الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مواقف : وجهت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الثلاثاء ، رسالة مفتوحة إلى الملوك والرؤساء والأمراء العرب المجتمعين في مؤتمر القمة العربية الثامنة والعشرين في المملكة الأردنية الهاشمية ، حذرت خلالها مجددا من خطر المشروع الإيراني على المنطقة ، وتهديده لاستقرار كثير من دولها ، حيث انطلق هذا المشروع بهيمنته على العراق سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا ، والعمل على فرض الهيمنة الثقافية ، فيما أكدت الهيئة في الرسالة على أن الحل في العراق يكمن في التمسك بوحدة العراق أرضًا وشعبًا، ورفض تقسيمه، وحل القضايا المشكلة فيه، ومعالجتها في إطار سيادته، وعلى نحو يضمن الحقوق لجميع أبنائه.

منظمات : استنكرت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، وقوع أعداد هائلة من القتلى المدنيين في المجازر التي ترتكبها قوات التحالف الدولي والقوات الحكومية غربي الموصل ، جراء القصف الانتقامي المتواصل على أحياء جانب الموصل الأيمن.

في سياق متصل اتهمت منظمة العفو الدولية ، اليوم الثلاثاء ، التحالف الدولي بارتكاب مجازر بحق المدنيين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، جراء قصفه حي موصل الجديدة ، والذي أوقع مئات القتلى والجرحى من المدنين الأبرياء ، واصفة ما يحدث في الموصل بالانتهاك الصارخ للقانون الدولي.

معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الثلاثاء بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى ، جراء العدوان الانتقامي عليه إلى أكثر من 210 آلاف مدني ، وهو ما يرفع العدد الكلي للنازحين من جانبي الموصل الأيسر والأيمن منذ بدء العدوان قبل أكثر من خمسة أشهر إلى 451 مدنيا.

نينوى : واصلت القوات الحكومية قصفها الانتقامي الجوي والمدفعي ، اليوم الثلاثاء ، على مناطق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ما أسفر عن وقوع عشرات المدنيين بين قتيل وجريح ، في مجازر جديدة تضاف لمجازرها والتحالف الدولي في جانب الموصل الأيمن.

كما قتل وأصيب 15 مدنيا ، مساء أمس الاثنين ، بقصف انتقامي استهدف الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العدوان الغادر الذي تتعرض له الموصل والمستمر منذ أكثر من خمسة أشهر وخلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

فيما اندلعت معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي ( تنظيم الدولة ) ، اليوم الثلاثاء ، في عدد من أحياء الموصل القديمة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، تكبدت خلالها القوات الحكومية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

بغداد : أصيب شخص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة هور رجب جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي والعجز عن تحقيق الأمن.

البصرة : لقي شخص مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بحادث سير مروري على طريق سفوان الدولي باتجاه ناحية أم قصر غربي محافظة البصرة ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة ، وهو ما يتسبب في إراقة دماء العديد من المواطنين يوميا على الطرق.

عودة الاحتلال : أقر رئيس أركان جيش الاحتلال الأميركي الجنرال “مارك ميلي” ، اليوم الثلاثاء ، بمواصلة دعم واشنطن للحكومة الحالية وإمدادها بالسلاح والتدريب ، في عدوانها الغادر على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والمستمر منذ أكثر من خمسة أشهر ، وتسبب في مقتل وإصابة آلاف المدنيين ودمار كبير في البنى التحتية والمنازل ، وهو ما يؤكد سيطرة الاحتلال الأمريكي على القرار في العراق وعودته للبلاد مرة أخرى.

كما أقرت وزارة دفاع الاحتلال الأمريكي (البنتاغون) ، اليوم الثلاثاء ، بأنها تعتزم إرسال دفعة جديدة من جنودها تقدر بمئتين جندي إلى العراق ، بذريعة محاربة (الإرهاب) ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال الأمريكي للبلاد مرة أخرى ، بمباركة أذنابه في العملية السياسية الحالية.

وأقر عضو البرلمان الحالي عن كتلة ميليشيا بدر “حنين القدو” ، اليوم الثلاثاء ، باتفاق الحكومة الحالية على إبقاء قوات الاحتلال الأمريكي في العراق لفترة طويلة بعد انتهاء العدوان الانتقامي على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال للبلاد مرة أخرى بمباركة أذنابه في العملية السياسية الحالية.

إهمال حكومي : اعترف مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بأن جميع مناطق المحافظة تعاني من ضعف الخدمات بسبب الإهمال الحكومي وعدم الاكتراث بما يعانيه المواطنين في حياتهم اليومية ، وقلة التخصيصات المالية للمحافظة جراء الإفلاس الحكومي.

في شأن ذي صلة أقر مجلس محافظة القادسية الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بأن كارثة بيئية تهدد حياة أهالي المحافظة بخطر الإصابة بالأمراض السرطانية ، جراء تلوث مياه الشرب بسبب إلقاء مياه الصرف الصحي مباشرة في نهر المحافظة ، نتيجة الإهمال الحكومي في صيانة محطة المعالجة الخاصة بمياه الصرف الصحي المتوقفة عن العمل منذ قرابة سنتين.

