الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 45° C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1244) المتعلق بالمجزرة الوحشية بحق الأبرياء في ريف إدلب ، استهداف المدنيين السوريين في مناطق نزوحهم التي اضطروا إليها اضطرارًا بعد خروجهم من مناطقهم في دمشق وحمص وغيرها؛ ينبئ عن أهداف خبيثة للنظام في استهداف المناطق التي يفترض فيها أن تكون آمنة للنازحين والمهجرين في ريفي محافظتي إدلب وحلب ، معتبرة ذلك جزءٌا من مشروع تغيير التركيبة السكانية في هذه المناطق كجزء من مشروع تقسيم سوريا طائفيًا ، موضحة ان هذا الأمر يلقي بالمسؤولية على جميع من يستطيع التدخل لإيقاف هذه الأعمال الجرمية القصدية والحد منها بأي طريقة ممكنة.

نينوى : قتل اكثر من 25 مدنيا وجرح اخرون ، اليوم الاربعاء ، بتواصل القصف الحربي للطيران التابع للجيش وللتحاف الدولي على منازل تشهد تجمع عائلات مدنية تبحث عن ملاذ امن ، يحميها من القصف العشوائي الحربي والمدفعي المستمر على الموصل منذ قرابة ستة اشهر .

من ناحية اخرى وصل ، فجر اليوم الاربعاء ، زوج ابنة الرئيس الامريكي “دونالد ترامب”، الى قاعدة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الامريكية ، قرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى برفقة رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الامريكي “جوزيف دانفورد” في زيارة مفاجئة ، بما يؤكد عودة الاحتلال رسميا الى العراق ويكشف عن الجهات الحقيقية التي تقود العمليات العسكرية على الموصل .

صلاح الدين : ارتفعت حصيلة الهجوم الكبير الذي شهدته مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين بتفجير عدد من الاحزمة الناسفة ، مساء امس الثلاثاء ، واعقبه اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات المشتركة ومسلحي ( تنظيم الدولة) ، الى 80  قتيلا وجريحا من القوات المشتركة بينهم ضابطان ونجل احدهما.

يأتي هذا فيما سقط نحو 50 من عناصر الشرطة الحكومية بينهم ضباط في حصيلة اولية ، مساء امس الثلاثاء ، لهجوم نفذه مسلحو (تنظيم الدولة) اعقبه اندلاع اشتباكات عنيفة وسط مدنية تكريت مركز محافظة صلاح الدين .

كما اعلن محافظ صلاح الدين “احمد عبد الله الجبوري “، اليوم الاربعاء، تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات والدوائر التابعة للمحافظة في مدينة تكريت، وذلك على خلفية الهجوم الذي اعقبه اشتباكات عنيفة واسفرت عن مقتل وجرح العشرات من الشرطة بينهم ضباط .

من جانب اخر اصيب نحو عشرة مدنيين بينهم اطفال ، بتجدد القصف بقذائف الهاون وللمرة الثالثة خلال شهر واحد على قرية مبارك الفرحان الواقعة في منطقة بين الحدود الفاصلة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين ، وسط عجز للقوات المشتركة الموجودة هناك على وضع حد لهذه الهجمات المستمرة .

الانبار : قتل واصيب 20 من قوات الجيش وميليشيات الحشد الشعبي ، بتفجير متعاقب لعدد من العبوات الناسفة في الطريق المؤدي الى قضاء عنه غربي محافظة الانبار ، مساء اليوم الاربعاء ، مالحق بها ايضا اضرارا مادية كبرى بعدد من العجلات العسكرية التابعة للقوات المشتركة.

كما اقر قائممقام قضاء الرطبة في محافظة الأنبار “عماد الدليمي” ، مساء اليوم الأربعاء، بمقتل ثمانية اشخاص بينهم أربعة أطفال بقصف للطيران الحربي استهدف منازل مدنيين غربي المدينة ، في وقت اكد ايضا انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق الرطبة بشكل متواصل منذ ثلاث سنوات ، اضافة الى شحة المياه ، مازاد ذلك في معاناة سكان المدينة في ظل فشل حكومي واضح على توفير الحماية للمدنيين واهمال متعمد لتوصيل الخدمات المهمة لحياتهم.

بغداد : قتل واصيب 12 مدنيا ، قبل ظهر اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوتين ناسفتين احدهما من النوع اللاصق في مكانين منفصلين من ناحية اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية ومنطفة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، وذلك بحادثين وقعا بالتعاقب ليثبتا الفشل الحكومي الذريع في الحفاظ على ارواح المواطنين من خلال استتباب الامن في مناطق بغداد واطرافها .

