الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق فضيلة الدكتور “مثنى الضاري” أن معركة الفلوجة هي معركة الأمة بكاملها في مواجهة إيران ، مشيرا إلى أن الفلوجة أصبحت رمزية للمقاومة ، ولهذا يُراد لها أن تكسر وتقهر وأن تستأصل من خارطة المقاومة.

كما دان مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية في بيانه ذي الرقم (74) والذي أصدره ، اليوم السبت ، جرائم الميليشيات الطائفية في قضاء الكرمة ، حيث قامت تلك الميليشيات بتفجير المساجد وسرقة المنازل والمحال التجارية ثم أحرقتها وسط صيحات وشعارات طائفية.

منظمات : دان الأزهر الشريف ما تتعرض له مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار من حصار وقصف عشوائي على المدنيين من قبل ميليشيات تحمل أجندات طائفية وتمارس أعمال عنف وإرهاب وتطهير ممنهج وقتل على الهوية.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 70 من أفراد القوات الحكومية المشتركة والميليشيات ، اليوم السبت ، بثلاثة هجمات لمسلحي ( التنظيم ) في مناطق متفرقة قرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه قتل وأصيب 35 من أفراد القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها ، اليوم السبت ، في هجوم لمسلحي ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل وأصيب 15 من القوات الحكومية المشتركة ، فجر اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) قرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل عشرة من افراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، خلال معارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) شمال غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل وأصيب عدد من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) استهدف رتلا عسكريا لهم شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

فيما قتل وأصيب نحو 25 قتيلا وجريحا من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي والصحوات ، خلال معارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل وأصيب العشرات من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم شمال شرقي الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب عدد من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، بينهم زعيم في الميليشيا ، خلال المعارك الدائرة بين تلك الميليشيات التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية المشتركة ضد مسلحي ( التنظيم ) في محيط مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب 13 مدنيا ، اليوم السبت ، بتواصل القصف العدواني الانتقامي على أحياء مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، من قبل القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي.

فيما فجرت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، مسجدا في مدينة الكرمة شمال شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة الغزالية ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي العامل ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ستة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت بانفجار عبوة ناسفة في ناحية اللطيفية التابعة لقضاء المحمودية ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة ، فيما أقدمت ميليشيات حكومية على مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص بهجوم مسلح بحادثين منفصلين بالعاصمة بغداد.

في سياق متصل قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، مدنيا بهجوم مسلح في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

ديالى : اغتالت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، مواطنا في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

صلاح الدين : قتل طالب في المرحلة الإعدادية ، اليوم السبت ، خلال اشتباكات بين الشرطة الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي قرب مركز امتحاني ، وسط مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

نينوى : قتل وأصيب 16 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 60 مواطنا خلال حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي البصرة وبابل خلال الـ24 ساعة الماضية.

سياسي : شككت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، في مصداقية الحكمة الاتحادية الحالية ، مؤكدة أن هناك ضغوط دولية واقليمية ومحلية تسيطر على قرارها.

فيما انتقدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، الدعوة لجلسة برلمانية ، يوم غد الأحد ، مؤكدة أنها غير قانونية وتشكل ورقة ضغط على المحكمة الاتحادية الحالية.

وأقر رئيس كتلة ما تعرف بالتحالف المدني البرلمانية “مثال الألوسي” ، اليوم السبت ، بأن الساسة الحاليين اتخذوا من الطائفية غطاء لحماية مصالحهم الشخصية.

أذناب الاحتلال : أقرت وزارة الخارجية الإيرانية ، يوم أمس الجمعة ، بأن قائد الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” يقود العدوان على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، بطلب من رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”.

اقتصادي :أقرت دائرة صحة كركوك الحالية بمحافظة التأميم ، اليوم السبت ، بإغلاق معمل لتصنيع المواد الغذائية ، وإتلاف أكثر من طن من مادة الكبة والهمبرغر واللحم المفروم الفاسد شمالي المحافظة.

رياضي :فاز المرشح “اياد عبد الرحمن” ، اليوم السبت ، برئاسة نادي الشرطة الرياضي بعد حصوله على أصوات 200 عضو من الهيئة العامة ، في الانتخابات التي جرت في مقر وزارة الداخلية الحالية ، فيما فاز المرشح “صادق فرج” بمنصب نائب الرئيس.

عربي : صدت اللجان الشعبية محاولة تسلل مليشيا الحوثي إلى جبهة حمك غرب محافظة الضالع جنوبي اليمن ، حيث اندلعت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل أحد مسلحي مليشيا الحوثي وجرح اثنان آخران.

عالمي : أخلت السلطات الإيطالية ، اليوم السبت ، محطة “كادورنا” لمترو الأنفاق في ميلانو بعد الاشتباه بوجود قنبلة داخل حقيبة.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات