الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

نينوى : صعدت القوات المشتركة من عمليات اغتيال المدنيين في مناطق ساحل الموصل الأيسر المقتحمة في محافظة نينوى ، حيث انتشرت هذه الظاهرة بشكل كبير ، فيما تمنع تلك القوات أيضا العائلات النازحة من العودة لمناطقهم في الساحل الأيسر.

في السياق نفسه تستخدم قوات الشرطة وميليشيات الحشد الشعبي صواريخ إيرانية الصنع ذات قدرة تدميرية واسعة في قصفها أحياء الجانب الأيمن غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك ضمن العدوان الانتقامي على الموصل والمستمر منذ أكثر من خمسة أشهر وخلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

بينما قتل وأصيب العشرات من القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجمات شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفتهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل ثمانية من القوات المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الجمعة ، بهجمات استهدفتهم في عدة مناطق غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

فيما قتل وأصيب ستة مدنيين ، اليوم الجمعة ، بقصف انتقامي قرب مسجد في حي المثنى شمال شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العدوان الانتقامي الذي تتعرض له الموصل منذ أكثر من خمسة أشهر وخلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

واقتحمت القوات المشتركة ، اليوم الجمعة ، قرية الصابونية ومحطة قطارها ، في الجانب الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى.

صلاح الدين : قتل أكثر من 20 من ميليشيا الخراساني التابعة لميليشيا الحشد الشعبي وأصيب آخرون ، فجر اليوم الجمعة ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) استهدفهم بمحافظة صلاح الدين.

من ناحية أخرى قتل نازح من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة بلاستيكية مفخخة غربي تكريت مركز المحافظة استهدفت عائلات نازحة ، وذلك استمرارا لاستهداف هذه العائلات في صلاح الدين.

الأنبار : قتل وأصيب أربعة جنود من قوات الجيش ، اليوم الجمعة ، بانفجار سيارة مفخخة استهدفهم في منطقة الصكار غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

ولقي شخصان مصرعهما وأصيب خمسة آخرون بينهم شرطيان ، اليوم الجمعة ، بحادث سير مروري جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة وما بها من تشققات وشروخ ومطبات والتي غالبا ما تكون سببا في الحوادث التي تودي بحياة العديد من المدنيين.

البصرة : قتل شخص وأصيب آخر ، اليوم الجمعة ، بنزاع عشائري مسلح في منطقة مزيرعة ضمن قضاء القرنة الواقع شمالي محافظة البصرة.

تدخلات إيرانية : اعترف السفير الإيراني في العراق “حسن دانائي فر” أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والعراق تجاوز ثمانية مليارات ونصف المليار دولار ، ويشير ذلك إلى الهيمنة الإيرانية على السوق العراقية وتحكمها في اقتصاد البلاد.

سياسي : اتهمت وزارة الصحة في كردستان ، حكومة بغداد بخفض حصة كردستان من الأدوية إلى 25 % ، معترفة بأن هذه الخطوة ستؤدي إلى نقص شديد في الأدوية في مستشفيات كردستان ، ويشير ذلك إلى تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل التي تشهد العلاقة بينهما توترا كبيرا في الآونة الأخيرة لاسيما بشأن مشروع انفصال كردستان عن العراق.

فيما أكدت وزارة الخارجية السعودية ، عدم صحة ما نشر على موقع وزارة الخارجية في العراق ، عن نية المملكة إلغاء الديون السابقة المتراكمة على حكومة بغداد ، والتي تعجز الحكومة عن سدادها نتيجة إفلاسها والأزمة المالية التي تمر بها جراء سياساتها الفاشلة في ملف الاقتصاد.

بينما رفع محافظ المثنى “فالح الزيادي” دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء بشأن عزمها تطبيق خصخصة قطاع التوزيع والجباية في المحافظة ، وهو ما يعكس الخلافات الحادة بين إدارة المثنى ووزارة الكهرباء لتضارب المصالح وسعي كل طرف لمزيد من المكاسب المادية والسياسية.

وأقرت عضو لجنة الخدمات البرلمانية عن ائتلاف الوطنية “صباح التميمي” ، اليوم الجمعة ، بتوقف 30 ألف مشروع صناعي وزراعي في العراق ، جراء الفساد المستشري في جميع أركان الحكومة والذي أدى بدوره إلى حالة الإفلاس الحاصلة الآن.

