السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

مواقف : في الذكرى الرابعة عشرة للاحتلال الأمريكي للعراق وجهت هيئة علماء المسلمين في العراق ، رسالة مفتوحة ، اليوم الأحد ، أكدت خلالها أن الاحتلال الأمريكي وما خلفه من عملية سياسية هي سببٌ في كل ما حصل ويحصل من مآسي للشعب العراقي ، مشيرة إلى أن العراقيون هم الضحية في كل مراحل ما بعد الاحتلال؛ فهم الذين أزهقت أرواحهم ظلمًا وعدوانًا ، واعتقلوا عبثًا وتعسفًا ، وعذّبوا بوحشية وسادية وتنكيل ، ثم هجّروا ونزحوا وتغربوا ، وهدمت بيوتهم وجرّفت مزارعهم وحرقت بساتينهم وصودرت ممتلكاتهم ، ومازالوا يدفعون ثمن الاحتلال جريمة العصر الحديث بلا أي جُرم اقترفوه.

كما أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق فضيلة الدكتور “مثنى الضاري” أنه لا فرق بين حكومة “حيدر العبادي” وحكومة “نوري المالكي” السابقة مشيرا إلى أن الحكومتين ارتكبتا جرائم وانتهاكات كبيرة بحق العراقيين ، وأن مستقبل البلاد بعد تولي هاتين الحكومتين بات مجهولا ، فيما أوضح أن إيران هي صاحبة الجرم الأكبر في العراق.

هذا وتحل ، اليوم الأحد ، الذكرى الـ 14 على الاحتلال الأمريكي للعراق ، والذي جاء للبلاد بالخراب والدمار ، وتسبب في ضياع البلاد ودخولها في نفق مظلم ومأساة مستمرة إلى يومنا هذا ، غزو وعدوان ثم احتلال بذرائع واهية ، لنهب ثروات ومقدرات العراق ، وهو السبب الرئيس وراء ذلك العدوان الغاشم الذي أسقط العراق في الهاوية.

منظمات : أكدت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الأحد ، تجاوز أعداد النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، 320 ألف مدني منذ بدء العمليات العسكرية التي تقودها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي قبل نحو ستة أشهر.

معاناة النازحين : أقر رئيس لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف القوى العراقية “رعد الدهلكي” ، اليوم الأحد ، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى إلى 262 ألف مدني ، جراء استمرار العمليات العسكرية على ذلك الجانب والتي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي ، وهو ما يرفع مجمل أعداد النازحين من جانبي الموصل الأيسر والأيمن إلى 502 ألف مدني ، منذ بدء هذه العمليات على الموصل قبل نحو ستة أشهر.

وأقر عضو مجلس محافظة نينوى “حسن السبعاوي” أن مخيمات النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، تشهد أوضاعا مأساوية ومجاعة حقيقية نتيجة الإهمال الحكومي الذي تسبب في افتقار هذه المخيمات لأبسط مقومات الحياة.

نينوى : قتل وأصيب نحو 105 مدنيين ، بقصف مكثف للقوات المشتركة على مناطق متفرقة من الجانب الأيمن غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية المستمرة على الموصل منذ نحو ستة أشهر وتسببت في مقتل وإصابة آلاف المدنيين.

فيما أقر رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية عن تحالف القوى العراقية “عبد الرحيم الشمري” ، اليوم الأحد ، بأن أهالي ساحل الموصل الأيسر بمحافظة نينوى والذي اقتحمته القوات المشتركة مؤخرا ، يعانون نقصا حادا في الخدمات لاسيما الماء والكهرباء ، جراء الإهمال الحكومي لأوضاعهم.

الأنبار : اندلعت اشتباكات عنيفة ، بين مسلحي ( تنظيم الدولة ) من جهة وقوات حرس الحدود وميليشيا الحشد الشعبي من جهة أخرى عقب هجوم شنه ( التنظيم ) استهدف مواقع لتلك القوات والميليشيات في منطقة التنف على الحدود العراقية السورية غربي محافظة الأنبار ، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد وقوات حرس الحدود.

بغداد : قتل مدرس ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة لاصقة استهدفت سيارته في منطقة اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع ذلك الملف.

ديالى : سقطت قذيفتا هاون ، اليوم الأحد ، كما انفجرت عبوتين ناسفتين بحادثين منفصلين في قرية زاغنية الصغيرة ، شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

في السياق نفسه أصيب أربعة أشخاص بينهم طفلان ، اليوم الأحد ، بسقوط خمس قذائف هاون على قرية كصيبة شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

القادسية : انتشلت الشرطة النهرية ، اليوم الأحد ، جثة شاب قضى غرقا بنهر الديوانية مركز محافظة القادسية ، بالقرب من شارع الحولي الواقع في منطقة ام الخيل.

فساد حكومي : أصدرت محكمة النزاهة في بغداد ، اليوم الأحد ، مذكرة قبض بحق محافظ صلاح الدين “أحمد عبد الله الجبوري” على خلفية تورطه بملفات فساد بتنفيذه مشاريع وهمية على الورق في عدد من مناطق المحافظة ، ويؤكد ذلك استشراء الفساد في كافة مفاصل الحكومة.

سياسي : أقر عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ووزير المالية المقال “هوشيار زيباري” بأن إجراء الأكراد للاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق ، هو ورقة سياسية للضغط على حكومة بغداد ، ويعكس ذلك حجم الخلاف الكبير بين بغداد وأربيل وتوتر العلاقات بينهما.

