الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » الموصل »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1178) والذي أصدرته ، اليوم الجمعة ، جرائم ميليشيا ما يعرف بالحشد الطائفية في الكرمة شمال شرق الفلوجة بمحافظة الأنبار ، حيث قامت تلك الميليشيات بتفجير جامعي الكرمة الكبير وإبراهيم الحسون تفجير عشرات المنازل والمحال التجارية بعد سرقة محتوياتها، وحرق عدد منها.

بغداد : قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء ابو غريب غربي بغداد ، والآخر في منطقة الأمين شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة حي الفرات ، غربي العاصمة بغداد.

فيما أصيب خمسة أشخاص ، يوم أمس الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من معارض السيارات في منطقة البياع جنوبي العاصمة بغداد.

وأصيب شخص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة على جانب طريق في منطقة الراشدية شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل موظف حكومي في وزارة الصحة الحالية ، يوم أمس الخميس ، بهجوم مسلح في منطقة البلديات ، شرقي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم الجمعة ، على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص بمنطقة حي البساتين ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى أغلقت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، أغلب الطرق والجسور الرئيسة في العاصمة بغداد ، فيما انتشرت بشكل مكثف قرب المنطقة الخضراء وسط العاصمة.

وأقرت وزارة الاتصالات الحالية ، اليوم الجمعة ، بحجب موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك عن العاصمة بغداد ، مؤكدة أن هذا الإجراء جاء بتوجيهات من جهات وصفتها بالعليا.

فيما أصيب العشرات من أنصار ما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، جراء إطلاق القوات الحكومية الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع عليهم في العاصمة بغداد ، وذلك بعد محاولتهم اقتحام المنطقة الخضراء.

الأنبار : قتل 20 من أفراد القوات الحكومية المشتركة ، فجر اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) في منطقة شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما ارتكبت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جرائم نهب وسرقة وحرق منازل ، في عدة مناطق شمال شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما واصلت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، جرائم النهب والسرقة وحرق وتفجير المساجد ومنازل المدنيين في الكرمة شمال شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

واندلعت معارك عنيفة ، اليوم الجمعة ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ، ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى في منطقة البو عبيد في جزيرة الخالدية شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

فيما تعرض موكب محافظ ديالى الحالي “مثنى التميمي” ، اليوم الجمعة ، لإصلاق نار من قناص قرب منطقة السجر ، في الفلوجة بمحافظة الأنبار.

ديالى : قتلت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، ثلاثة مدنيين وأصابت أربعة آخرون ، في هجوم مسلح جنوب مدينة بعقوبة في محافظة ديالى.

كما قتل مختار قريةوابنه وأصيبت ابنته ، اليوم الجمعة ، في هجوم مسلح استهدف منزله في قرية زراعية جنوبي بعقوبة بمحافظة ديالى.

نينوى : قتل أربعة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

دهوك : شن الطيران الحربي التركي ، اليوم الجمعة ، عدة غارات على مناطق حدودية في محافظة دهوك ما تسبب في أضرار مادية.

الحراك ضد الفساد : تظاهر المئات من أنصار ما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، في محافظات بابل والبصرة وذي قار والمثنى وكربلاء ، بهدف الضغط على الحكومة الحالية للحصول على مكاسب سياسية للتيار.

سياسي : هددت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، باقتحام أنصار التيار الصدري للبرلمان الحالي في المنطقة الخضراء مرة أخرى ، فيما اتهمت رئاسة مجلس النواب المقالة بانتهاج سياسة الترضية لعقد جلسة جديدة للبرلمان الحالي.

فيما اشترطت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم الجمعة ، تولي هيئة رئاسية مؤقتة للبرلمان الحالي لحضور الجلسات ، مؤكدة أنها لن تحضر الجلسات طالما كانت بالهيئة الرئاسية المقالة.

في السياق نفسه اتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الجمعة ، أطرافا لم تسمها بالتواطؤ لإعادة هيئة رئاسة البرلمان المقالة بقرار من المحكمة.

وجدد التحالف الكردستاني ، اليوم الجمعة ، رفضه حضور جلسات البرلمان الحالي لاسيما الجلسة التي دعت إليها هيئة رئاسة البرلمان المقالة ، يوم الأحد المقبل ، وأكد أن رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” لا يستطيع جمع 50 نائبا لهذه الجلسة.

إهمال حكومي : أقرت دائرة صحة محافظة القادسية ، اليوم الجمعة ، بتسجيل أكثر من 2000 إصابة بمرض حبة بغداد في عموم المحافظة ، وذلك في ظل الاهمال الحكومي المتعمد وعدم توفير الرعاية الصحية للمواطنين.

اقتصادي : تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية ، اليوم الجمعة ، بعدما تخطت 50 دولارا للبرميل ، مع تخوف المستثمرين من أن يؤدي ارتفاع أسعار الخام إلى عودة الإنتاج المتوقف ومن ثم زيادة التخمة في المعروض .

رياضي : أعلن اتحاد المظليين العراقيين ، يوم أمس الخميس ، أن المظلي “شاكر الساعدي” تمكن من إحراز الوسام الذهبي في بطولة أندونيسيا الدولية ، مبينا أن الوسام جاء في فعالية القفز الحر بعد منافسات شديدة.

عربي : سقط قتلى وجرحى مدنيون ، اليوم الجمعة ، بقصف لطائرات روسية بقنابل عنقودية على بلدة حريتان وعلى مخيم للنازحين في ريف حلب شمال سوريا.

عالمي : قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، اليوم الجمعة ، إن اللاجئين في بعض الأماكن في اليونان مكدسون في ظروف دون المستوى ، في مخازن ومصانع سيئة التهوية لا يوجد فيها ما يكفي من الطعام والماء والمراحيض والحمامات.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

تعليقات