انتقد عضو اللجنة القانونية البرلمانية عن كتلة المواطن “سليم شوقي” قرار إدارة محافظة التأميم برفع علم كردستان على مؤسسات ودوائر كركوك ، مؤكدا أنه مخالف للدستور ، وذلك في تطور جديد للخلافات بين بغداد وإدارة التأميم بشأن هذا القرار.

فيما صرح رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” ، اليوم الجمعة ، بإجراء الاستفتاء لانفصال كردستان عن العراق في القريب العاجل ، وذلك تنفيذا لمخطط تقسيم العراق وتفتيته ، وبعد تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل واحتدام الصراعات بينهما.

وانتقد عضو البرلمان عن التحالف الوطني “علي المرشدي” ، اليوم الجمعة ، قرار إدارة التأميم برفع علم كردستان على دوائر ومؤسسات كركوك ، مؤكدا أن هذا القرار يعد استفزازا لأهالي المحافظة ، وهو ما يؤكد اشتداد الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن هذا القرار.

في سياق متصل هاجم محافظ التأميم “نجم الدين كريم” ، اليوم الجمعة ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” مؤكدا أنه لا يمتلك أية صلاحية بشأن قرار إدارة التأميم رفع علم كردستان على دوائر ومؤسسات كركوك ، سوى تقديم شكوى لدى المحكمة الاتحادية ، وذلك في ظل تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وإدارة التأميم حول قرار رفع علم كردستان على دوائر كركوك.

كما هاجمت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “حنان الفتلاوي” ، اليوم الجمعة ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، متهمة إياه بالتراجع عن مواقفه ، ويشير ذلك إلى احتدام الصراعات بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبيل الانتخابات القادمة لسعي كل طرف للحصول على المزيد من المكاسب المادية والسياسية.

فيما أقر تحالف القوى العراقية ، اليوم الجمعة ، بالاتنهاكات والتجاوزات الحكومية على مساجد أهل السنة ، والتي يقوم بها مسؤولون في ديوان الوقف الشيعي ، والمتمثلة بتغيير سندات العقارات الوقفية ، العائدة لديوان الوقف السني ، بالاتفاق مع دوائر التسجيل العقاري بطرق غير قانونية ، وخاصة تلك المساجد الواقعة على الشوارع الرئيسة ذات الطابع التجاري.

واعترف رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” ، اليوم الجمعة ، بضرورة تغيير النظام السياسي في العراق ، لفشله وفساده على مدار أربعة عشر سنة منذ احتلال العراق ، والذي كان سببا في الأوضاع التي وصلت إليها البلاد الآن وإدخالها في أزمات لا تنتهي.

اقتصادي : تراجعت أسعار النفط ، خلال تداولات ، اليوم الجمعة ، عقب مكاسب حققتها خلال الجلسات الثلاث الماضية ، وسط ترقب تمديد خفض الإنتاج.

رياضي :حقق فريق نفط الجنوب لكرة القدم ، اليوم الجمعة ، انتصارا كبيرا على فريق الكرخ بأربعة أهداف نظيفة ، في المباراة التي جرت بينهما لحساب الجولة 32 من بطولة كأس العراق.

عربي : أكد وزير الإدارة المحلية اليمنى “عبدالرقيب فتح” ، أن مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية نهبت أكثر من 63 باخرة إغاثية من ميناء الحديدة ، غربي اليمن.

في شأن ذي صلة خطفت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية تسعة من طاقم الهيئة الطبية الدولية بمحافظة إب واقتادتهم ليلاً إلى أحد معتقلاتها.

فيما تختتم بمدينة جنيف السويسرية ، اليوم الجمعة ، الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من أسبوع ، وسط تعليق المكون الكردي المعارض مشاركته بالجلسات.

عالمي : أصيب ثلاثة أشخاص على الأقل ، مساء أمس الخميس ، أمام السفارة التركية في العاصمة البلجيكية بروكسل ، خلال مناوشات بين شباب أتراك مناصرين للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وآخرين أكراد معارضين له.

هذا وقتل وأصيب نحو 80 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجارعبوة ناسفة فى سوق فى منطقة القبائل بشمال غرب باكستان.

يقين نت

م.ع

تعليقات