كما قتل واصيب عشرة مدنيين ، صباح اليوم الاربعاء ، بتفجير عبوة ناسفة على تجمع للعمال في منطقة الوشاش غربي العاصمة بغداد ، وذلك في خرق امني جديد يثبت عجز القوات المشتركة في بغداد على ارساء الامن وتوفيره .

ديالى : قتل واصيب نحو عشرة من الشرطة ، صباح اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوتين ناسفتين بالتعاقب على حافلة تقل عناصر تابعين لها في اطراف ناحية العبارة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

كما اصيب خمسة اشخاص بجروح متفاوتة ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في احدى القرى الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اثناء محاولة تشغيل مضخة للماء في القرية ، وذلك في خرق امني جديد تشهده المحافظة .

وفي سياق منفصل اعترف رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى “محمد ضيفان العبيدي”، اليوم الأربعاء، عن تعرض 20 قرية في الناحية إلى موجة عطش قاسية نتيجة شحة مياه كبيرة تتعرض لها الناحية ، نتيجة توقف عمل صهاريج نقل المياه الصالحة للشرب بسبب الأعطال وانعدام الدعم الحكومي الناتج عن الاهمال المتعمد لكافة شرائح الشعب العراقي.

الى ذلك اعترف قائممقام قضاء الخالص شمال مدينة بعقوبة في محافظة ديالى “عدي الخدران” ، اليوم الأربعاء، بمنح إجازة إجبارية لنحو 30 طالبا مصابين بمرض النكاف في مدرستين داخل القضاء، مؤكدا في الوقت نفسه انتشار المرض بشكل كبير في مدارس القضاء وسط مخاوف من تحوله الى وباء بسبب قلة الدعم الصحي والاهتمام من قبل الجهات الرقابية الصحية بالمحافظة .

اربيل : اكد شهود عيان من شمال محافظة اربيل في كردستان العراق ، اليوم الأربعاء، أن طائرات حربية تركية جددت قصفها لمواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني في مناطق جبال قنديل شمال اربيل ، مااثار خوف ورعب وذعر المدنيين نتيجة القصف الذي استمر فترة طويلة.

المثنى : كشفت الادارة المحلية لناحية بصية الواقعة في بادية المثنى الجنوبية ، في وقت سابق ، عن اقرار مديرية كهرباء المحافظة بعجزها وعدم قدرتها على تشغيل محطات الكهرباء في قضاء السلمان وناحية بصية في الاشهر المقبلة بسبب عدم توفر الاموال اللازمة لشراء الوقود ، وذلك في اقرار يثبت حجم الفشل الكبير لجميع المسؤولين في العراق ، سواء كانوا في دوائر ومؤسسات صغيرة وحتى الوزارات والمناصب السيادية في البلاد .

فشل حكومي : اكدت عضو لجنة النزاهة البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف ” ، اليوم الاربعاء ، استمرار معاون مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية في منصبه رغم صدور حكم بإدانته من محكمة جنح واسط ، بما يعكس ذلك حجم التسيس الكبير الذي يعاني منه القضاء في العراق ، اضافة الى ضعف الاحكام القانونية الصادرة عنه وصعوبة تطبيقها على من تورطوا بسرقة المال العام في العراق .

فساد حكومي : طالب رئيس لجنة الخدمات البرلمانية وعضو ائتلاف دولة القانون “ناظم الساعدي ” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بالايفاء بوعوده السابقة التي اطلقها فيما يخص اعادة اموال العراق المسروقة والتي تم هدرها من قبل حكومات مابعد الاحتلال خلال السنوات الـ14 الماضية ، بما يشير الى حجم الخلاف بين الجانبين لاسيما في ظل مساع محمومة من قبل زعيم الائتلاف المذكور للعودة الى منصب رئيس الوزراء بعد ان تم اقالته منه قبل ثلاث سنوات .

سياسي : وصل وفد سياسي من كردستان العراق ، صباح اليوم الأربعاء، إلى بغداد قادما من اربيل ويضم اعضاء من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” ، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “جلال الطالباني ” ، لتدارك ازمة كركوك المتفاقمة مع ساسة بغداد منذ نحو شهر .

