الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

اتهامات للكويت بدفن أجزاء من قناة خور عبد الله واستحداث جزر لضمها لأراضيها

اتهامات للكويت بدفن أجزاء من قناة خور عبد الله واستحداث جزر لضمها لأراضيها

اتهمت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الاثنين، الكويت بدفن أجزاء من قناة خور عبد الله واستحداث جزر تضمها الى أراضيها، وذلك في ظل صمت وتجاهل متعمد من الحكومة لهذه القضية .

وقالت نصيف في تصريح صحفي انه، “سبق وأن حذرنا منذ عدة سنوات من قيام الكويت بتشييد ميناء مبارك في أضيق منطقة داخل قناة خور عبد الله في مخالفة صريحة للمادة 70 من قانون البحار”.

وبينت نصيف ، أن “الكويت دفنت داخل القناة جزءً يمتد الى 1800 متر قبالة العوامة 16/17 بهدف خنق الممر الملاحي للعراق”.

وأضافت نصيف، أن “هدف الكويت من دفن هذه المساحات هو استحداث جزيرة في المناطق ذات الأعماق القليلة لغرض خنق المياه الإقليمية العراقية وتضييق الممر الملاحي بوجه العراق، وحاليا برزت منطقة مقابل العوامة 9 على بعد ميلين بحريين، والمنطقة عمقها أصبح اقل من متر، وهذه المنطقة باتت مشمولة باتفاقية خور عبد الله”.

وتابعت  نصيف انها “تبدي استغرابها من مصمت الحكومة تجاه هذا التوسع الكويتي على حساب الأراضي والمياه الإقليمية العراقية في حرب معلنة من قبل الجانب الكويتي”.

واوضحت نصيف انها “تطالب “عدم تنفيذ اتفاقية خور عبد الله نهائيا ومخاطبة الجانب الكويتي بالكف عن هذه التجاوزات والممارسات “.

وكان عضو البرلمان عن محافظة البصرة “عبد السلام المالكي” أعلن، في شباط فبراير الماضي، عن جمع تواقيع أكثر من 80 نائبا بهدف صياغة مقترح قانون تعديل او إلغاء اتفاقية خور عبد الله.

 

يقين نت 

م

تعليقات