السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : يواصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق وضمن حملة العراق الجامع بمرحتلها الثالثة ، تقديم دعمه واسناده للعائلات الكريمة النازحة من مختلف المدن العراقية التي تتعرض لقصف وعدوان انتقامي (حكومي ودولي) غادر ، ولاسيما المدنيين النازحين من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك الى مدينة كركوك مركز محافظة التاميم .

كما اعتبرت كتائب ثورة العشرين عبر رسالتها المرقمة (100) ، والصادرة اليوم الاربعاء ، تحت عنوان (مجازر وسكوت) ، المجازر الدموية المرتكبة بفعل العدوان الانتقامي من قبل القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بالتحالف الدولي وقوات الاحتلال الامريكية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى وبحق ابنائها العزل ، فاقت سابقاتها من المجازر المرتكبة في مدن عراقية اخرى غير انها تميزت عنها بالتوافق الاممي على قبولها ، وعدم محاسبة مرتكبيها .

منظمات : كشف تقرير جديد صادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (الفاو)، في وقت سابق ، عن ازدياد عدد الاشخاص في العراق الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي ولاسيما النازحين من المدن والمحافظات التي تتعرض لعدوان (دولي وحكومي) غاشم مستمر عليها ، واستمرار الاهمال الحكومي لهم في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم.

و أعلن المرصد العراقي للحريات الصحفية، اليوم الأربعاء، عن تعرض صحفي عراقي إلى اعتداء بالضرب وصفه بالـ(همجي) عند بوابة المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد من قبل عناصر حكومية تابعة لمكتب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، مطالبا الأخير بالتحقيق مع أولئك العناصر والضابط المسؤول عنهم ، وتوضيح ملابسات الاعتداء غير المبرر .

نينوى : قتل واصيب اكثر من 40 مدنيا اغلبهم نساء واطفال ، مساء امس الثلاثاء ، بتواصل القصف الانتقامي (الحكومي والدولي) على مناطق واحياء غربي مدنية الموصل في جانبها الايمن بمحافظة نينوى ، وفي مجارز دموية مستمرة بحق الابرياء العزل الذين يتعرضون لعدوان غاشم غادر منذ نهاية شهر شباط / فبراير الماضي ، مااوقع الاف القتلى من المدنيين ، اضافة الى تدمير الاف المنازل وبالبنى التحتية .

كما أقر قائد قوات الاحتلال الأمريكية في العراق ، اللفتنانت جنرال “ستيف تاونسند”، بوجود دور للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في مجزرة مدينة الموصل الدموية التي وقعت في منطقة الموصل الجديدة وراح ضحيتها مئات المدنيين ، معظمهم من النساء والاطفال الشهر الحالي ، بقصف انتقامي للطيران الحربي على منازل المدنيين العزل في تلك المنطقة .

وايضا أعترف قائد القيادة المركزية في جيش الاحتلال الأميركي ، الجنرال “جوزيف فوتيل” ، اليوم الأربعاء، مقتل واصابة نحو 5500 عنصر من القوات الحكومية المشتركة منذ بدء العدوان الانتقامي على مدينة الموصل واطرافها بمحافظة نينوى منذ اكثر من خمسة اشهر .

وفي سياق متصل نشرت السفارة الروسية في العاصمة البريطانية لندن ، اليوم الاربعاء ، احصائية بالارقام عن حجم الدمار الكبير الذي لحق بمدينة الموصل في محافظة نينوى ، بفعل العدوان الانتقامي الغادر المستمر على المدينة واطرافها منذ اكثر من خمسة اشهر وبمشاركة واسعة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بطيران التحالف الدولي وقوات الاحتلال الامريكية .

واقر عضو مجلس محافظة نينوى الحالي “خلف الحديدي” , في وقت سابق بحرمان المحافظة من تخصيصاتها المالية من اموال الميزانية العامة ، وباوامر من قبل الحكومة الحالية وعلى مدى ثلاث سنوات متواصلة ، وذلك بالرغم من الظروف السيئة التي تمر بها المحافظة وسكانها حاليا ولاسيما العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) عليها منذ اكثر من خمسة اشهر .

صلاح الدين : اسفر سقوط مكثف لقذائف الهاون على مناطق قرية تقع بين الحدود الادارية لمحافظتي ديالى وصلاح الدين ، مساء امس الثلاثاء ، عن وقوع اصابات بين المدنيين وحالات اختناق نتيجة غازات غريبة ناجمة عن عملية القصف المذكور ، في ظل عجز حكومي واضح على حماية المدنيين وتوفير الامان لهم .

