الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 12° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

نينوى: أسفر قصف جديد نفذته طائرات الجيش والتحالف الدولي ، اليوم الاثنين ، عن مقتل ثلاثة مدنيين بينهم امرأة في الموصل القديمة وسط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، بينما تم دفن نحو ستين جثة لأهالي منطقة المشاهدة وسط الموصل بعد ان لقوا حتفهم جراء القصف العنيف في اوقات متفاوتة.

و قتل 8 من عناصر الجيش ، اليوم الاثنين ، في هجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) على تجمعات لهم في منطقة باب جديد بالجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

في هذه الأثناء قتل خمسة من عناصر الجيش ، اليوم الاثنين ، بنيران قناص بعد استهدافهم في احياء عدة متفرقة من الجانب الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

على صعيد متصل قتل وأصيب 14 مدنيا ، اليوم الاثنين ، جراء قصف لقوات الجيش بالطائرات والمدفعية على عدد من الاحياء المختلفة في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العملية الانتقامية التي تشنها قوات الجيش والشرطة وداعميهما من الميليشيات وقوات التحالف الدولي على المدينة واهلها.

الأنبار: انفجرت سيارة مفخخة ، اليوم الاثنين ، مستهدفة تجمعات للقوات المشتركة للجيش والشرطة عند المدخل الغربي لمدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ما اسفر عن مقتل خمسة من تلك القوات، بما يؤكد ضعف وهشاشة سيطرة الحكومة على معظم المحافظات.

في هذه الأثناء شنت طائرات الجيش ، اليوم الاثنين، غارات على منطقة قرب قضاء القائم غربي الأنبار ما اسفر عن مقتل واصابة تسعة مدنيين .

بغداد: اعترف نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين، بتدني مستوى الخدمات في العاصمة بغداد ومعاناة المواطن من تردي الواقع الخدمي طوال السنوات الماضية .

ديالى: أقرت لجنة الطاقة في مجلس محافظة ديالى ،مساء أمس الأحد ، بسقوط ثلاثة أبراج للكهرباء شمال شرق قضاء بعقوبة جراء استهدافها بعبوات ناسفة، ما يعكس حجم الانفلات الأمني في جميع المحافظات والعجز الحكومي عن ضبطه .

من جانبه أٌقر “حاتم التميمي” مدير ناحية الوجيهية شمال شرق محافظة ديالى بتعرض اكثر من 200 طالب للخطر بسبب دراستهم تحت سقوف مدرسة آيلة للسقوط في قرية بركنية شرق الناحية ما يهدد ارواح الطلبة .

في غضون ذلك اقر مدير إعلام دائرة صحة محافظة ديالى “فارس العزاوي”، اليوم الاثنين، بضبط صيدلية وهمية ومصادرة أدوية منتهية الصلاحية في قضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة بالمحافظة .

في هذه الأثناء أقر قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى “عدي الخدران”، اليوم الاثنين، بانتشار مرض النكاف في مدارس داخل القضاء منذ 10 ايام، لافتا الى ان الصحة لم تتخذ اية اجراءات حتى الان، مايشير الى الاهمال الحكومي لصحة التلاميذ .

بابل: قتل وجرح خمسة من عناصر الشرطة ، مساء اليوم الاثنين ، اثر هجوم نفذه مسلحو (تنظيم الدولة ) على تجمع لهم في ناحية الاسكندرية شمال محافظة بابل .

البصرة: أقر مصدر قضائي في محافظة البصرة، اليوم الاثنين، باعتقال ضابط برتبة مقدم منتسب لوزارة الداخلية متلبساً بتعاطي الرشوة.

و أقدمت ميليشيات مسلحة ، اليوم الاثنين ، على قتل معلمة قرب مدرستها في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة ، ما يؤكد استمرار الانفلات الأمني واستشراء جرائم الميليشيات وسط عجز حكومي تام عن ضبط تلك الأوضاع.

ذي قار: نظم خريجو كلية العلوم قسم التحليلات المرضية في محافظة ذي قار تظاهرات غاضبة، اليوم الاثنين، أمام مبنى الحكومة المحلية مطالبين بتوفير فرص عمل لهم في المؤسسات الصحية بالمحافظة أسوة بأقرانهم من الاختصاصات الصحية والطبية.

سياسي: اعترف “محمود محمد” رئيس المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود البارزاني”، اليوم الاثنين ، بأن الاستفتاء بشأن استقلال كردستان العراق سيجري خلال العام الجاري، في ظل تفاقم الخلافات بين بغداد وأربيل بسبب استمرار الصراع على المكاسب الشخصية بين المسؤولين في الجانبين وعجز الحكومة عن الحفاظ على وحدة  واستقلال الأراضي العراقية.

