الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

نينوى : قتل وأصيب عدد من المدنيين ، اليوم الأحد ، جراء استهداف حيي الفاروق ومكاوي بالجانب الأيمن من الموصل بمحافظة نينوى ، بقصف انتقامي جوي ومدفعي ، وذلك ضمن العدوان الغادر الذي تتعرض له الموصل منذ أكثر من خمسة أشهر وخلف آلاف القتلى والجرحى.

بينما قتل وأصيب عدد من قوات الشرطة ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف مواقع لهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بغداد : قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الأحد ، بتفجيرين منفصلين في منطقتي السيد عبد الله والوردية جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات والناجم عن الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

وأصيب شخصان ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الطوايل غربي العاصمة بغداد ، والتي تشهد يوميا تفجيرات تسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين نتيجة العجز الحكومي عن توفير الأمن في العاصمة والمحافظات.

فيما قتل صاحب مولدة أهلية ، مساء أمس السبت ، بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية في منطقة البكرية التابعة لقضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

كما عثر ، اليوم الأحد ، على جثة رجل مجهول الهوية قضى طعنا بالسكين في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تزايد وتيرة جرائم الميليشيات الطائفية بحق المدنيين في العاصمة والمحافظات على مرآى ومسمع قوات الجيش والشرطة.

صلاح الدين : أصيب سبعة من قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم غرب طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين.

التأميم : أصيب شخص بانفجار عبوة ناسفة ، اليوم الأحد ، فيما عثر على جثة رجل مجهول الهوية ، بحادثين منفصلين شمال غرب وجنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

تدخلات خارجية : أقرت قيادة التحالف الدولي ، بمقتل نحو 400 مدني في العراق وسوريا ، بغارات نفذتها طائراته في البلدين بين عامي 2014 و 2017.

سياسي : اعترف عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “رعد الدهلكي” ، اليوم الأحد ، بعدم وجود الثقة بين الكتل السياسية بسبب خلافاتهم المستمرة ، ويشير ذلك إلى احتدام الصراع بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبيل الانتخابات القادمة وسعي كل طرف الإطاحة بالآخر.

بينما أقر رئيس مجلس محافظة التأميم “ريبوار طالباني” برفض المجلس قرار البرلمان بشأن إنزال علم كردستان من فوق دوائر كركوك ، معترفا بأنه لن ينفذ القرار ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الخلاف بين بغداد وإدارة التأميم.

في السياق نفسه أقر عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني “جمال كوجر” بعقد الكتل الكردية اجتماعا ، اليوم الأحد ، لمناقشة مقاطعتها جلسات البرلمان ، احتجاجا على قرار إنزال علم كردستان من على دوائر كركوك ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل.

في شأن ذي صلة هاجمت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “فردوس العوادي” ، اليوم الأحد ، كردستان العراق منتقدة رفضه قرار البرلمان بإنزال علم كردستان في محافظة التأميم ، فيما أكدت أن ذلك يعد استهتارا بالدولة ومحاولة لإثارة الفتنة ، وذلك في تطور جديد للخلافات بين بغداد وأربيل.

فيما أقر رئيس البرلمان “سليم الجبوري” ، اليوم الأحد ، بوجود خلافات حادة بين الكتل السياسية بشأن قانون النفط والغاز ، وهو ما يؤكد احتدام الصراعات بين الفرقاء السياسيين وسعي كل طرف للحصول على المزيد من المكاسب المادية والسياسية.

وأقر نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني “برهم صالح” ، اليوم الأحد ، بأن الدولة الريعية تتجسد في أبشع صورها بالعراق ، معترفا بأن الفساد المستشري في المؤسسات هو سبب استمرار العنف في البلاد ، ويعكس ذلك السياسات الخاطئة التي تنتهجها حكومات ما بعد الاحتلال المعاقبة ، والتي أوصلت البلاد لحافة الهاوية.

هذا واتهم عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “شاخوان عبد الله” ، اليوم الأحد ، رئيس البرلمان “سليم الجبوري” بممارسة سياسة عدائية تجاه كركوك بمحافظة التأميم ، بعد التصويت على رفض رفع علم كردستان فوق مباني المحافظة ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الخلاف بين بغداد وأربيل بشأن رفع علم كردستان في كركوك.

