الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أبرز التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أبرز التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1243) والصادر ، اليوم الخميس ، والمتعلق بالبيان الختامي للقمة العربية المنعقدة في منطقة البحر الميت في المملكة الاردنية الهاشمية ، ان البيان اكتفى بتجديد التأكيد على أمن العراق واستقراره وتماسكه ووحدة أراضيه كونه ركنًا أساسيًا من أركان الأمن والاستقرار الإقليميين والأمن القومي ، ولم يتطرق لمأساة الشعب العراقي المثقل بالجراح ، والذي تتلاعب فيه أطماع الشرق والغرب للاستيلاء على ثرواته ، واهمها التدخلات الإيرانية السافرة في شأن العراق الداخلي والتي بلغت حدًا من التغول والنفوذ في كل شؤون الحياة ما يصدق وصفه على أنه احتلال صريح الوجود ومعلن الأهداف ، مبينة انها كانت تأمل أن يراعي البيان الختامي للقمة الأمور المتقدمة، وبما يحقق شيئًا من الإنصاف للشعب العراقي، الذي يمر بمحنة عصيبة يحتاج فيها إلى وقوف إخوانه العرب بجانبه ونصرته وإنقاذه من تكالب الأعداء عليه.

منظمات : اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية ، ان التغيّرات الحاصلة في قواعد الغارات الجوية على المدن العراقية وتحديدا مدينة الموصل في نينوى تثير المخاوف الكبيرة بشأن حماية المدنيين والحفاظ على حياتهم ، خصوصا بعد الغارات الانتقامية التي شهدها الجانب الايمن من المدينة بعد منتصف الشهر الحالي والتي تسببت في مقتل واصابة الاف المدنيين .

من ناحية اخرى وصل الامين العام للامم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” ، صباح اليوم الخميس، الى العاصمة العراقية بغداد ، في زيارة رسمية ، للاطلاع على الاوضاع الانسانية للمدنيين ولاسيما النازحين في المخيمات التي تعاني الاهمال الحكومي وافتقار ابسط مقومات العيش الكريم .

كما وصل الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” ، مساء اليوم الخميس، إلى مدينة أربيل في كردستان العراق ، قادماً من العاصمة بغداد وعقب اجراء لقاءات مع شخصيات سياسية حالية ، مثل رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري” ، ورئيس الجمهورية “فؤاد معصوم “.

تدخلات خارجية : اشاد الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” ، بالدور الذي تقوم به قوات الاحتلال الامريكية في العراق وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، خصوصا العمليات العسكرية الانتقامية المستمرة في مدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر منذ اكثر من خمسة اشهر ، والمجازر الدموية المرتكبة فيها والتهجير القسري لمئات الالاف من المدنيين ، بسبب تلك العمليات .  

وكشفت صحيفة التايمز البريطانية ، اليوم الخميس، ان الهجوم الكثف الذي نفذته طائرات التحالف الدولي على احياء غرب الموصل بجانبها الايمن وراح ضحيته الاف المدنيين العزل ، يعكس اهدافا طالب بها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب ” ، لان الهجوم كان الاعنف منذ بدء التحالف الدولي حملته بقيادة الولايات المتحدة ضد (تنظيم الدولة ) في شهر اب/ اغسطس من عام 2014 .

نينوى  : كشفت مصادر صحفية مؤكدة ، مساء اليوم الخميس ، عن وجود نحو 100 جثة تحت الانقاض لمدنيين من ضحايا المجازر الدموية التي ارتكبها الطيران الحربي في مناطق غرب الموصل بساحلها الايمن وتحديدا في منقطة رجم حديد ، وسط تشديدات للقوات المشتركة هناك ومنع للصحفين من دخول المنطقة .

كما قتل واصيب نحو 15 مدنيا بينهم نساء واطفال ، مساء امس الاربعاء ، بتفجير عبوة ناسفة استهدفت نازحين من مناطق الجانب الايمن غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك ليضيف معاناة خطر النزوح على المدنيين العزل الذين يواجهون الموت المحقق كل ساعة بسبب استمرار العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) على مناطقهم في الموصل منذ اكثر من خمسة اشهر .

