الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأخبار الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأخبار الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

نينوى: قتل اربعة مدنيين ، اليوم السبت، جراء قصف للقوات المشتركة بقذاف الهاون على حي الصحة في الجانب الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ضمن العملية الانتقامية التي تشنها تلك القوات على المدينة واطراف محافظة نينوى.

الانبار: ادى انفجار عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، في منطقة الرطبة بمحافظة الأنبار الى اصابة اربعة اشخاص بجروح ما يؤكد ضعف السيطرة الحكومية على الاوضاع في جميع المحافظات.

كما قتل واصيب ثلاثة اشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفتهم ،اليوم السبت ، في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار ما يؤكد الانفلات الامني الذي تعاني منه المحافظة .

بغداد: قتل وجرح اربعة اشخاص ، اليوم السبت ، بتفجير عبوة ناسفة قرب منطقة المعالف جنوبي بغداد، بما يؤكد الفشل الامني الذريع  للحكومة في ضبط الوضع الامني في العاصمة وفي جميع المحافظات.

من جهة أخرى اعترفت امانة بغداد ، اليوم السبت ، بانتشار الجرذان بشكل كبير في شوارع العاصمة مقرة بعدم توفر الاموال اللازمة لمكافحتها ، ما يعكس تردي الخدمات وتدنيها في بغداد وباقي المحافظات.

هذا وانفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم السبت، مستهدفة محال تجارية في قضاء الطارمية شمال بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح ، في ظل فشل الحكومة الذريع في ضبط الأوضاع الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

يأتي هذا بينما أقدمت ميليشيات طائفية ، مساء اليوم السبت، على قتل مدني قرب منزله بمنطقة الصليخ شمال بغداد ، في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وعجز الحكومة عن السيطرة على الوضع الأمني بالعاصمة .

في غضون ذلك انفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم السبت، قرب ملعب لكرة القدم في قضاء أبو غريب غربي بغداد ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح ، في ظل تردي الوضع الأمني في بغداد وباقي المحافظات والعجز الحكومي الكبير عن السيطرة عليه.

صلاح الدين: اقر عضو البرلمان عن اتحاد القوى العراقية “بدر الفحل”، اليوم السبت، بوجود فساد وضعف في اداء قيادات الشرطة والقوات المشتركة التي تدير محافظة صلاح الدين.

ديالى: تعرضت ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم السبت، لهجوم مباغت من مسلحي (تنظيم الدولة) على تجمع للميليشيا في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى،ما اسفر عن وقوع اصابات في صفوف الميليشيا ما يؤكد فشل الحكومة في السيطرة على الوضع الامني المتدهور  .

البصرة: اقرت وزارة الداخلية ، اليوم السبت ، بضبط اكثر من 3 الاف عدسة عين لاصقة غير صحية في منفذ سفوان الحدودي بمحافظة البصرة.

كما اعترف مدير قسم تربية القرنة في شمال البصرة “علي تفاك المالكي”، اليوم السبت ، باكتشاف حالات مصابة بمرض لنكاف سجلت لطلبة مدارس القضاء، بلغت نحو 10 حالات.

في غضون ذلك خرج المئات من المتظاهرين الغاضبين من ابناء مدينة البصرة مركز المحافظة ، اليوم السبت ، للاحتجاج امام ديوان المحافظة ضد مشروع استثمار الطاقة .

على صعيد متصل أقرت هيئة النزاهة ، اليوم السبت ، بضبط 14 حاوية محملة بأدوية تم إدخالها إلى ميناء أم قصر في محافظة البصرة بموجب معاملات استيراد مزورة .

سياسي: اعترفت “رحاب العبودة” عضو لجنة المراة والاسرة والطفل في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، بانتشار العنف والجرائم في العراق بشكل غير مسبوق بعد عام 2003، وذلك في ظل فشل الحكومة في ادارة كافة الملفات بالبلاد ما ادى الى تفاقم المشكالات الاجتماعية والاقتصادية .

