنبار الحالي “نعيم عبد المحسن الكعود” ، اليوم الاثنين ،  بالخروقات الأمنية في المحافظة وتردي الوضع الأمني بها .

و قتل وجرح ثلاثة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بتفجير عبوة ناسفة شمالي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، وسط حالة من التردي الأمني في جميع المحافظات في ظل العجز الحكومي التام عن صبطه .

كما قتل وجرح نحو 25 جنديا من عناصر الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين، في استهداف رتل له شرق الرطبة غربي محافظة الأنبار بعبوة ناسفة شديدة الانفجار .

في هذه الأثناء قتل وجرح خمسة من جنود الجيش الحكومي، اليوم الاثنين ، بعد استهداف دوريتهم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار ، وسط حالة من التردي الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة على معظم المحافظات .

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين ، في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح متفاوتة ، وسط استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعاني منها العاصمة وباقي المحافظات .

ديالى: اعترف عضو مجلس محافظة ديالى الحالي “عبد الخالق العزاوي”، بفقدان أثر أربعة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بعد هجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) مساء أمس الأحد، على نقطة شمال شرق قضاء ب‍عقوبة بالمحافظة، ما يكشف ضعف السيطرة الأمنية الحكومية على المحافظة .

و أقرت مديرية بلدية مدينة بعقوبة الحالية بمحافظة ديالى ، اليوم الاثنين، بإهدار المال العام واستشراء الفساد فيها في عدد كبير من الملفات .

يأتي هذا بينما أقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاثنين ، بجود خطر على عدد من القرى الزراعية المهددة بالزوال وتشريد العائلات القاطنة بها بسبب دعاوى دائرة الآثار الحالية القضائية .

البصرة: قررت الشركة الوطنية للتنظيف، اليوم الاثنين، ايقاف عملها في محافظة البصرة اعتبارا من يوم غد الثلاثاء احتجاجا على عدم صرف مستحقاتها المالية، مشيرة الى انها لن تستأنف عملها إلا بتقديم ضمانات من قبل حكومة البصرة بصرف تلك المستحقات، وذلك في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها معظم المحافظات بسبب استشراء الفساد المالي والإداري.

القادسية: أقدم شاب على حرق نفسه ، اليوم الاثنين ، في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية ، وسط ارتفع ملحوظ في حالات الانتحار في مختلف المحافظات العراقية بسبب تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن الفساد وسوء الإدارة الحكوميين لملفات البلاد كافة .

التاميم: انتحرت امرأة حرقا ، اليوم الاثنين ، داخل منزلها شمال مدينة كركوك مركز محافظة التاميم ، وهو ما يؤكد مراقبون أنه ناجم عن كثرة المشاكل النفسية والاجتماعية بسبب الفشل الحكومي في إدارة الملفات المختلفة والفساد المنتشر في جميع المجالات.

على صعيد متصل أقدمت الميليشيات الحكومية ،اليوم الاثنين، على اختطاف محام من منزله وسرقوا منه مبلغا ماليا بلغ قدره 30 مليون دينار من منزله جنوب محافظة التاميم، ما يعكس استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات.

إهمال حكومي: أقرت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الاثنين ، بضبط 14 حاوية محملة بأدوية تم إدخالها إلى ميناء أم قصر بموجب معاملات استيراد مزورة، ما يعكس الإهمال الحكومي لصحة المواطنين في ظل استشراء الفساد المالي والإداري بين أروقتها.

سياسي: اتهم “هوشيار عبد الله ” عضو البرلمان الحالي عن كتلة التغيير المعارضة ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالتناقض وعدم الجدية في محاربة الفساد وسط تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية المختلفة بسبب الصراع على المصالح الشخصية بينها.

اتهمت “ابتسام الهلالي” ،عضو ما تعرف باللجنة القانونية في البرلمان الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الاثنين، رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري”، بتعطيل ستين قانونا مهما في البرلمان وعدم إدراجها على جدول أعمال المجلس ، ما يعكس تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب الخلاف على المصالح الشخصية بينهم.

كما اتهم عضو كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي “رزاق محيبس”، اليوم الاثنين، رئاسة كردستان العرق بالتمرد على القوانين، وذلك في ظل تفاقم المشاكل بين بغداد وأربيل بسبب الصراع على المصالح الشخصية بين مسؤولي الجانبين.

اقتصادي: تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات ،اليوم الاثنين، مع ارتفاع منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، وترقب خطط تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

رياضي: فاز فريق نادي الجيش لكرة القدم ، اليوم الاثنين ، على نادي الشرطة بثلاثة أهداف لهدف ضمن منافسات بطولة الكأس .

عربي: اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ، اليوم الاثنين، 18 مواطنا من الضفة، غالبيتهم من محافظتي بيت لحم وطولكرم، بينهم سيدة وصحفي.

في غضون ذلك دانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، اليوم الإثنين، استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية التي تعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية.

عالمي: أوقفت قوات الأمن الروسية، امس الأحد، أكثر من 500 شخص، في مظاهرات نظمتها المعارضة بعدة مدن على رأسها العاصمة موسكو، وسان بطرسبرغ.

واستعدت وزارة الخارجية التركية السفير السويسري في أنقرة بسبب تظاهرة تتهم أنقرة منظميها بدعم ما تعتبرهم جماعات إرهابية .

وأخيرا قتل 8 أشخاص ، اليوم الاثنين ، جراء وقوع انهيار جليدي في منتجع (ناسو أونسن) للتزلج فى مقاطعة (توتشيجى) اليابانية .

يقين نت

م

تعليقات