الى ذلك أعلن قائد الشرطة في محافظة نينوى، الفريق “رائد شاكر جودت” ، اليوم الخميس، ان قواته المشتركة مع الجيش والرد السريع ، تستعد لاقتحام منطقة الجامع النوري في الموصل عبر ثلاثة محاور في الجانب الايمن غربي المدينة ، لاكمال العمليات العسكرية العدوانية على الموصل منذ اكثر من خمسة اشهر .

بغداد : ارتفعت حصيلة التفجير الكبير الذي ضرب بشاحنة مفخخة نقطة تفتيش عند المدخل الجنوبي للعاصمة بغداد من جهة ناحية اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية ، الى 80 قتيلا وجريحا اضافة الى الحاق اضرار بالغة في المكان الذي تعرض للتفجير .

الى ذلك عثر على جثة عنصر بالصحوة ، اليوم الخميس ، وعليها اثار اطلاقات نارية ومرمية في احد البساتين التابعة لمنطقة تقع الى الجنوب من العاصمة بغداد .

التأميم : قتل واصيب نحو 20 مدنيا بينهم نساء واطفال ، اليوم الخميس ، بقصف مكثف للطيران الحربي الدولي على مناطق جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، القريبة من قضاء الحويجة ، لتضاف هذه الجريمة الى سجل الجرائم الاسود للاحتلال الامريكي وحلفائه .

كما شهدت النواحي والقرى التابعة لقضاء الحويجة جنوب غربي كركوك في محافظة التاميم ، اليوم الخميس ، نزوح 300 مدني اغلبهم (نساء واطفال ) الى مدينة كركوك ، بسبب تواصل القصف الانتقامي (الحكومي والدولي) على مناطق قضاء الحويجة المحاصر منذ نحو ثلاث سنوات ، جراء الاهمال الحكومي الكبير في تقديم الدعم والعون للمدنيين الابرياء .

صلاح الدين : لقى شاب مصرعه ، مساء امس الاربعاء ، عقب سقوطه من اعلى ملوية سامراء المعروفة ، جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، دون معرفة الاسباب الحقيقة وراء الحادث.

ديالى : نفذت قوات مشتركة من الجيش وميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، عملية دهم واسعة لمحطة المنصورية الغازية شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ،  بذريعة تامين الحدود الخارجية للمحافظة وحمايتها من الارهاب ، مااسفرت عن اعتقال عدد من المواطنين .

كما كشف رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني “،  اليوم الخميس، أن نحو خمسة الاف متضرر من ايام العنف الاهلي الدامية التي ضربت المحافظة بين عامي 2005 -2007 لم يستلموا تعويضاتهم المالية التي وعدت الحكومة في بغداد بها قبل سنوات ، مايعكس حجم الاهمال الذي يعانيه ابناء العراق الجريح من سياسات حكومة العبادي تجاهه .

دولة الميليشيات : أعلن رئيس القيادة المركزية لقوات الاحتلال الأمريكية الجنرال “ستيفين فوتيل ” ، اليوم الخميس، إن أكثر من 100 ألف مسلح ينتمون لميليشيات الحشد الشعبي وهم على ارتباط مباشر بايران ينشطون حاليا في المدن وعلى الأراضي العراقية ، وهم يشكلون تهديد مباشر لامن واستقرار العراق ويجب حل هذه التشكيلات في اسرع وقت .

كما كشفت قيادة فصيل “علي الاكبر ” المنضوية في ميليشيات الحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، نشر افرادها من المتطوعين بعد صدور فتوى رجل الدين “علي السيستاني” من منطقة جرف النصر قرب كربلاء وحتى المناطق القريبة من الحدود السورية العراقية غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مشيدة في الوقت نفسه بالجرائم المنظمة التي ارتكبتها تلك الميليشيات في مناطق ومدن العراق ، منذ تشكيلها الفصيل المذكور .

فساد حكومي : اقرت عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية ، عن التحالف الوطني “زينب الطائي ” ، اليوم الخميس، بتورط وزير الزراعة “فلاح زيدان” بتوزيع الرشى المالية والعينية لاعضاء اللجنة بغية تسويف استجوابه ، بعد ثبوت تورطه بقضايا فساد مالي واداري كبيرة ، ما يكشف ذلك حجم الفساد المستشري في جميع المؤسسات والدوائر والوزارات في العراق.