من جهة اخرى اتهمت كتلة التغيير الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم السبت ، بمحاولة اشغال الشارع الكردي بالمشاكل للتغطية على فشله في ادارة كردستان العراق، ما يعكس تفاقم المشكلات الداخلية بين سياسيي كردستان.

هذا واعترفت “عالية نصيف” عضو اللجنة القانونية في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، بان عدم إدراج مشروع قانون تعديل قانون العفو العام في جدول أعمال البرلمان يرجع للخلافت بين اللجنة والحكومة بشأن تعديل القانون.

واقر “خسرو كوران ” رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان والذي يتزعمه ” مسعود بارزاني” ، اليوم السبت، بان القوى الكردية ماضية باجراءات الاستفتاء في محافظة التاميم هذا العام.

على صعيد متصل اكد “ماجد شنكالي” عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” اليوم السبت، ان قرار البرلمان بانزال العلم الكردي من مباني كركوك لا معنى له وان مشروع القوى الكردية المقبل ,هو ضم كل المناطق ذات الاغلبية الكردية الى كردستان العراق.

هذا و اعترف “سرحان أحمد” عضو اللجنة المالية في البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم السبت ، بأن الحكومة ستبقى بحاجة إلى الاستدانة من صندوق النقد، والبنك الدوليين خلال السنوات المقبلة، ويؤكد ذلك فشل الحكومة في ادارة الملف الاقتصادي بالبلاد بسبب تفشي الفساد المالي والإداري بها.

فساد حكومي: اعترفت هيئة النزاهة ، اليوم السبت بوجود وسائل اعلام فاسدة وتغطي على المفسدين، ما يؤكد استشراء هذه الظاهرة في مختلف مناطق البلاد وسط عجز الحكومة عن ضبط تلك الاوضاع .

تدخلات خارجية: أعلنت بلجيكا، اليوم السبت، سحب مقاتلاتها المشاركة في قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وينفذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا ويدعم الحكومة في بغداد في حربها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما أكد الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية العراقية “مهدي كرمي بور”، اليوم السبت  أن أرباح 10 سلع تصديرية أساسية إيرانية إلى العراق بلغت 1.65 مليار دولار، ويشير ذلك إلى الهيمنة الإيرانية على السوق العراقية وتحكمها في اقتصاد البلاد.

اقتصادي:  اقرت مديرية توزيع كهرباء الجنوب ، اليوم السبت ، بانها لا تمتلك اية موارد مالية لتنفيذ خطتها للصيف الحالي وسداد رواتب موظفيها سوى مبالغ الجباية من المواطنين في ظل توقعات بارتفاع استهلاك الطاقة في البصرة خلال صيف العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

رياضي: حقق فرق امانة بغداد والشرطة ونفط الوسط ونفط ميسان الفوز، اليوم السبت، على فرق الزوراء والكرخ والكهرباء والحسين في الجولة 25 من الدوري الكروي الممتاز لكرة القدم.

عربي: اسقطت قوات المعارضة ، اليوم السبت، طائرة استطلاع ودمرت عربة مدرعة للقوات النظامية فى شرق دمشق.

و توفى ثمانية يمنيين على الأقل حرقا وأصيب 13 شخصا بحروق إثر اشتعال حريق، اليوم السبت، فى موقع أنبوب للنفط تجمع عنده عشرات لجمع الوقود فى الحديدة فى غرب البلاد.

عالمي: قال “سيباستيان جوركا” مستشار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، اليوم السبت، ان الضرورة الامنية والاخلاقية تدفعنا للرد على هجوم النظام السوري على مدينة ادلب بالاسلحة الكيماوية .

كما قتل 13 مدنيا فى غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، اليوم السبت ، على قرية “هنيدة” غرب محافظة الرقة.

في هذه الأثناء قرر وزير الخارجية البريطاني “بوريس جونسون” ،اليوم السبت ، إلغاء زيارته المقررة لموسكو على خلفية الأوضاع فى سوريا.

 

يقين نت

م

تعليقات