الأربعاء 16 أغسطس 2017 | بغداد 45° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

المادة 140 من الدستور منتهية الصلاحية منذ عشر سنوات

المادة 140 من الدستور منتهية الصلاحية منذ عشر سنوات

 

أقر عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “محمد الصيهود” ، اليوم الأحد ، أن المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها ومنها كركوك منتهي الصلاحية منذ عشر سنوات ، معترفا بأن الدستور حدد مدة زمنية معينة للعمل بهذه المادة أقصاها الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول لعام 2007 ، ويشير ذلك إلى استمرار الخلافات بين أربيل وبغداد بشأن كركوك.

وقال الصهيود في تصريح صحفي إن “الدستور حدد مدة زمنية معينة للعمل بالمادة (140) اقصاها الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول لعام 2007 ، مضيفا ان العمل بالمادة (140) منتهي منذ عشر سنوات”.

وأضاف الصهيود أن “الحل لهذا الموضوع يشمل اعتبار كركوك محافظة عراقية لا تقتصر فقط على طائفة دون اخرى وانما لمجمل العراقيين من عرب وكرد وتركمان ومسيحيين وصابئة وايزيديين وغيرهم من الاقليات الاخرى”.

وتابع الصهيود أنه “بالإمكان إجراء استفتاء يجعل من كركوك إقليم بحد ذاته لا يرتبط بكردستان سيما أن كردستان أيضا محدد بالدستور العراقي ويضم محافظات العراق منها السليمانية واربيل ودهوك”.

يشار إلى أن خلافات حادة وتوترات تشوب العلاقات بين بغداد وأربيل جراء مطالبة حكومة كردستان بضم التأميم إلى محافظاتها ، بالإضافة إلى سعيهم لتقسيم البلاد من خلال الانفصال عن العراق.

يقين نت

م.ع

تعليقات