الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

حزبا بارزاني وطالباني يشكلان لجنة لتحديد آلية وموعد الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق

حزبا بارزاني وطالباني يشكلان لجنة لتحديد آلية وموعد الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق

 

شكل حزبا الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني” والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “جلال طالباني” ، اليوم الأحد ، لجنة مشتركة لتحديد موعد وآلية تنفيذ لإجراء الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق ، وهو ما يؤكد المضي قدما في تنفيذ مشروع تقسيم وتفتيت العراق ، الذي يرنو إليه الاحتلال الأمريكي وينفذه عبر أذنابه في البلاد.

وقال الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني في بيان مشترك عقب انتهاء اجتماع بينهما في أربيل إن “الجانبين قررا مناقشة موضوع الاستفتاء عبر لجنة مشتركة مع كافة الأطراف السياسية والقوميات الأخرى في كردستان من أجل تحديد موعد وآلية تنفيذ الاستفتاء”.

وأضاف البيان أنه “مثلما يحق للحكومة رفع علمها في كركوك يحق لكردستان رفع علمها لأن الدستور لم يشير بشكل صريح و واضح في هذه المسألة إلى كركوك والمناطق المتنازعة الأخرى ، معتبرا أن رفع العلم الكردستاني في كركوك قانوني ودستوري”.

وأكد البيان على “وحدة الموقف للإسراع في حل المشاكل السياسية والقانونية والاقتصادية والتعاون لإزالة المعوقات التي تعترض طريق مواطني كردستان بشكل عام وحكومة كردستان بشكل خاص بهدف السيطرة على الأزمات”.

يشار إلى أن “مسرور بارزاني” مستشار مجلس أمن كردستان العراق والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه ” مسعود بارزاني “، طالب في وقت سابق جميع الأطراف السياسية الكردية بضرورة اسراع الخطى وتوحيد ما اسماها الارادة نحو قرار الانفصال عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة ، وذلك تنفيذا لاجندات خارجية تسعى الى تقسيم العراق وتفتيت مجتمعه من خلال اذنابها الموجودين في اربيل وبغداد.

وكان عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني “جمال كوجر” أقر في وقت سابق بعقد الكتل الكردية اجتماعا ، اليوم الأحد ، لمناقشة مقاطعتها جلسات البرلمان ، احتجاجا على قرار إنزال علم كردستان من على دوائر كركوك ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل.

يقين نت

م.ع

تعليقات