وفي شأن متصل اعتبر رئيس كتلة التغيير الكردية في مجلس النواب ” كاوه محمد” ، اليوم الاربعاء، ان الوفد الكردي المكون من اعضاء وممثلين عن حزبي (البازاني والطالباني ) ، الذي زار بغداد اليوم  للتفاوض بشأن مواضيع عدة بين بغداد واربيل ، اضافة الى حل الازمة المتصاعدة بين بغداد والتاميم ، هو وفد (غير شرعي ولا يمثل كردستان) ، مؤكدا ان تشكيل هذه الوفود والزيارات بين الجانبين هدفها ( التستر ) على الواقع السياسي والاقتصادي (المزري) في كردستان ، ميؤكد بتصريحه حجم الخلافات المتصاعدة بين الاطراف الكردية في كردستان لاختلاف المصالح الشخصية بينهم .

كما طالب عضو تحالف القوى العراقية عن محافظة التاميم “محمد تميم ” ، اليوم الاربعاء ، ادارة مجلس المحافظة بضرورة الالتزام بقرار مجلس النواب الاخير والقاضي بانزال علم كردستان من اعلى بنايات المؤسسات والدوائر في كركوك ، والابقاء على علم العراق العام ، لمنع حدوث فتنة طائفية في المحافظة ، نسبة لتنوع الطوائف والقوميات داخل المحافظة .

وفي سياق متصل اكد عضو مجلس النواب عن المكون التركماني “نيازي معماري اوغلو” ، اليوم الاربعاء، عن بدء جميع نواب المكون المنتمي له بجمع تواقيع اكثر من 200 نائب من مختلف القوى السياسية لاصدار قرار باقالة محافظ التاميم وحل مجلس محافظتها، عازيا ذلك الى تمسكك الاخير بقرار رفع علم كردستان على مؤسسات ودوائر كركوك ، وتحديه الواضح لقرارات مجلس النواب وتجاهله لمكونات التأميم القومية والعرقية ،اضافة الى سعيه المتواصل لاجراء تصويت على استفتاء ضم التاميم لمحافظات كردستان بعد فصلها عن العراق ، وذلك في تطور جديد ولافت للازمة المتصاعدة بين التاميم وبغداد .

من ناحية اخرى اعلن وزير الخارجية عن حزب الدعوة “ابراهيم الجعفري “، اليوم الاربعاء، عن دعمه الكامل وحكومته للنظام في سوريا ، مؤكدا تبرئته من المجزرة الاخيرة التي شهدتها محافظة ادلب السورية من خلال قصف حربي باسلحة الكيمياوية  ، مااوقعت نحو 500 مدني بين قتيل ومصاب اغلبهم من الاطفال .

اقتصادي : كشفت الادارة العامة لمصرف الرافدين في العراق، اليوم الاربعاء، عن وجود تلكوء اعداد كبيرة من المقترضين وتحديدا من موظفي وزارة الدفاع، معترفة ان ذلك يساهم بشكل كبير في فقدان الثقة بين الجهاز المصرفي والجمهور ، بما يؤكد ذلك حجم الفشل الكبير في جميع مؤسسات ودوائر الدولة في قطاعات مختلفة ولاسيما الاقتصادية منها .

رياضي : افتتحت كلية المعارف الجامعة في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، اليوم الأربعاء، بطولة المحافظة بكرتي القدم والطائرة على ملاعب الجامعة المذكورة ، حيث استعرضت الفرق المشاركة في البطولة امام منصة الافتتاح  ، مرددة شعارات تطالب برفع الحظر عن الملاعب العراقية .

عربي : أكد مندوبو دول غربية خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول قصف مدينة خان شيخون السورية بأسلحة كيميائية؛ أنه يحمل بصمات النظام السوري، في حين طلبت روسيا تأجيل التصويت لبعض الوقت على مشروع قرار أميركي بريطاني فرنسي يدعو إلى تحقيق دولي، ومحاسبة المسؤولين عن الهجوم الذي أوقع أكثر من مئة قتيل وأربعمئة جريح.

كما قال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس “، اليوم الأربعاء، إن هجوم (خان شيخون) يؤكد أن جرائم حرب تحصل في سوريا بشكل متكرر، مطالبا المجتمع الدولي بالقيام بواجباته تجاه سوريا ، موضحا أن هناك حاجة ملحة لوضع حد للحرب في سوريا .

عالمي : أجّل مجلس الشيوخ الأميركي اعتماد مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران، بسبب مخاوف بشأن الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في (مايو/أيار ) المقبل والتي سيسعى فيها المحافظون في إيران لإزاحة الرئيس حسن روحاني.

من ناحية اخرى أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ، صباح اليوم الأربعاء، أن زلزالا بقوة 6.1 درجات هز منطقة على بعد 76 كيلومترا جنوب شرقي مدينة مشهد الإيرانية ، موضحة أن الزلزال وقع على عمق 33 كيلومترا.

يقين نت

ب ر

تعليقات