الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 12° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

بارزاني يصرح بإجراء الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق في القريب العاجل

بارزاني يصرح بإجراء الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق في القريب العاجل

 

صرح رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” ، اليوم الجمعة ، بإجراء الاستفتاء لانفصال كردستان عن العراق في القريب العاجل ، وذلك تنفيذا لمخطط تقسيم العراق وتفتيته ، وبعد تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل واحتدام الصراعات بينهما.

وقالت رئاسة كردستان في بيان إن “رئيس كردستان العراق مسعود البارزاني استقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والوفد المرافق له في مطار أربيل ، مبينة أن غوتيريس والبارزاني عقدا إجتماعا قدم خلالها الأمين العام للأمم المتحدة شكره لرئيس كردستان وشعب كردستان لإيواء مئات الآلاف من النازحين واللاجئين رغم وجود الكثير من المشاكل والتحديات”.

وأضاف البيان أن “غوتيريس أكد أن الأمم المتحدة ستحاول بجميع إمكانياتها توفير الدعم المادي لكردستان لإغاثة النازحين واللاجئين ، معربا عن استعداد الأمم المتحدة للتنسيق والتعاون الكامل مع جميع الأطراف وكردستان لحل كافة المشاكل التي ستعترض العراق في المرحلة التي ستلي دحر وطرد (تنظيم الدولة ) منها”.

وتابع البيان أن “البارزاني وصف إغاثة ومساعدة النازحين بالواجب الإنساني والوطني ، مؤكدا أنه لايوجد أي مانع أو حجة لعدم إيواء النازحين وإغاثتهم”.

وأشار البيان إلى أن “البارزاني أكد أن كردستان سيجري إستفتاءه في القريب العاجل ليكون العالم على علم بإرادة هذا الشعب وحقه في تقرير مصيره ومستقبله”.

يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” وصل ، مساء أمس الخميس ، إلى أربيل قادماً من بغداد ، حيث التقى في العاصمة عددا من المسؤولين أبرزهم رئيس الوزراء “حيدر العبادي”.

وكان “مسرور بارزاني” مستشار مجلس أمن كردستان العراق والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه ” مسعود بارزاني ” طالب ، مجددا جميع الأطراف السياسية الكردية بضرورة اسراع الخطى وتوحيد ما أسماها الارادة نحو قرار الانفصال عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة ، وذلك تنفيذا لاجندات خارجية تسعى الى تقسيم العراق وتفتيت مجتمعه من خلال اذنابها الموجودين في اربيل وبغداد.

يقين نت

م.ع

تعليقات