كما أكد “عبد العزيز الظالمي”عضو البرلمان عن كتلة الأحرار ، اليوم الاثنين رفض البرلمان تمسك قوات البيشمركة باراض تقع خارج كردستان العراق ، في وقت تتصاعد فيه الخلافات بين بغداد وأربيل بسبب الصراع على المغانم الشخصية بين السياسيين في الجانبين .

هذا وكشف مدير ناحية سفوان التابعة لقضاء الزبير غرب البصرة “طالب الحصونة”، اليوم الاثنين، عن قيام طائرة حربية كويتية باختراق الاجواء العراقية في الناحية.

يأتي هذا بينما اتهمت ” حنان الفتلاوي” رئيسة كتلة ارادة البرلمانية حنان الفتلاوي، اليوم الاثنين، بعض اعضاء التحالف الوطني وكتلة الدعوة بـالتستر على الفاسدين من خلال انسحابهم من الفقرة الخاصة بالتصويت على اقالة رئيس هيئة الاعلام والاتصالات “صفاء الدين ربيع”، والذي ادى الى الاخلال بالنصاب القانوني للجلسة.

في غضون ذلك اعترف عضو البرلمان عن المكون التركماني “جاسم محمد جعفر” ، اليوم الاثنين ، بنية مجلس محافظة التاميم التصويت يوم غد على قرار بضم المحافظة الى كردستان العراق، وذلك في تصعيد جديد للأزمة الناشبة بين بغداد واربيل بعد رفع علم كردستان العراق على مبنى محافظة التاميم .

على صعيد آخر أعتبر عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني”روز نوري شاويس”،اليوم  الإثنين، أن موقف بغداد ازاء كردستان العراق بدأ يأخذ منحى جديدا وخطيرا، وذلك في استمرار لتصاعد الخلافات بين الجانبين بشكل كبير .

فساد حكومي: اكد السفير الامريكي في العراق “دوغلاس سيليمان”، اليوم الاثنين، ان العراق يحتل المرتبة 166 من اصل قائمة تضم 167 بلدا مصنفا كأكثر البلدان فسادا.

كما أقر “نوفل أبو الشون” معاون مدير مكتب رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ،اليوم الاثنين، بأن الأمم المتحدة تحقق في 40 ملف فساد في العراق عبر محققيها.

اقتصادي: أعلنت مديرية المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، ضبط شاحنة محملة بفواكه غير صالحة للاستهلاك البشري في منفذ سفوان، ما يعكس الاهمال الحكومي لحالة الاسواق وعدم الاهتمام بصحة المواطنين وانتشار الكثير من حالات الغش التجاري بسبب غياب الرقابة .

رياضي: حقق فريق الميناء فوزاً كبيراً على ضيفه الكرخ عندما تغلب عليه برباعية نظيفة  بينما تعادل كل من زاخو مع نفط الوسط وامانة بغداد مع الكهرباء ضمن الجولة 25 من دوري الكرة الممتاز .

آسيويا تعادل نادي القوة الجوية، اليوم الاثنين، مع نظيره الوحدة السوري في المباراة التي أقيمت في الدوحة ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات لكأس الاتحاد الآسيوي 2017.

عربي: أعلنت فصائل المعارضة السورية المسلحة، اليوم الاثنين ، أنها قتلت عددا من عناصر قوات النظام باستهدافهم بصاروخ موجه على جبهة جميعة الزهراء شمال حلب .

هذا و أعلن العقيد “عبدالحكيم الشعيبي”  قائد جبهة كرش في الجيش اليمني، اليوم الاثنين، أن قياديا حوثيا ينتمي الى محافظة عمران سلّم نفسه لقوات الشرعية والمقاومة في جبهة كرش شمال محافظة لحج، فيما كشفت التحقيقات معه عن حالات فرار جماعي في صفوف الميليشيات.

من جانبه دان وزير الداخلية اللبناني “نهاد المشنوق”، اليوم الاثنين، استعراض  ميليشيا حزب الله العسكري في الضاحية الجنوبية حيث انتشرت تلك الميليشيات في برج البراجنة في مسيرة عسكرية استعراضية .

عالمي: أعلن مسؤولون أفغان اليوم الاثنين، مقتل أربعة أفراد من الاستخبارات جراء هجوم شنه مقاتلو جماعة طالبان بإقليم غزنة شرقي البلاد.

على صعيد متصل قتل عشرة أشخاص وأصيب نحو خمسين، اليوم الاثنين، في انفجار بين محطتين لمترو الأنفاق بمدينة سان بطرسبورغ الروسية؛ مما أدى إلى إغلاق محطات في المدينة وتعزيز الأمن بمترو العاصمة موسكو.

يقين نت

م

 

 

تعليقات