بينما شكل حزبا الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني” والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “جلال طالباني” ، اليوم الأحد ، لجنة مشتركة لتحديد موعد وآلية تنفيذ لإجراء الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق ، وهو ما يؤكد المضي قدما في تنفيذ مشروع تقسيم وتفتيت العراق ، الذي يرنو إليه الاحتلال الأمريكي وينفذه عبر أذنابه في البلاد.

فيما انتقد محافظ التأميم “نجم الدين كريم” ، اليوم الأحد ، قرار البرلمان بإنزال علم كردستان في كركوك مركز المحافظة ، واصفا إياه بغير القانوني ، وهو ما يعد تصعيدا للأزمة بين بغداد وإدارة التأميم بشأن رفع علم كردستان في كركوك.

كما هدد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن كتلة صادقون “حسن سالم” ، اليوم الأحد ، باستخدام بغداد القوة العسكرية لإنزال علم كردستان من أبنية المؤسسات الحكومية في كركوك بمحافظة التأميم ، وذلك في تطور لافت في الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن رفع علم كردستان في كركوك.

واتهم عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “عبد الكريم عبطان” ، اليوم الأحد ، إدارة التأميم بأن هدفها من قرار رفع علم كردستان على دوائر كركوك ، هو ابتلاع خيرات العراق وجره إلى نفق مظلم ، ويشير ذلك إلى احتدام الصراع بين بغداد وأربيل بشأن رفع علك كردستان في كركوك.

كما اتهم عضو البرلمان عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري “عبد العزيز الظالمي” رئاسة البرلمان بتعطيل استجواب وزيرة الصحة “عديلة حمود” على خلفية تورطها بملفات فساد مالي وإداري ، وهو ما يكشف تواطؤ الحكومة مع الفاسدين من السياسيين.

فيما اعترف عضو مجلس محافظة بغداد “عباس الحمداني” ، اليوم الأحد ، بتلكؤ وتوقف أكثر من 750 مشروعا في العاصمة ، جراء الفساد الكبير الذي يشوب تلك المشاريع من ناحية ، والإهمال الحكومي في متابعة هذه المشاريع والشركات المنفذة لها.

وأقرت عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “غيداء كمبش” بأن قرار نقل مقر شركة نفط الوسط سيؤدي إلى هدر أكثر من 200 مليار دينار ، وهو ما يؤكد استمرار السياسات الخاطئة التي تنتهجها الحكومة والتي تتسبب بهدر المال العام.

اقتصادي : سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي ، اليوم الأحد ، بافتتاح مزاده الأسبوعي في بيع العملة الاجنبية ، بيع 160 مليون دولار.

رياضي : عزز فريق النفط لكرة القدم ، اليوم الاحد ، صدارته لدوري الكرة الممتاز بتحقيقه الفوز على فريق البحري بهدفين دون رد.

عربي : تعرضت أكثر من 128 منظمة وجمعية خيرية عاملة في اليمن ، لانتهاكات من قبل ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح ، حيث تقدر الخسائر التي منيت بها هذه المنظمات والجمعيات بأكثر من مليار ونصف المليار دولار خلال عام واحد.

فيما قتل وأصيب عدد من المدنيين بينهم نساء وأطفال ، اليوم الأحد ، بقصف جوي مكثف استهدف الأحياء السكنية في بلدة أورم الكبرى بريف حلب ومناطق متفرقة من ريف إدلب.

عالمي : هز انفجار قوي ضواحي العاصمة الفرنسية باريس ، وأسفر عن إصابة أكثر من 20 شخصا كحصيلة أولية.

هذا وارتفع عدد قتلى فيضانات وانهيارات طينية حطمت منازل في مدينة موكوا الكولومبية إلى نحو 260 قتيلا ، كما أصيب المئات.

بينما أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “نيكى هالى” ، اليوم الأحد ، أن الولايات المتحدة تنوى الضغط على الصين لكى تتحرك لوقف السباق فى كوريا الشمالية لتطوير السلاح النووى.

يقين نت

م.ع

تعليقات