الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » العمليات العسكرية ضد المدنيين »

منظمة العفو الدولية تعتبر المجازر المرتكبة بحق المدنيين في الموصل انتهاكا صارخا للقانون الدولي

منظمة العفو الدولية تعتبر المجازر المرتكبة بحق المدنيين في الموصل انتهاكا صارخا للقانون الدولي

 

اتهمت منظمة العفو الدولية ، اليوم الثلاثاء ، التحالف الدولي بارتكاب مجازر بحق المدنيين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، جراء قصفه حي موصل الجديدة ، والذي أوقع مئات القتلى والجرحى من المدنين الأبرياء ، واصفة ما يحدث في الموصل بالانتهاك الصارخ للقانون الدولي.

وقالت كبيرة مستشاري الاستجابة للأزمات في المنظمة “دوناتيلا روفيرا” في تصريح صحفي إن “عدد القتلى المدنيين الكبير يشير إلى أن قوات التحالف التي تقود الهجوم في الموصل فشلت في اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنع وفيات المدنيين، في انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي”.

وأضافت روفيرا أن “الأدلة الملموسة التي جمعت في شرق الموصل، تشير إلى نمط مزعج من غارات التحالف الدولي، التي دمرت منازل وبداخلها عائلات بأكملها”.

وتابعت روفيرا أن “مئات من المدنيين العراقيين قتلوا في الموصل خلال الأشهر الأخيرة بعدما طلبت منهم الحكومة البقاء في منازلهم رغم الغارات الجوية التي شنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة”.

وأكدت روفيرا أن “التعليمات الصادرة عن الحكومة الحالية ، تعني أنه كان على قوات التحالف أن تعلم أن عددا كبيرا من الضحايا المدنيين قد يسقط جراء أي ضربات جوية”.

يشار إلى أن طيران التحالف الدولي والطيران الحكومي ارتكبا مجازر بحق مدنيين أبرياء بجانب الموصل الأيمن خلال اليومين الماضيين راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى ، وذلك ضمن العدوان الانتقامي الغادر الذي تتعرض له المدينة والمستمر منذ أكثر من خمسة أشهر.

يقين نت

م.ع

تعليقات