بغداد : قتل واصيب 12 شخصا بينهم من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعب شمال بغداد ، وهجوم مسلح على تجمع للميليشيات المذكورة في ناحية اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب العاصمة ، وذلك بحادثين منفصلين.

كما اصيب نحو عشرة اشخاص بجروح متفاوتة ، عصر اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي في منطقة جسر ديالى جنوب شرق العاصمة بغداد ، وذلك في خرق امني جديد يثبت عجز القوات الحكومية على بسط الامن وتوفيره للمواطنين .

و لقي مدني مصرعه ، مساء اليوم الاربعاء ، اثر هجوم مسلح نفذته الميليشيات الحكومية الطائفية بالقرب من منزله في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، وذلك في جريمة جديدة لهذه الميليشيات الاجرامية في مناظق العاصمة واطرافها .

البصرة : أعترفت مديرية الشرطة الحكومية  في البصرة، اليوم الأربعاء، بأن القوات التابعة لها القت القبض خلال الشهرين الحالي والسابق على نحو 1800 مدني ، بحملات دهم وتفتيش شملت مناطق ومدن تابعة لمحافظة البصرة ، بذريعة انهم مطلوبون  ، وذلك استمرارا للانتهاكات الحكومية المستمرة بحق المدنيين في العراق منذ سنوات طويلة .

انتهاكات حكومية : اقر “كامل نواف الغريري” عضو ائتلاف مايعرف بالوطنية الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية الحالي ” اياد علاوي” مجددا ، اليوم الاربعاء ، بوجود سجون سرية في العراق تديرها الميليشيات الطائفية الاجرامية المتنفذة في الدولة ، معترفا في الوقت نفسه بوجود الاف المدنيين في تلك السجون منذ سنوات دون تقديم لمحاكمات ، وسط صمت من قبل حكومة العبادي حيال الموضوع الذي اثير سابقا ، بما يؤكد ذلك السياسة الفاشية التي تتبعها الحكومة واجهزتها القمعية وميليشياتها السائبة تجاه ابناء العراق الجريح.

كما اشاد عضو التحالف الوطني الحالي والقيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “سامي المسعودي “، اليوم الأربعاء، بالجرائم المنظمة التي تركتبها ميليشياته في مناطق ومدن محافظة نينوى ولاسيما الموصل ، اضافة الى مدن عراقية اخرى ، مؤكدا أن الحشد اصبح مؤسسة من مؤسسات الدولة المعترف بها ولا يمكن لاحد النيل منها او انتقادها ، وذلك في اشارة لاتاحة الفرصة من قبل الحكومة الحالية لعصابات اجرامية وجهات خارجة عن القانون ليسط سيطرتها على المشهد الامني في العراق والتحكم بمصير شعبه.

فساد حكومي : صرح رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات الحالية في العراق ” وائل الوائلي ” ، اليوم الاربعاء ، بأن ادارة المفوضية المتهمة من قبل جهات سياسية عدة بقضايا فساد مالي واداري كبيرين وتزوير في نتائج الانتخابات السابقة ، وقعت عقدا مع شركة ميرو الكورية الجنوبية لتزويدها بأجهزة الفرز والعد الالكتروني بذريعة حماية اصوات الناخبين من التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات المقبلة ، مايكشف بتصريحه اسلوب الخداع الكبير الذي تتبعه الحكومة الحالية وكافة الدوائر والهيئات والمؤسسات المرتبطة بها تجاه الشعب  .

سياسي : هاجم عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية عن محافظة التاميم “محمد تميم ” ، اليوم الاربعاء ، ادارة المحافظة المتمثلة بمجلس محافظة التأميم ، عقب تصويت اعضائه على رفع علم كردستان على جميع مباني المؤسسات ولدوائر الحكومية في المحافظة ، مما ساهم في تصاعد الخلافات المتواترة بين بغداد وكركوك حول القرار المثير للجدل والذي يدفع باتجاه ضم التاميم الى محافظات كردستان لتسهيل عملية تجزئة العراق وتقسيمه من خلال انفصال كردستان عنه واقامة الدولة الكردية المستقلة .

كما خرج العشرات من ابناء المكون التركماني في تظاهرة حاشدة غاضبة بمدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، اليوم الاربعاء ، احتجاجا على قرار مجلس المحافظة الاخير برفع علم كردستان على جميع المؤسسات والدوائر في المدنية وبامر من المحافظ الحالي ، معتبرين ان هذا القرار انفرادي لـ(جهة واحدة وغير قانوني ) ، وذلك في تطور جديد للازمة التي تشهدها كركوك مع جهات عدة بهذا الشأن .

