الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 |بغداد 24° C
yaqein.net
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

في تصعيد جديد للأزمة... مجلس التاميم ينوي اصدار قرار بضم المحافظة الى كردستان العراق

في تصعيد جديد للأزمة… مجلس التاميم ينوي اصدار قرار بضم المحافظة الى كردستان العراق

اعترف عضو البرلمان عن المكون التركماني “جاسم محمد جعفر” ، اليوم الاثنين ، بنية مجلس محافظة التاميم التصويت يوم غد على قرار بضم المحافظة الى كردستان العراق، وذلك في تصعيد جديد للأزمة الناشبة بين بغداد واربيل بعد رفع علم كردستان العراق على مبنى محافظة التاميم .

وقال جعفر في تصريح صحفي انه “مع الاسف ان هناك رسالة وصلت لنا ان الكرد في مجلس كركوك يعتزمون يوم غد في تصعيد اخر بوضع قرارين جديدين ضمن اجندة المجلس الاول مقترح رفض قرار مجلس النواب حول رفع علم كردستان والثاني اجراء استفتاء في كركوك”.

واضاف جعفر، ان “الفقرة الاولى ليس فيها اثر كبير ولكن الخطورة بالمقترح الثاني بضم كركوك الى كردستان العراق في هذا الاستفتاء”.

واوضح جعفر ، ان “القرار سيؤدي الى التصعيد ويحدث مشاكل جديدة بين المكونات، ونحن العرب والتركمان نرفض بشكل قاطع الفقرتين سواء الاستفتاء او برفع العلم”.

وتابع جعفر “اننا نرفض فرض امر واقع على المكونات لانه سيؤدي الى تقسيم كركوك لمنطقتين منطقة للكرد ومنطقة للعرب والتركمان وهذا ما يؤدي الى حالة مربكة واحتقان ومشاكل داخلية مما يجعل كركوك غير مستقرة”.

بين جعفر ان “من الضروري التحرك من اجل ان لايؤخذ المقترحين مكانهما ضمن اجتماع يوم غد عبر الاتصال بالجهات المعنية سواء الحكومة ورئيس مجلس النواب والامم المتحدة والجهات الامريكية والتركية والايرانية والسعودية”.

يشار إلى أن رئيس مجلس محافظة التأميم “ريبوار طالباني”  اقر برفض المجلس قرار البرلمان بشأن إنزال علم كردستان من فوق دوائر كركوك ، معترفا بأنه لن ينفذ القرار ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الخلاف بين بغداد وإدارة التأميم، في الوقت الذي اعترف فيه عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني “جمال كوجر” بعقد الكتل الكردية اجتماعا ، امس الأحد ، لمناقشة مقاطعتها جلسات البرلمان ، احتجاجا على قرار إنزال علم كردستان من على دوائر كركوك ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل.

يقين نت

م

تعليقات