الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 46° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

منظمات: ذكرت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم السبت ، أن  نازحي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى يحتاجون لمساعدة شاملة ويعيشون ظروفا مأساوية ، وذلك في ظل العدوان الانتقامي الذي تقوم به قوات الجيش والشرطة والمتحالفين معهما على المدينة واهلها .

كما أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم السبت، عن مقتل وإصابة 1115 عراقياً اثر أعمال العنف المسلح خلال شهر آذار الماضي، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى كانت الأكثر تضرراً في هذا الشهر .

نينوى: سقط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، مساء أمس الجمعة ، بعد قصف جوي ومدفعي استهدف من جديد أحياء الجانب الايمن من المدينة ضمن العملية الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية المدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي على الموصل وأطراف محافظة نينوى.

كما أعربت روسيا، اليوم السبت، عن قلقها إزاء تدهور الوضع الإنساني في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات انتقامية من قوات الجيش والشرطة والميليشيات فضلا عن قوات التحالف الدولي.

هذا و دعا الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو غوتيريس”، المجتمع الدولي لبذل المزيد من الجهد لمساعدة النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعدوان انتقامي من قوات الجيش والشرطة وميليشيات الحشد الشعبي وقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة .

من جانبه أقر “حنين القدو” عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم السبت ،  بقرب وقوع كارثة بيئية وصحية وانتشار الأمراض الوبائية بسبب كثرة الجثث ونقص الخدمات في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى لاسيما مع قرب حلول فصل الصيف  .

في غضون ذلك قررت النيابة الفيدرالية البلجيكية ، اليوم السبت ، فتح تحقيق تمهيدي حول حادثتين مرتبطتين بضربات جوية للجيش البلجيكي، أسفرتا عن مقتل مدنيين في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

هذا و أسفر هجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) ،اليوم السبت، على قوات الجيش في حي الصناعة القديمة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى عن مقتل اربعة من تلك القوات.

كما قتل وجرح عشرة مدنيين ، اليوم السبت ، في قصف مدفعي للجيش على حيي الرسالة والأغوات في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى التي تشهد عدوانا انتقاميا من قوات الجيش والشرطة وداعميهما على المدينة وأهلها.

الأنبار: قتل وجرح خمسة جنود من الجيش ، اليوم السبت ، في تفجير عبوة ناسفة استهدفت تجمعات لهم بمدينة الرطبة غربي محافظة الأنبار ما يعكس عدم قدرة الحكومة على بسط سيطرتها على المحافظات المختلفة .

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، في منطقة جسر ديالى القديم جنوب بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح متفاوتة ، ما يعكس استمرار الانفلات الأمني وعجز الحكومة عن السيطرة عليه .

يأتي هذا بينما هاجمت ميليشيات طائفية ، اليوم السبت ، مدنيا في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد وأطلقت عليه الرصاص ما أسفرعن إصابته بجروح خطيرة.

في غضون ذلك انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، مستهدفة منطقة الدورة جنوبي بغداد ما أسفر عن جرح أربعة أشخاص ، في ظل الانفلات الأمني الذي تعاني منه العاصمة وباقي المحافظات .

ديالى: اعترف رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني”، اليوم السبت ، بخسارة المحافظة 40ٌ% من فلاحيها بعد قدوم الاحتلال الأمريكي عام 2003 مقرا بأن الزراعة أصبحت مهنة خاسرة بنظر أغلب الفلاحين ، وذلك بسبب الحكومات المتعاقبة التي اتت بعد الاحتلال لأوضاع الفلاحين وتطوير الزراعة.

من جهتها اقرت مديرية بعقوبة في محافظة ديالى ، اليوم السبت ، بقيام أشخاص متنفذين بالاستيلاء على 1500 قطعة أرض سكنية في مدينة بعقوبة ومحيطها ، في استمرار للفساد الحكومي المستشري في جميع المحافظات.

في هذه الأثناء قتلت زوجة أحد شيوخ العشائر ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة شمال قضاء المقدادية في محافظة ديالى ، في ظل استمرار الانفلات الأمني في جميع المحافظات والعجز الحكومي الواضح عن السيطرة عليه .

المثنى: اصيب خمسة أشخاص بجروح ، اليوم السبت ، إثر حادث مروري وقع على الطريق الرابط بين مركز محافظة المثنى والطريق الدولي.

التاميم: توفي سبعة مدنيين ، بينهم نساء وأطفال، اليوم السبت ، بسبب نقص الأدوية في قضاء الحويجة جنوب غربي محافظة التاميم، حيث يتعرض القضاء لقصف مكثف من طائرات الجيش وطائرات التحالف الدولي ما خلف عدد كبير من القتلى والجرحى فضلا عن صعوبة توفير الدواء اللازم في ظل هذا القصف المستمر.