فساد حكومي : أقرت مديرية المنافذ الحدودية الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بإقالة مدير جمرك منفذ سفوان الحدودي بمحافظة البصرة بعد ثبوت تورطه بملفات فساد مالي وإداري كبيرة ، ويشير ذلك إلى استشراء الفساد في جميع أركان الحكومة الحالية وهو ما أوصل بدوره البلاد إلى حالة الإفلاس التي تمر بها الآن.

وأقر مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بوجود أكثر من 160 ملف فساد مالي وإداري في دوائر الوزارة في بغداد خلال شهر آذار/مارس الجاري ، وهو ما يؤكد استفحال الفساد في جميع الوزارات الحالية والمؤسسات الحكومية.

كما أقر عضو البرلمان الحالي عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري “عواد العوادي” ، اليوم الثلاثاء ، بمضي البرلمان الحالي في استجواب وزيرة الصحة الحالية “عديلة حمود” في الموعد المحدد في الثلاثين من آذار الحالي ، على خلفية تورطها بملفات فساد مالي وإداري ، معترفا بأن طلب حمود تأجيل استجوابها غير قانوني ويعد تهربا من الاستجواب ، وهو ما يؤكد تفشي الفساد في جميع أركان الحكومة الحالية.

إفلاس حكومي : أقر قائممقام قضاء الرمادي الحالي بمحافظة الأنبار “إبراهيم العوسج” ، اليوم الثلاثاء ، بأن المدينة ستعلن إفلاسها في غضون ستة أشهر ، بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الحكومة الحالية ، والفشل الحكومي الذريع في إدارة ملف الاقتصاد.

سياسي : اعترف عضو البرلمان الحالي عن كتلة التغيير المعارضة “مسعود حيدر” بأن وزارة المالية الحالية أصدرت أمرا بوقف صرف رواتب موظفي محافظة التأميم ، وذلك بسبب الخلافات الحادة بين حكومة بغداد الحالية وإدارة التأميم الحالية بشأن رفع علم كردستان على دوائر كركوك الحكومية.

فيما زعم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم الثلاثاء ، بأن المجازر المرتكبة بحق المدنيين الأبرياء غربي الموصل بمحافظة نينوى ، جراء قصف طيران التحالف الدولي والطيران الحكومي ، مجرد ادعاءات ، رغم مقتل مئات المدنيين في هذه المجازر الوحشية.

وصوت مجلس محافظة التأميم الحالي بالأغلبية ، اليوم الثلاثاء ، على رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي فوق دوائر ومؤسسات كركوك الحكومية ، وذلك في تطور لافت للأزمة بين بغداد وإدارة التأميم الحالية بهذا الشأن ، وتصعيدا للخلافات بينهما.

بينما انتقد عضو اللجنة القانونية البرلمانية عن جبهة ما تعرف بالتركمانية “حسن توران” ، اليوم الثلاثاء ، قرار رفع علم كرستان فوق دوائر ومؤسسات كركوك الحكومية ، الذي صوت عليه مجلس محافظة التأميم الحالي ، في وقت سابق ، اليوم ، مؤكدا أنه مخالف للدستور الحالي ، وهو ما يكشف عن تصاعد حدة الخلاف بين بغداد وإدارة التأميم الحالية.

فيما أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ، اليوم الثلاثاء ، أن الدول الغربية لاتزال صامتة عن المجازر التي ترتكب بحق المدنيين الأبرياء في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان غادر منذ أكثر من خمسة أشهر.

اقتصادي : أقرت إدارة قضاء القرنة الحالية شمالي البصرة ، اليوم الثلاثاء ، بإتلاف أكثر من 700 مادة غذائية فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري في القضاء ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية للسلع الداخلة لأسواق المحافظة.

رياضي : تغلب فريق الزوراء على المصلحة بأربعة أهداف لثلاثة أهداف في مباراتهما التي جرت ، اليوم الثلاثاء ، على ملعب الشعب الدولي ضمن منافسات بطولة الكأس ، فيما حقق الكهرباء الفوز على سامراء بهدفين لواحد.

عربي : طالب وفد المعارضة السورية غلى جنيف ، اليوم الثلاثاء ، بإدراج أكثر من ٦٠ ميليشيات طائفية معظمها إيرانية تقاتل إلى جانب النظام السوري ضمن قوائم الإرهاب الدولية ، لقيامها بارتكاب مجازر ضد المدنيين في سوريا.

هذا وأقال رئيس الحكومة التونسية “يوسف الشاهد” ، ثلاثة مسؤولين محليين فى وسط جنوب البلاد على خلفية تورطهم في ملفات فساد.

عالمي : اتهمت الخارجية الإيرانية تركيا بالتدخل في شؤون جيرانها في المنطقة ، منتقدة تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” التي اتهم طهران فيها باتباع سياسات توسعية فى المنطقة.

بينما أكدت وزارة الدفاع الروسية ، اليوم الثلاثاء ، أن نشر الولايات المتحدة نظاما مضادا للصواريخ (ثاد) فى أنحاء مختلفة من العالم ، يهدد الأمن العالمى ويهدف لتحجيم روسيا والصين.

فيما أغلقت شرطة الولايات المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، البيت الأبيض بعد الاشتباه بوجود جسم غريب بالقرب منه.

يقين نت

م.ع

تعليقات