الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 13° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الخميس

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الخميس

مواقف :اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الخميس ، بيانا حول تنفيذ أحكام إعدام جديدة في العراق تزامنًا مع حملة العدوان على الفلوجة ،مركدة ان تنفذ هذه الحملة هو بدوافع طائفية وأحكام مسـيسـة، وأوامر قضائية جائرة وغير منصفة ولا تعتمد على وقائع ، محملة المسؤولية الجنائية والأخلاقية الكاملة لهذه الحملات لرئاسة الجمهورية الحالية كجهة إقرار لهذه الأحكام، ولوزارة العدل كجهة تنفيذ لها .

كما اصدر قسم حقوق الانسان في هيئة علماء المسلمين ، اليوم الخميس ، تقريرا حول اختطاف وقتل لاجئ فلسطيني من قبل استخبارات الداخلية الحكومية ، مبينا فيه أن هذه الجريمة وأمثالها تدل على منهج التطهير القمعي والتصفية المتبعة لطرد اللاجئين الفلسطينيين من العراق .

الانبار:قتل واصيب نحو عشرين مدنيا ، اليوم الخميس ، اثر قصف انتقامي عشوائي استهدف سوق الخضار وسط مدينة الفلوجة .

كما سقط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين غالبيتهم نساء وأطفال جراء تجدد القصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي ” على مناطق متفرقة من مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

بينما جدد الجيش الحكومي والميليشيات الطائفية ، اليوم الخميس ، قصفهم الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي “على مناطق عدة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

كما قتل واصيب عدد من القوات الحكومية والصحوات ، اليوم الخميس ، اثر انفجار عبوتين ناسفتين على القوات الحكومية في منطقة بمحافظة الانبار .

وقتل ستة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي من محافظة البصرة ، قتلوا بالمعارك الدائرة في الفلوجة بمحافظة الانبار .

بينما قتل واصيب أكثر من 25 من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، وسط أنباء عن اسقاط مروحية تابعة للجيش الحكومي بالمعارك الدائرة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

وقتل ضابط في الحرس الثوري الإيراني وعدد من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، اثر قصف استهدف تجمعا تابعا لهم شرقي الفلوجة بمحافظة الانبار .

فيما فرضت القوات الحكومية ، امس الاربعاء ، حظرا شاملا للتجوال في ناحية عامرية الفلوجة خوفا من هجمات قد تطالها .

نينوى :قتل واصيب اكثر من 30 مدنيا غالبيتهم  نساء واطفال ، امس الاربعاء ، جراء غارتين جويتين للتحالف الدولي على مواقع متفرقة في نينوى .

بغداد :قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الخميس ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال صناعية في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الخميس ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية تقع في منطقة غربي العاصمة بغداد .

كما عثر على جثة مجهولة الهوية ، مساء امس الاربعاء ،تعود لرجل قضى رميا بالرصاص في منطقة تقع غربي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب عدد من القوات الحكومية،مساء امس الاربعاء،اثر اشتباكات اندلعت في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب ستة من الشرطة الحكومية ،اليوم الخميس ، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد .

صلاح الدين : اقدمت القوات الحكومية ومنذ يومين على اعتقال المدنيين العزل وبشكل عشوائي من مدينة سامراء من خلال نصبها لنقاط تفتيش بمناطق متفرقة من المدينة فضلا عن اجراءات امنية مشددة بحق أهالي المدينة .

بينما قتل واصيب نحو ثلاثين من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، اثر هجوم استهدفهم بمحافظة صلاح الدين .

التأميم :قتل أحد عناصر القوات الحكومية ، اليوم الخميس ، اثر هجوم مسلح استهدفه لدى خروجه من منزله الواقع في منطقة شرقي محافظة التأميم .

ديالى :اصيب عدد من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة تقع شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

البصرة  :قتل شخصان ، مساء امس الاربعاء ، اثر اندلاع نزاع عشائري مسلح في منطقة تقع وسط محافظة البصرة ، بحسب مصدر حكومي .

واسط :عثر على جثة شاب قضى غرقا ، اليوم الخميس ،في نهر دجلة بمدينة الكوت بمحافظة واسط ، بحسب مصدر حكومي .

ولقي طالب مصرعه وأصيب اربعة آخرون ، اليوم الخميس، بحادث سير على الطريق الرابط بين قضاء العزيزية وناحية الزبيدية في محافظة واسط.

النجف :اندلع حريق وصف بالكبير ، اليوم الخميس ، في “كوفي شوب ” يقع في منطقة شمالي محافظة النجف جنوبي العراق .

سياسي :شنت كتلة مايعرف بالمواطن التي يتزعهما “عمار الحكيم “، اليوم الخميس، هجوما على جبهة مايعرف بالإصلاح ، مؤكدة ان عدم حضورها لا يؤثر على نصاب جلسة البرلمان يوم الأحد المقبل.

كما شن اتحاد مايعرف بالقوى ، امس الاربعاء، هجوما على رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري ” ، مؤكدا لجوء الاخير إلى “البوليسية والعسكر”للعودة الى رئاسة البرلمان الحالي.

واقرت لجنة مايعرف بالنزاهة ، اليوم الخميس ، اختفاء ملفات فساد مهمة من داخل مقر اللجنة عقب اقتحام انصار مايعرف بالتيار الصدري للمنطقة الخضراء .

إهمال حكومي : اقرت دائرة التخطيط الحالية بمحافظة المثنى، امس الاربعاء، بارتفاع نسب الفقر في المحافظة الى 52%، فيما اشارت الى ان هذه النسبة سجلت دخل الفرد الواحد على ضوء 105 الف دينار شهرياً.

كما شهدت عموم مناطق العراق، اليوم الخميس، انقطاعاً تاما لشبكة الانترنت، تزامناً مع بدء الامتحانات الوزارية العامة للدراسة الاعدادية.

اقتصادي :ارتفعت اسعار برنت، الخميس، لتتخطى مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الاولى في حوالي سبعة أشهر بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت هبوطا أكبر بكثير من المتوقع الاسبوع الماضي.

رياضي :وضعت قرعة نهائيات كأس آسيا للناشئين، اليوم الخميس، المنتخب العراقي لكرة القدم في المجموعة الثالثة للنهائيات التي تستضيفها الهند خلال شهر أيلول المقبل، بجانب منتخبات عمان وماليزيا وكوريا الجنوبية.

عربي :قتل سبعة مدنيين وأصيب آخرون في حلب شمالي سوريا نتيجة براميل متفجرة ألقتها طائرات النظام على طريق الكاستيلو شمالي المدينة، كما قصف النظام السوري بلدات بريف حلب الشمالي.

عالمي :لقي نحو ثلاثين مهاجرا غير نظامي، اليوم الخميس، مصرعهم عقب انقلاب زورق كان يقلّهم في البحر الأبيض المتوسط، قبالة السواحل الليبية.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات