الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1179) والذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، المجزرة التي ارتكبتها ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بإعدامها 17 شابا في مدينة الكرمة شمال شرقي الفلوجة بمحافظة الأنبار.

الأنبار : قتل 15 من افراد القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب عدد من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية المشتركة ، خلال المعارك الدائرة في محيط مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما واصلت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جرائمها البشعة ، وأقدمت ، يوم أمس الأحد ، على إعدام 17 شابا في الكرمة شمال شرقي الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما اندلعت معارك عنيفة ، اليوم الاثنين ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ، ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى جنوبي الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وتواصلت المعارك العنيفة ، اليوم الاثنين ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب نحو 25 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجير سيارة ملغمة استهدفت المجمع الحكومي في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب 23 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة ملغمة بالقرب من سوق شلال ، بمنطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب 20 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد ، والآخر في قضاء المحمودية جنوبي العاصمة.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل ضابط في الشرطة الحكومية ، يوم أمس الأحد ، وأصيب شخص كان برفقته ، بهجوم مسلح في شارع القناة شرقي العاصمة بغداد.

وقتل موظف في وزارة التجارة الحالية ، اليوم الاثنين ، وأصيب نجله ، بتفجير عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارتهما ، في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد.

بينما قتلت امرأة بنزاع عشائري ، يوم أمس الأحد ، فيما عثر على جثة رجل قضى غرقا بحادثين منفصلين شمالي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : قتل وأصيب تسعة من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بانفجار ثلاث عبوات ناسفة بالتزامن ، استهدفت دوريات لهم شرقي تكريت بمحافظة صلاح الدين.

فيما عثر ، اليوم الاثنين ، على جثة رجل مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص في قضاء طوز خورماتو ، شرق تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

ديالى : قتل وأصيب خمسة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم شمال شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة : خطفت ميليشيا ما يعرف بعصائب أهل الحق ، ضابطا في الشرطة الحكومية ، عقب اشتباكات اندلعت بين أفراد هذه الميليشيا والشرطة الحكومية في محافظة البصرة.

التأميم : أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، على اقتحام متجر وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، ما اسفر عن إصابة صاحب المتجر وسرقة مبلغا ماليا.

بينما لقي خمسة أشخاص مصرعهم ، اليوم الاثنين ، بحادث سير مروري على طريق كركوك – سليمانية ، شمال محافظة التأميم ، وذلك في ظل الاهمال الحكومي في صيانة الطرق.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 70 مواطنا ، خلال حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي بابل والقادسية ، خلال الـ24 ساعة الماضية.

سياسي : هاجمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، هيئة رئاسة البرلمان المقالة واتهمتها بافتعال الازمات والتسويف المستمر والمماطلة في مسعى منها لفرض ارادتها والتمسك بكراسيها.

فيما رفضت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، مقترح رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” بعقد جلسة اليوم برئاسة النائب الثاني “ارام الشيخ محمد”.

وانتقدت جبهة ما تعرف بالتركمانية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، تأجيل جلسة مجلس النواب الحالي اليوم دون عقدها مؤكدة أن ذلك مخالفة ، مشيرة إلى أن النواب التركمان الحاليين لن يحضروا اية جلسة فيها قسم او تعديل وزاري.

كما كذبت رئيس حركة ما تعرف بارادة البرلمانية “حنان الفتلاوي” ، اليوم الاثنين ، ما أعلنته رئاسة المجلس المقالة بشأن تأجيل جلسة اليوم إلى غد الثلاثاء ، مؤكدة أن سبب التأجيل هو عدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها.

وهاجمت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، هيئة رئاسة البرلمان المقالة ، واتهمتها بالدفاع عن الوزراء الحاليين الفاسدين والحيلولة دون محاسبتهم طمعا وتشبثا بالمنصب.

كما هاجم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال طالباني” ، اليوم الاثنين ، الساسة الحاليين واتهمهم بالفشل ، فيما أكد أن أعمدة العملية السياسية الحالية كلها مصابة بمرض التوحد.

اقتصادي   : أقرت دائرة صحة محافظة القادسية الحالية ، اليوم الاثنين ، بإتلاف ثلاثة أطنان من الملح غير الصالح للاستهلاك البشري عقب مصادرتها ، بعد تعبئته وبيعه في الأسواق المحلية في ظل غياب المتابعة والرقابة الحكومية.

رياضي : توج فريق نادي القوة الجوية بلقب بطولة كاس العراق لكرة القدم وذلك بعد انتصاره على غريمه التقليدي نادي الزوراء بهدفين دون مقابل في المباراة التي استضافها ستاد الشعب الدولي ، مساء أمس الاحد ، بحضور اكثر من 35 الف متفرج وقادها الحكم الدولي “هيثم محمد علي”.

عربي : قتل وأصيب العشرات بأكثر من مئة غارة شنتها طائرات روسية وسورية على مدينة حلب وريفيها خلال الـ24 ساعة الماضية.

عالمي : أُدين رئيس تشاد السابق “حسين حبري” ، اليوم الاثنين ، بارتكاب جرائم ضد الإنسانية لإصداره أوامر بقتل وتعذيب الآلاف من معارضيه السياسيين أثناء حكمه الذي دام ثمانية أعوام وبدأ عام 1982 ، و محكمة الغرف الأفريقية الاستثنائية عليه بالسجن مدى الحياة.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات