الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : بعثت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الثلاثاء ،رسالتين مفصلتين لما يجري في العراق عامة ومدينة (الفلوجة) خاصة، لمنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، حثت فيهما الهيئة المنظمتين لاتخاذ موقف مما يجري في العراق، والعمل على إيقاف النفوذ الإيراني وأذرعه كي لا يصل لباقي دول المنطقة.

كما اكد مفتي الديار العراقية الشيخ الدكتور “رافع الرفاعي ” ان مايحص في الفلوجة وأطرافها هو ليس استعادة للمدن بل هو حرب انتقامية طائفية تنفذها ميليشيا إيرانية يتزعمها “قاسم سليماني “.

الانبار : قتل واصيب عدد من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، جراء هجوم استهدفهم جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

وقتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجارات عدة بعجلات ملغمة وعبوات ناسفة استهدفتهم في منطقة تقع غربي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار.

كما قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر هجمات واشتباكات دارت في منطقة تقع جنوب شرقي الفلوجة بمحافظة الانبار .

ديالى : قتل واصيب اربعة مدنيين ، اليوم الثلاثاء ، جراء هجوم نفذته الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا على احدى القرى الواقعة شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

وقتل احد المزارعين واصيب اخر ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة داخل بستان زراعي يقع في نطقة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

كما اقدمت الميليشيات الطائفية ، اليوم الثلاثاء ، على اغتيال مدنيين اثنين من أسرة واحدة بهجوم مسلح استهدفها في منطقة تقع شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

بينما قتل جندي حكومي واصيب اخر ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة تقع شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

بغداد :قتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع شمال غربي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب ثلاثة من الشرطة الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، اثر استهداف نقطة تفتيش تابعة لهم في منطقة تقع جنوبي بغداد بنيران قناص ، بحسب مصدر حكومي .

صلاح الدين :ارتفعت حصيلة قتلى وجرحى ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي جراء انفجار بحزام ناسف ، اليوم الثلاثاء ، في سليمان بيك الى 18 فردا من هذه الميليشيات .

التأميم : اصيب صاحب احد المتاجر ، مساء امس الاثنين ، اثر عملية سطو نفذتها الميليشيات الحكومية على متجره الواقع في منطقة بمحافظة التأميم .

البصرة : اندلع حريق وصف بالكبير ، مساء امس الاثنين ، في سوق العشار الواقع بمحافظة البصرة تسبب بالحاق اضرار مادية جسيمة بممتلكات المواطنين .

التأميم : عثر على جثة شاب قضى خنقا ، اليوم الثلاثاء ، كانت مرمية على جانب الطريق في منطقة تقع جنوبي محافظة التأميم ، حسب مصدر حكومي .

انتهاكات حكومية :عتقلت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، نحو 100 شخص خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظتي بابل وميسان .

منظمات : وجهت منظمات حقوقية عربية ودولية ، اليوم الثلاثاء ، نداءا عاجلا الى القمة التشاورية لقادة مجلس التعاون الخليجي لانقاذ الفلوجة من التصفية والإبادة الذي تمارسه المليشيات الطائفية بحق اهلها .

سياسي :اقر زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “اياد علاوي ” ،اليوم الثلاثاء ،ان العراق اليوم امام عمليات تطهير مذهبي وليس معارك للتخلص من الارهاب والخوف .

كما شنت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الثلاثاء ، هجوما لاذعا على رئيس البرلمان المقال ” سليم الجبوري ” ، مؤكدة أن الاخير تلاعب باعداد النواب الحاليين في جلسات سابقة لغرض اكمال النصاب .

واكدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، امس الاثنين ، عدم حضورها الى جلسات البرلمان الحالي لحين صدور قرار المحكمة الاتحادية بشأن ‏الطعن الذي قدمته بشأن شرعية الجلسات .

وفشل البرلمان الحالي بعقد جلسة اعتيادية مرة اخرى ،اليوم الثلاثاء، بسبب عدم تحقيق النصاب القانوني ، بسبب الصراعات السياسية بين الفرقاء ومحاولة كل طرف فرض شروطه .

كما شن اتحاد مايعرف بالقوى ، اليوم الثلاثاء، هجوما على رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري”، مؤكدا انه مع تغيير الاخير لفشله في إدارة الازمات .

بينما شن الحزب الديمقراطي الكردستاني،امس الاثنين،هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، مؤكدا رفضه تغيير وزرائه الحاليين وسياسة الامر الواقع التي يتبناها العبادي .

واقرت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بفقدان العاصمة بغداد لـ 250 ميكاواط من الطاقة الكهربائية المجهزة لها ، ماينذر بزيادة ساعات قطع الطاقة عن العاصمة بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة .

افلاس حكومي : يشهد كردستان العراق توقف عدد كبير من المشاريع الخدمية منها والاقتصادية جراء الازمة المالية الحالية التي نتجت عن السرقات التي مارستها حكومات الاحتلال المتعاقبة وتفشي الفساد في المؤسسات الحكومية .

اقتصادي : اقرت دائرة صحة البصرة ، اليوم الثلاثاء ، بالعثور على  5 اطنان من الدجاج واللحوم والاسماك غير صالحة للاستهلاك البشري والمعروضة للبيع في اسواق إحدى اقضية المحافظة .

رياضي : استنكر نادي الزوراء الرياضي،اليوم الثلاثاء، تصرفات وحركات مشرف فريق القوة الجوية “جاسم محمد غلام” في نهائي كأس العراق الذي جمع فريقي الزوراء والقوة الجوية، معتبرا أن ما قام به غلام من حركات مشينة تسببت بردة فعل للجمهور الزورائي.

عربي : أكد وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير “أن الوجود الإيراني في العراق أمر غير مقبول ، وأن على طهران احترام مبدأ حسن الجوار، مشددا على أنه لا يمكن إقامة علاقات طبيعية مع إيران “وهي تهدف إلى تدميرنا”.

عالمي : أعلنت الأمم المتحدة،اليوم  الثلاثاء،عن أن حوالي 204 آلاف مهاجر ولاجئ وصلوا هذا العام إلى الاتحاد الأوروبي عابرين البحر المتوسط، فيما قضى أكثر من 2500 آخرين في الرحلة، بينهم 880 في الأسبوع الفائت.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات