الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الأحد ‏

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الأحد ‏

مواقف :اكد الامين العام لهيئة علماء المسلمين الدكتور”مثنى حارث الضاري “ان الهدف القريب من العداون على مدينة الفلوجة هو استئصال الفلوجة مع أهلها وصولا الى استئصال الحالة المقاومة في العراق دعما لمشروع إيراني أميركي في المنطقة.

الانبار :اقرت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، بمقتل وإصابة نحو ثلاثين من افرادها والشرطة جراء هجمات استهدفتتهم في عامرية الفلوجة .

وقتل واصيب نحو خمسين من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر هجمات بعجلات ملغمة عقبها اشتباكات استهدفتهم في قضاء هيت غربي محافظة الانبار .

كما قتل آمر فوج في الشرطة الحكومية ، مساء امس السبت ، بالاشتباكات الدائرة بالقرب من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

بينما بدات موجة نزوح كبيرة لمئات العوائل من قضاء هيت ، اليوم الاحد ، جراء المعارك الدائرة في القضاء الواقع غربي محافظة الانبار .

كما ارتفعت اعداد الضحايا من المدنيين الذين سقطوا جراء القصف العشوائي المتواصل على مدينة الفلوجة منذ تسعة وعشرين شهرا الى تسعة الاف واربعمئة وخمسة وثمانين شخصا بين قتيل وجريح.

واكد شيوخ وعشائر الكرمة ، اليوم الاحد ، قيام ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي باختطاف عشرات المدنيين العزل من القضاء عقب اقتحامه ، فضلا عن قيام هذه الميليشيات بحرق المساجد ونهب البيوت والممتلكات.

ديالى :اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا على اغتيال اربعة مدنيين من عشيرة “الحامد “واختطفت 18 اخرين من نفس العشيرة في منطقة تقع بمحافظة ديالى .

كما قتل واصيب 21 مدنيا ، مساء امس السبت ، اثر هجوم للميليشيات الطائفية على تجمع لشباب في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى ، والتي تندرج في اطار حرب الابادة الجماعية التي تمارسها هذه الميليشيات .

وقتل واصيب سبعة مدنيين بينهم مدير مدرسة ، اليوم الاحد ، اثر هجومين مسلحين منفصلين في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى .

في حين قتل واصيب أكثر من اربعين شخصا ، اليوم الاحد ، بانفجار بحزام ناسف استهدف مقهى شعبي في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى .

كما تعرض حي سكني في محافظة ديالى ، مساء امس السبت ، لقصف بقذائف الهاون من قبل الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا التي تهدف الى تغيير الواقع الديمغرافي في المحافظة .

بينما اغتالت الميليشيات الطائفية مدنيا بهجوم مسلح ، بينما اصيب جندي حكومي بهجوم استهدفه شمال شرق بعقوبة بحادثين منفصلين وقعا في محافظة ديالى .

وتقوم الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا وعلى مدى ثلاثة ايام بحرق بساتين المدنيين العزل في منطقة تقع شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، والتي تندرج في مساع التغيير الديمغرافي الذي تمارسه هذه الميليشيات في المحافظة.

 

بغداد :قتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال صناعية في منطقة تقع جنوبي شرق العاصمة بغداد .

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي يقع في منطقة شمال شرقي بغداد، بحسب مصدر حكومي .

بينما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة في باص اثناء مروره في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد .

واغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس السبت ،مدنيا واصابة اثنين اخرين بهجوم مسلح استهدفهم في منطقة تقع جنوب شرقي العاصمة بغداد .

فيما عثر ، اليوم الاحد ، على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية قضيتا طعناً بسكين في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد.

كما انشترت القوات الحكومية وبصورة مكثفة ، صباح اليوم الاحد ، في شوارع العاصمة بغداد وقامت بتشديد الاجراءات في نقاطك التفتيش الحكومية قبيل انعقاد جلسة البرلمان الحالي ، ماتسبب بزحام كبير في العاصمة وتذمر المواطنين من الاجراءات البدائية هذه .

التأميم :تعرضت مواقع تابعة لقوات البيشمركة ، اليوم الاحد ، لهجوم واسع بهجمات بعجلات ملغمة عقبها اندلاع اشتباكات غربي محافظة التأميم .

سياسي :اقر نائب رئيس مايعرف بميليشيا الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس”،امس السبت، أن وجود زعيم ميليشيا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” في العراق جاء بطلب من الحكومة، مايؤكد على تبعية الحكومة الحالية لايران وتنفيذ اجنداتها الطائفية التدميرية في العراق .

وشنت جبهة ماتعرف بالاصلاح ، امس السبت ، هجوما على رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري ” ، مؤكدة ان الاخير يعيش حالة من اليأس والقلق اللامتناهي بحيث وصلت الحالة به الى ارسال رسائل لجميع النواب وخصوصا المعتصمين لحضور جلسة البرلمان.

كما اكدت جبهة مايعرف بالاصلاح أن النواب المعارضين سيقومون بتشكيل جبهة معارضة داخل البرلمان الحالي ويستمرون بجمع التواقيع لإقالة هيئة ماتعرف بالرئاسة وان كان قرار المحكمة الاتحادية لصالحها.

وشنت كتلة التغيير المعارضة ، اليوم الاحد ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، مؤكدة ان الاخير يعطي وعودا لايلتزم بها ويستخدم المماطلة والتسويف .

فشل حكومي :اقر المجلس البلدي الحالي في ناحية العبارة بمحافظة ديالى،بانتشار “الارملة السوداء” في المناطق الزراعية داخل الناحية وبلوغه “مستويات خطيرة”.

اقتصادي :عثر على شاحنتين محملتين بـ”البيض الايراني التالف” شرق محافظة واسط ، اليوم الاحد ، كانتا قادمتين عبر منفذ زرباطية الحدودي مع ايران.

رياضي :يتواجه قطبا الكرة العراقية، الزوراء والقوة الجوية ،مساء اليوم الأحد، في كلاسيكو جديد في نهائي بطولة كأس العراق.

عربي :اكد وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير”،اليوم الأحد، ان إيران تنفذ “سياسيات طائفية” في العراق، عادا “تواجدها” في البلاد “أمر غير مقبول”، وداعيا اياها إلى “كف يدها والانسحاب” من العراق.

عالمي :وصلت السفينة “فيجا” التابعة للبحرية الإيطالية ، اليوم الاحد ،إلى ميناء “ريجيو كالابريا” بجنوب إيطاليا وعلى متنها 629 مهاجرا جرى إنقاذهم من عدة قوارب في البحر المتوسط.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات