السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

اندثار 70% من أحد أقدم خانات طريق الحرير في ديالى

اندثار 70% من أحد أقدم خانات طريق الحرير في ديالى

اقر رئيس مجلس ناحية بني سعد “رسول الحسيني” في محافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، باندثار 70% من احد اقدم خانات طريق الحرير الموجود بالناحية نتيجة للإهمال المزمن له منذ عقود.

وقال الحسيني في تصريح صحفي إن “70% من مبنى الخان القديم في مركز ناحية بني سعد (20 كم جنوب غرب بعقوبة) اندثر ولم يبق سوى جزء بسيط من المبنى الاصلي الذي بات قاب قوسين او ادنى من الانهيار نتيجة الاهمال المزمن منذ عقود”.

وأضاف الحسيني أن “الخان يعد من ابرز الخانات على طريق التجارة القديم بين الشرق والغرب والذي يسمى بطريق الحرير، ويعود تاريخ بنائه الى القرن 17 وكان نقطة مهمة في تأسيس اول تمركز سكاني في المنطقة بعدما ساهم في تعزيز النشاط التجاري”.

وبين الحسيني ان “اندثار الخان القديم خسارة لتاريخ يوثق مرحلة مهمة في تاريخ ديالى باعتباره كان نقطة وصل بين بلاد فارس والهند ومناطق بلاد الشام والجزيرة ومصر خلال القرون الماضية، داعيا الى “خطة طارئة لانقاذ الخان وتوفير اموال كافية لتأهيله وصيانته”.

يشار الى ان الخان القديم انشىء منتصف القرن 17 وكان نقطة استراحة للقوافل التجارية القادمة من بلاد فارس باتجاه بغداد ومنها نحو بلاد الشام او مصر او الجزيرة العربية.

يقين نت

م

تعليقات