الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

محافظ التأميم: العبادي لا يمتلك أية صلاحية بشأن قرار رفع علم كردستان على دوائر كركوك

محافظ التأميم: العبادي لا يمتلك أية صلاحية بشأن قرار رفع علم كردستان على دوائر كركوك

 

هاجم محافظ التأميم “نجم الدين كريم” ، اليوم الجمعة ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” مؤكدا أنه لا يمتلك أية صلاحية بشأن قرار إدارة التأميم برفع علم كردستان على دوائر ومؤسسات كركوك ، سوى تقديم شكوى لدى المحكمة الاتحادية ، وذلك في ظل تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وإدارة التأميم حول قرار رفع علم كردستان على دوائر كركوك.

وقال كريم في تصريح صحفي إن “موافقة الحكومة المحلية في محافظة التأميم ، على مقترحي بشأن رفع العلم الكردستاني ، فوق المباني الرسمية في المحافظة ، لا يناقض الدستور والقانون”.

وأضاف كريم أن “مدينة كركوك مدينة متنازع عليها بين حكومتي المركز وكردستان ، لذا فمن الطبيعي رفع العلم الكردي إلى جانب العلم العراقي الاتحادي”.

وتابع كريم أن “التوقيت الذي اختارته إدارة كركوك لرفع علم كردستان، كان مناسبا ، لكنه أكد في الوقت ذاته ان رفع العلم الكردستاني لا يؤثر إطلاقاً على مصير المحافظة السياسي”.

وأشار كريم إلى أن “لا يوجد إجماع عربي وتركماني على مناهضة القرار ، مشيراً إلى أن الأصوات السياسية المعارضة لا تعبر ولا تمثل أراء الشارع المحلي ، لافتا الى أن الكثير من أبناء المكونين زار مبنى المحافظة واجتمعنا بهم، ولم يبدوا أي اعتراض فضلاً عن تصويت اعضاء في مجلس المحافظة من العرب والتركمان لصالح القرار”.

وأكد كريم أنه “تم انتخابي من قبل جميع مواطني كركوك من العرب والتركمان إلى جانب الكرد وحصلت على اكثر من نصف اصوات ناخبي كركوك والتي تجاوزت 150 الف ناخب ، وسأحصل على ذات الإجماع إذا ما رشحت في الانتخابات القادمة ، مقللا من أهمية أي قلق سياسي يطرأ على المحافظة ، لكون العلم الكردستاني علما وطنيا ولا يخص قومية وحدها كما هو العلم العراقي”.

ولفت كريم إلى أن “رئيس الوزراء حيدر العبادي لا يمتلك أية صلاحية ازاء القرار سوى تقديم شكوى لدى المحكمة الاتحادية ، وبما أن قرارنا دستوري فبالتأكيد ستبتّ المحكمة لصالحنا ، لكنه استدرك وقال اعتقد أن رئيس الوزراء غير منزعج من قرار رفع العلم الكردستاني في كركوك ، والدليل أنه حين زار المحافظة مؤخراً ، رأى العلم نفسه ، فوق الثكنات العسكرية في المحافظة وأبدى إعجابه به”.

يشار إلى أن عضو اللجنة القانونية البرلمانية عن كتلة المواطن “سليم شوقي” انتقد في وقت سابق ، اليوم الجمعة ، قرار إدارة محافظة التأميم برفع علم كردستان على مؤسسات ودوائر كركوك ، مؤكدا أنه مخالف للدستور ، وذلك في تطور جديد للخلافات بين بغداد وإدارة التأميم بشأن هذا القرار.

يقين نت

م.ع

تعليقات