السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » الموصل »

استمرارا للخلافات بينهما..أربيل تتهم بغداد بخفض حصة كردستان من الأدوية إلى 25 %

استمرارا للخلافات بينهما..أربيل تتهم بغداد بخفض حصة كردستان من الأدوية إلى 25 %

 

اتهمت وزارة الصحة في كردستان ، حكومة بغداد بخفض حصة كردستان من الأدوية إلى 25 % ، معترفة بأن هذه الخطوة ستؤدي إلى نقص شديد في الأدوية في مستشفيات كردستان ، ويشير ذلك إلى تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل التي تشهد العلاقة بينهما توترا كبيرا في الآونة الأخيرة لاسيما بشأن مشروع انفصال كردستان عن العراق.

وقال وزير صحة كردستان “ريكوت حمة رشيد” في تصريح صحفي إن “بغداد خفضت حصة كردستان من الأدوية مؤخرا إلى 25%”، مبينا أن هذه الخطوة تدفعنا لشراء الأدوية من الخارج لتوفير حصة المستشفيات من الأدوية والمستلزمات الطبية، ما يشكل عبئا كبيرا على حكومة كردستان”.

وأضاف رشيد أن “نائب رئيس حكومة كردستان ورئيس ديوان رئاسة كردستان بحثا مع رئيس الوزراء حيدر العبادي حل مشكلة نقص الأدوية في مستشفيات كردستان ، مشيرا إلى اجتماعه مع الهيئات الدبلوماسية والقنصليات الأجنبية في أربيل لبحث الموضوع ذاته”.

وتابع رشيد أنه “خلال السنوات الثلاث الماضية قدمت صحة كردستان خدمات صحية لأكثر من مليون و800 ألف نازح ولاجئ ، إضافة الى استقبال كردستان أكثر من 130 ألف نازح بعد بدء عملية اقتحام الموصل ، لافتا إلى أن مستشفيات كردستان تقدم خدمات بنسبة 60% للنازحين حاليا”.

وأكد رشيد أن “حكومة كردستان لا تستطيع تحمل عبء أكبر ، داعيا دول العالم والمنظمات الدولية والحكومة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لكردستان”.

يشار إلى أن العلاقات بين بغداد وأربيل تشهد توترا كبيرا في الآونة الأخيرة لاسيما بعد استعداد كردستان لبدء انفصالها عن العراق الأمر الذي أثار غضب بغداد وأجج الخلافات بين الجانبين مجددا.

يقين نت

م.ع

تعليقات