الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

محافظ التأميم ينتقد قرار البرلمان بإنزال علم كردستان في كركوك ويصفه بغير القانوني

محافظ التأميم ينتقد قرار البرلمان بإنزال علم كردستان في كركوك ويصفه بغير القانوني

 

انتقد محافظ التأميم “نجم الدين كريم” ، اليوم الأحد ، قرار البرلمان بإنزال علم كردستان في كركوك مركز المحافظة ، واصفا إياه بغير القانوني ، وهو ما يعد تصعيدا للأزمة بين بغداد وإدارة التأميم بشأن رفع علم كردستان في كركوك.

وقال كريم في تصريح صحفي إن “تصويت مجلس النواب غير قانوني ، لافتاً الى أن هناك ضوابط يفترض التوجه إليها قبل التصويت ومنها إحالة المشروع للجان المختصه ومن ثم عرضه لقراءه أولى وثانية ومن ثم التصويت عليه ، بالإضافة إلى أن جميع الأحزاب الكردستانية انسحبت من الجلسة”.

وأضاف كريم اننا “غير ملزمون في كركوك بتصويت مجلس النواب كونه قرار مخالف للدستور ، كما أن الدستور لا يوجد فيه شيء يعارض رفع علم كردستان في كركوك كون كركوك من المدن المتنازع عليها ، مشيراً الى أنه حتى وأن كانت جلسة البرلمان دستورية وقانونية فنحن لن نلتزم بالقرار لاننا نعد بحث الموضوع مخالفة للدستور”.

وتابع كريم أن “الدستور ينص في حال وجود خلاف بين الحكومة الاتحادية والمحافظة او الحكومة الاتحادية وكردستان فالقرار يكون لصالح المحافظة وقرارنا في مجلس محافظة كركوك في الثامن والعشرين من الشهر الماضي دستوري وصائب ، مستدركاً بالقول أن تقرير مصير كركوك السياسي لن يحدده رفع العلم او عدم رفعه ، كما أن رفعه لا يعني إعاده كركوك لكردستان”.

وأشار كريم إلى ان “علم كردستان سوف لن ينزل ، بالاضافة الى أن القرار المتخذ في كركوك 100% هو من قبل المحافظة والجميع ساندونا من الكتل والأحزاب الكردستانية”.

يشار إلى أن البرلمان ، صوت في وقت سابق ، بالإجماع على انزال العلم الكردي من فوق مبنى محافظة التاميم وعدم رفع أي علم اخر غير العلم العراقي ، وذلك بعد انسحاب الكتلة الكردية من الجلسة ، في ظل تصاعد الخلافات بين بغداد واربيل بسبب احتدام الصراع على المصالح الشخصية بين المسؤولين في الجانبين.

وكان رئيس مجلس محافظة التأميم “ريبوار طالباني” أقر في وقت سابق ، اليوم الأحد ، برفض المجلس قرار البرلمان بشأن إنزال علم كردستان من فوق دوائر كركوك ، معترفا بأنه لن ينفذ القرار ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الخلاف بين بغداد وإدارة التأميم ، فيما اتهم عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “شاخوان عبد الله” ، رئيس البرلمان “سليم الجبوري” بممارسة سياسة عدائية تجاه كركوك بمحافظة التأميم ، بعد التصويت على رفض رفع علم كردستان فوق مباني المحافظة.

يقين نت

م.ع

تعليقات