الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

رئاسة كردستان تتحدى بغداد باعتبار رفع علمها على مؤسسات كركوك خطوة قانونية وطبيعية

رئاسة كردستان تتحدى بغداد باعتبار رفع علمها على مؤسسات كركوك خطوة قانونية وطبيعية

عدت رئاسة كردستان العراق ، اليوم الأربعاء، قرار رفع علم كردستان الذي تم التصويت عليه في مجلس محافظة التاميم الحالي ، يوم امس خطوة “قانونية وطبيعية”، داعيةً إلى عدم (تضخيم) الموضوع وتحويله إلى (صراع) بين المكونات والأطراف السياسية في كركوك ، بحسب بيان صدر عنها ، في ظل تصاعد للازمة المتواترة بين بغداد وكركوك.

وقالت الرئاسة في بيانها إن “رفع العلم الكردستاني في مدينة كركوك خطوة قانونية وطبيعية وليس موضوعا جديداً وهو مثل رفع العلم العراقي في كركوك قانوني وطبيعي”.

وأضافت الرئاسة أنه “بعد العام 2003 كاان العلم الكردستاني موجودا في كركوك كما تم حماية كركوك من الإرهابيين ، داعيةً إلى عدم تضخيم الموضوع وتحويله إلى صراع بين المكونات والأطراف السياسية في كركوك من قبل حكومة بغداد “.

يذكر ان العشرات من ابناء المكون التركماني خرجوا في تظاهرة حاشدة غاضبة بمدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، اليوم الاربعاء ، احتجاجا على قرار مجلس المحافظة الاخير برفع علم كردستان على جميع المؤسسات والدوائر في المدنية وبامر من المحافظ الحالي ، معتبرين ان هذا القرار انفرادي لـ(جهة واحدة وغير قانوني ) ، وذلك في تطور جديد للازمة التي تشهدها كركوك مع جهات عدة بهذا الشأن.

في حين يذكر ان مجلس محافظة التأميم الحالي صوت بالأغلبية ، امس الثلاثاء ، على قرار رفع علم كردستان بجانب العلم الحالي فوق دوائر ومؤسسات ودوائر كركوك الحكومية ، وذلك بناء على طلب محافظ التاميم الحالي “نجم الدين كريم”، الاسبوع الماضي لهذا التصويت ، ليصعد الخلافات المستمر منذ اكثر من اسبوعين بين بغداد وإدارة المحافظة بهذا الشأن.

يقين نت

ب ر

تعليقات