الأربعاء 16 أغسطس 2017 | بغداد 45° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

القانونية البرلمانية: قرار رفع علم كردستان على دوائر كركوك مخالف للدستور

القانونية البرلمانية: قرار رفع علم كردستان على دوائر كركوك مخالف للدستور

 

انتقد عضو اللجنة القانونية البرلمانية عن جبهة ما تعرف بالتركمانية “حسن توران” ، اليوم الثلاثاء ، قرار رفع علم كرستان فوق دوائر ومؤسسات كركوك الحكومية ، الذي صوت عليه مجلس محافظة التأميم الحالي ، في وقت سابق ، اليوم ، مؤكدا أنه مخالف للدستور الحالي ، وهو ما يكشف عن تصاعد حدة الخلاف بين بغداد وإدارة التأميم الحالية.

وقال توران في تصريح صحفي إن “مجلس محافظة كركوك غير مخول باتخاذ قرار رفع العلم الكردي فوق المباني الحكومية بالمحافظة ، كونها قرارات سيادية ومجلس المحافظة غير مخول باتخاذها”.

وأضاف توران أن “القرار يتعلق بمخالفة دستورية واضحة في المادة 140 والمادة 143 التي حددت كردستان في المناطق الواقعة ضمن حدوده قبل تاريخ 19 اذار 2003، وكركوك كانت خارج هذه المنطقة ، مؤكدا بالقول فلا يحق إلا رفع العلم العراقي في كركوك”.

وتابع توران أن “قانون 36 الفقرة 23 تنص على أن وضع كركوك القانوني هو أن تبقى محافظة عراقية مرتبطة بالمركز ، مشيرا إلى أن مجلس كركوك ارتكب خطأ كبيرا بالتصويت على هكذا قرار ، وكذلك أن العرب والتركمان قاطعوا الجلسة لذا هو يفتقد الشرعية من حيث التنفيذ”.

وأشار توران إلى أن “القرار سيتسبب بانقسام مجتمعي خطير وتهميش للمكونات الأخرى، وسيطرة الحزب الواحد على مقدرات المحافظة”.

يشار إلى أن مجلس محافظة التأميم الحالي صوت بالأغلبية ، في وقت سابق ، اليوم الثلاثاء ، على رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي فوق دوائر ومؤسسات كركوك الحكومية ، وذلك في تطور لافت للأزمة بين بغداد وإدارة التأميم الحالية بهذا الشأن ، وتصعيدا للخلافات بينهما.

يقين نت

م.ع

تعليقات