سياسي  : طالب رئيس مجلس النواب ” سليم الجبوري”، اليوم الخميس ، من الامين العام للامم المتحدة “أنطونيو غويتريس” ، الذي كان في زيارة للعاصمة بغداد بمضاعفة المنظمة الدولية من دعمها المالي والانساني للعراق ، وذلك في محاولة لسد العجز المالي الكبير الناتج عن السياسات الفاشلة ، وللتغطية على الاهمال الكبير من قبل حكومة العبادي للنازحين في العراق.

واقر عضو التحالف الوطني والقيادي في ميلشيا بدر “محمد مهدي البياتي “، اليوم الخميس ، بان انعدام التوافق بين المكونات الاساسية في محافظة التاميم ساهم في التصعيد الاخير الذي تشهده المحافظة ، عقب ازمتها الحالية مع بغداد وجهات سياسية حالية عدة .

كما اتهم ” آريز عبد الله ” عضو التحالف الكردستاني عن الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية السابق “جلال الطالباني “، اليوم الخميس، الجبهة التركمانية في كركوك باستغلال التصعيد الاخير بين التاميم وبغداد ، بشان قرار رفع علم كردستان اعلى مؤسسات كركوك ، لصحالها من اجل تحقيق مكاسب انتخابية ، موضحا ان الجبهة المذكورة ترفع علم تركيا داخل مقراتها دون اعتراض احد على ذلك .

وايضا هاجم زعيم حزب الدعوة ونائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي”، اليوم الخميس ، ادارة محافظة التاميم وقرارها الاخير بشان رفع علم كردستان اعلى بنايات المؤسسات والدوائر في مدينة كركوك ، متهما اياها بمحاولة زرع فتنة طائفية كبيرة في المحافظة التي تضم مكونات عدة ، واشعال صراع كبير بين تلك المكونات .

اقتصادي : اعلن البنك المركزي العراقي ، اليوم الخميس ، عن ارتفاع مبيعاته من الدولار الامريكي خلال العام الحالي 2017 إلى أكثر من ثلاثة مليارات مقارنة بالعام الماضي ، مؤكدا في بيان له ان مبيعاته من الدولار للمصارف بلغت 10 مليار و866 مليون و666 الف و863 دولار.

رياضي : قدم الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الخميس، اعتذاره للجمهور العراقي لـ”إخفاق” المنتخب الوطني في تصفيات قارة آسيا المؤهلة لبطولة لكأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا، مخاطباً الجمهور قائلاً “نشعر كما شعرتم وأكثر”.

عربي : اتهمت الولايات المتحدة مرة أخرى ، اليوم الخميس ، مجددا إيران وميليشيات الحوثي الموالية لها في اليمن بتهديد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب ، من خلال تزويدها بالسلاح والتدريب ، وذلك بحسب تصريحات جاءت على لسان الجنرال “جوزيف فوتيل “، قائد المنطقة المركزية في الجيش الامريكي .

كما كشف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، اليوم الخميس ، وفي الذكرى الـ41 لـ يوم الأرض، عن استغلال الاحتلال الصهيوني لأكثر من 85% من مساحة فلسطين البالغة 27 ألف كلم مربع.

عالمي : أعلن قاضٍ فدرالي في مدينة هاواي الامريكية ، تمديد تعليق العمل على مجمل الأراضي الأميركية بمرسوم الهجرة الأخير الذي وقعه الرئيس الأميركي (دونالد ترمب) والذي يمنع مواطني ست دول إسلامية من السفر إلى الولايات المتحدة ، والذي اثار الجدل قبل استثناء العراق منه .

كما كشف متحدث باسم محكمة كوريا الجنوبية ، اليوم الخميس ، توقيف الرئيسة السابقة للبلاد “بارك غيون هي ” ، تمهيدا لتقديمها للقضاء من اجل محاسبتها على قضايا فساد وهدر للمال العام ، بحسب ما أوردت وسائل إعلامية.

يقين نت

ب ر

تعليقات