وايضا اقر عضو التحالف الكردستاني عن محافظة التاميم “ريبوار طه “، اليوم الاربعاء، أن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” لا يمتلك الصلاحية بالتصدي لقرار مجلس كركوك القاضي برفع علم كردستان الى جانب العلم العراقي، مؤكدا أن علم كردستان سيبقى مرفوعا على جميع المؤسسات والدوائر الحكومية في كركوك لحين تقرير مصيرها ، وذلك في تصاعد جديد لوتيرة الاحداث المتاججة بين بغداد وكركوك بهذا الشأن .

و عدت رئاسة كردستان العراق ، اليوم الأربعاء، قرار رفع علم كردستان الذي تم التصويت عليه في مجلس محافظة التاميم الحالي ، يوم امس خطوة “قانونية وطبيعية”، داعيةً إلى عدم (تضخيم) الموضوع وتحويله إلى (صراع) بين المكونات والأطراف السياسية في كركوك ، بحسب بيان صدر عنها ، في ظل تصاعد للازمة المتواترة بين بغداد وكركوك.

اقتصادي : اقر مدير ناحية قزانية في محافظة ديالى ” مازن الخزاعي” ، اليوم الاربعاء، بتعرض احد اجود انواع التمور العراقية في المحافظة للانقراض بسبب الاهمال الحكومي لقطاع الزراعة وعدم تقديم الدعم والاهتمام الكافي بهذا القطاع في ديالى خصوصا والعراق عموما ، مطالبا وزارة الزراعة الحالية الى انقاذه هذا النوع من التمور عبر مشروع الزراعة النسيجية لتكثير نخيله التي تنتشر في ناحتين فقط في العراق .

رياضي : أكد مدرب المنتخب الوطني “راضي شنيشل” ، اليوم الاربعاء ، أن التوفيق تخلى عنه أمام منتخب السعودية، في المباراة التي خسرها المنتخب الوطني ، مساء امس بهدف نظيف في تصفيات قارة اسيا المؤهلة لكأس العالم، معتبرا أن خبرة لاعبي السعودية حسمت المباراة.

عربي : انطلقت ، صباح اليوم الاربعاء ، اعمال القمة العربية في دورتها الـ28 في منطقة البحر الميت بالممكلة الاردنية الهاشمية ، بعد اكمال جميع التحضيرات والاستعدادات اللازمة لانجاحها ، ووصول جميع القادة والزعماء العرب الى العاصمة عمان في وقت سابق للمشاركة في أعمال القمة التي يستضيفها الأردن.

واكد كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية في العاصمة جنيف “محمد صبرا “، في وقت سابق ، إن العملية السياسية متوقفة جراء عدم التوصل لاتفاق من خلال المفاوضات الجارية ، متهما النظام في سوريا بعدم الانخراط الجِدي في هذه المفاوضات بهدف اضاعة الوقت .

كما شهدت مدينة القدس الفلسطينية المحتلة تظاهرات حاشدة لآلاف اليهود احتجاجا على قانون الخدمة العسكرية الإجبارية في الجيش الصهيوني ، حيث حمل المتظاهرون لافتات تندد بالتجنيد الصهيوني الإجباري، كتب على إحداها “التجنيد الإجباري محرقة بحسب الكتاب المقدس”، كما كتب على أخرى “دولة إسرائيل تضطهد اليهود”، في حين رفعت قوات الأمن الصهيونية درجة التأهب حول المتظاهرين.

عالمي : أطلقت بريطانيا رسميا ، اليوم الاربعاء ، عملية الخروج التاريخية من الاتحاد الاوروبي وفتحت فترة سنتين من المفاوضات الصعبة للانفصال عن هذا التكتل الذي انضمت اليه بتحفظ قبل 44 عاما ، وذلك بعد تسعة أشهر على التصويت داخل البرلمان البريطاني لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي.

كما أكدت الفدرالية الدولية لحقوق الانسان ، اليوم الاربعاء، ان خمس مؤسسات فرنسية هي مصارف “بي ان بي باريبا” و”سوسيتيه جنرال” و”بي بي سي اوه” و”كريدي اغريكول” وشركة “أكسا” للتأمين، تملك حصصا في مصارف ومؤسسات صهيونية مولت الاستيطان في الاراضي الفلسطينية .

يقين نت

ب ر

تعليقات