بينما اعترف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون “علي فيصل الفياض” بان مشروع خصخصة الكهرباء خطأ فادح ، مقرا بأنه سيثقل كاهل المواطنين بمبالغ كبيرة ، وهو ما يؤكد فشل وزارة الكهرباء في أداء مهامها بسبب الفساد المتفشي فيها شأنها شأن باقي الوزارات.

في شأن ذي صلة أقر رئيس لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة “مجيب الحساني” ، اليوم الأحد ، بأن فرض قانون خصخصة الكهرباء من الحكومة سيتسبب في إرباك الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي في محافظة البصرة ، مؤكدا أن حكومة بغداد لا تستطيع أن تجبر الحكومة المحلية على القانون ، ويعكس ذلك حجم الخلاف الكبير بين إدارة البصرة وبغداد بشأن قانون خصخصة الكهرباء.

فيما اتهم عضو مجلس بغداد عن ائتلاف دولة القانون “سعد المطلبي” وفد كردستان الذي زار بغداد ، يوم الأربعاء الماضي ، لتدارك أزمة كركوك المتفاقمة مع ساسة بغداد ، بأنه فاقد للشرعية ، ويشير ذلك إلى تعمق الخلافات بين بغداد وأربيل ووصولها إلى حد غير مسبوق لاسيما بشأن ملف انفصال كردستان عن العراق.

في سياق متصل انتقد عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون “رزاق الحيدري” موقف كردستان المؤيد للضربة الأمريكية لقاعدة الشعيرات التابعة لنظام الأسد في سوريا ، مؤكدا أن ذلك الموقف غير متوازن ومرفوض ، ويعكس ذلك اشتداد الخلافات بين أربيل وبغداد من جهة ، ودعم وتأييد حكومة بغداد لنظام الأسد في جرائمه ضد الشعب السوري من جهة أخرى.

وهاجم عضو البرلمان السابق “وائل عبد اللطيف” ، اليوم الأحد ، حكومة كردستان متهما إياها بفقدان الشرعية ، فيما أكد أن كردستان لا يوجد فيها نظام حكم صالح ، ولا يصح عقد اتفاقات سياسية معها من جانب بغداد ، ، ويشير ذلك إلى تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل.

بينما أقر عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “محمد الصيهود” , اليوم الأحد , أن المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها ومنها كركوك منتهي الصلاحية منذ عشر سنوات ، معترفا بأن الدستور حدد مدة زمنية معينة للعمل بهذه المادة أقصاها الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول لعام 2007 ، ويشير ذلك إلى استمرار الخلافات بين أربيل وبغداد بشأن كركوك.

وكشف مصدر مسؤول بدائرة العلاقات الخارجية في حكومة كردستان ، اليوم الأحد ، عن عزم حزبي الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني” والاتحاد الوطني الكردستاني برزعامة “جلال طالباني” عقد اجتماع مع القنصليات والهيئات الدبلوماسية الاجنبية لبحث ملف إجراء الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق ، ويؤكد ذلك تنفيذ الساسة الأكراد لمخطط تقسيم وتفتيت العراق بإملاءات خارجية.

كما أقر المتحدث باسم لجنة النزاهة البرلمانية عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني “عادل نوري” ، اليوم الأحد ، بتستر رئيس الوزراء “حيدر العبادي” على آلاف الملفات لفاسدين من السياسيين الذين صدر بحقهم أمر قضائي ، ويعكس ذلك تواطؤ العبادي مع الفاسدين ، واستفحال الفساد في جميع أركان الحكومة.

اقتصادي : أقر قسم الصحة العام في دائرة صحة المثنى ، اليوم الاحد ، بضبط وإتلاف 42 طن من المواد الغذائية السائلة والصلبة الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك البشري منذ بداية العام الحالي ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي وغياب الرقابة والمتابعة.

رياضي : أعلن معاون مدير عام الدائرة الإدارية والقانونية في وزارة الشباب والرياضة “علي طاهر” ، اليوم الاحد ، أن المحكمة الرياضية المتخصصة بالنظر في الشؤون والمنازعات الرياضية ، قررت الحكم برد الدعوى المقدمة من رئيس الهيئة الادارية لنادي الميناء الرياضي “جليل حنون” ضد وزارة الشباب والرياضة بشأن حل الهيئة الادارية للنادي وتشكيل هيئة مؤقتة.

عربي : طردت قوات الاحتلال الصهيوني ، منذ ساعات صباح ، اليوم الأحد ، مُصلين من فئتى الفتيان والشبان ، من المسجد الأقصى المبارك ، فى الوقت الذى تحمى وتحرس فيه اقتحامات متتالية للمستوطنين الصهاينة للمسجد.

فيما قتل وأصيب عدد من المدنيين ، اليوم الأحد ، بقصف للطيران الروسي استهدف مناطق متفرقة من مدينة إدلب شمال غربي سوريا ، كما استهدفت الغارات مستشفى في مدينة داعل بريف درعا ما أسفر عن تدميرها وخروجها عن الخدمة.

عالمي : تحركت مجموعة هجومية تابعة للبحرية الأميركية تتجه نحو غرب المحيط الهادي للتمركز قرب شبه الجزيرة الكورية ، وذلك بعد تصاعد القلق الأميركي من برنامج تسلح كوريا الشمالية النووي.

هذا وقتل وأصيب نحو 15 من عناصر الشرطة الأفغانية ، اليوم الأحد ، بانفجار قنبلة يدوية الصنع لدى عبور دوريتهم بشمالي البلاد.

فيما أصيب خمسون شخصا ، اليوم الأحد ، بحادث تصادم قطارين ركاب غربي العاصمة الروسية موسكو.

يقين نت

م.ع

تعليقات