كما لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم ، اليوم السبت ، بعد تعرضهم لحادث سير عند ناحية التون كوبري شمال محافظة التاميم، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة وما بها من تشققات وشروخ ومطبات والتي غالبا ما تكون سببا في الحوادث التي تودي بحياة العديد من المدنيين.

في هذه الأثناء تعرضت ناحية سركران، شمال غربي محافظة التاميم لانفجار عبوة ناسفة ، اليوم السبت ما اسفر عن اصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة ، ما يعكس استمرار الفشل الأمني الذريع للحكومة وعجزها عن فرض سيطرتها في مختلف المحافظات .

سياسي: اقر ائتلاف متحدون للإصلاح، اليوم السبت ، باحتدام الصراعات السياسية وغياب الرؤيا الواضحة معلنا تبرئه من ورقة التسوية التي  قدمت للأمم المتحدة، بما يؤكد اتساع هوة الخلافات وغياب الرؤيا السياسية ، وزيادة التوترات بين الكيانات السياسية المختلفة بسبب الصراع على المصالح الشخصية بينهم.

وأقرت كتلة الأحرار البرلمانية ، اليوم السبت ، بوجود عمليات تسويف واضحة في قضية الاستجوابات بالبرلمان ، حيث يتم تحديد مواعيد بعيدة جدا للاستجواب مع تأجيل بعضها بذرائع مختلفة ما يعطي مساحة للمسؤولين للمساومة والمناورة ، ما يؤكد شكلية البرلمان وعدم جديته في محاسبة المسؤولين وعدم اهتمامه بمواجهة الفساد المستشري.

من جانبه صوت البرلمان ، اليوم السبت، بالإجماع على انزال العلم الكردي من فوق مبنى محافظة التاميم وعدم رفع أي علم اخر غير العلم العراقي ، وذلك بعد انسحاب الكتلة النفطية من الجلسة ، في ظل تصاعد الخلافات بين بغداد واربيل بسبب احتدام الصراع على المصالح الشخصية بين المسؤولين في الجانبين.

في المقابل اعتبر “علي عوني” القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يقوده “مسعود بارزاني”، أنه لا داعي لرفع العلم العراقي على كردستان العراق ، وذلك في تصاعد للتوتر الشديد بين بغداد وأربيل بسبب الخلافات على المصالح الشخصية بين مسؤولي الجانبين لا سيما بعدما رفض كردستان العراق قرار البرلمان إنزال علم كردستان من فوق مبنى مدينة كركوك مركز محافظة التاميم .

اقتصادي: أقر رئيس لجنة  الصناعة في مجلس محافظة البصرة “أنوار الأجودي” ، اليوم السبت ، بتوقف الكثير من المعامل الإنتاجية في المحافظة بسبب الرسوم الثقيلة التي تفرضها دوائر الكمارك وغيرها على المواد الأولية المستوردة والداخلة في الإنتاج المحلي حيث تستوفي نحو 27 جهة حكومية رسوما ومبالغ ترهق كاهل الصناعيين .

رياضي: حقق فريق الحسين فوزا على ضيفه السماوة ، اليوم السبت، في افتتاح منافسات الجولة الرابعة والعشرين من دوري كرة القدم الممتاز .

عربي: نددت الأمم المتحدة ، اليوم السبت، بالاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية ، واعتبرته عقبة أمام السلام بسبب عدم قانونيته.

كما قتل عدد من افراد ميليشيا الحوثي بينهم القيادي فيها “أبو عبد الهادي ” ، اليوم السبت ، في غارة لطيران التحالف العربي على مجمع للأمن السياسي وسط مدينة صعدة باليمن.

في هذه الأثناء أعلنت لجان التنسيق السورية المعارضة ، اليوم السبت، مقتل 33 شخصا، خلال 24 ساعة الماضية نتيجة للغارات التي تشنها قوات النظام على مناطق متفرقة من البلاد .

عالمي: لقى أكثر من 20 شخصا مصرعهم ، اليوم السبت ،إثر انهيار أرضى وقع فى إحدى القرى فى جزيرة جاوا الإندونيسية .

وارتفع عدد ضحايا الانهيارات الأرضية التى وقعت فى إقليم بوتومايو الحدودي جنوب غرب كولومبيا وتسببت فى طمر منازل بأطنان من الطين والحطام خلال الليل، إلى مقتل 112 شخصا وإصابة ما لا يقل عن 120.

يقين نت

م

 

تعليقات