الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الاستفتاء على انفصال كردستان ورقة سياسية للضغط على حكومة بغداد

الاستفتاء على انفصال كردستان ورقة سياسية للضغط على حكومة بغداد

 

أقر عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ووزير المالية المقال “هوشيار زيباري” بأن إجراء الأكراد للاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق ، هو ورقة سياسية للضغط على حكومة بغداد ، ويعكس ذلك حجم الخلاف الكبير بين بغداد وأربيل وتوتر العلاقات بينهما.

وقال زيباري في تصريح صحفي إن “النتيجة التي سيخرج بها الاستفتاء لا تعني بالضرورة استقلال كردستان عن العراق في الوقت الراهن ، مشيراً الى ان حزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد اتفقا خلال اجتماعهما الأخير على إجراء الاستفتاء خلال العام الحالي”.

وأضاف زيباري أن “نتيجة الاستفتاء ستكون بمنزلة ورقة ضغط للكرد على الحكومة الاتحادية ، متوقعاً ان يصوت غالبية شعب كردستان بنعم في الاستفتاء لصالح تأسيس دولة كردستان ، فيما نفى وجود معارضة لهذا الطرح داخل البيت الكردي في الوقت الراهن”.

يشار إلى أن وفدا ، يضم اعضاء من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” ، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “جلال الطالباني ” قد زار بغداد ، يوم الأربعاء الماضي ، لتدارك ازمة كركوك المتفاقمة مع ساسة بغداد منذ نحو شهر ، فيما أقر رئيس وفد كردستان إلى بغداد “فاضل ميراني” ، في وقت سابق ، أنه أبلغ الجميع خلال اجتماعاته بإجراء الإستفتاء على الانفصال في كردستان خلال هذا العام ، ويؤكد ذلك مضي الأكراد قدما بتنفيذ مخطط تقسيم وتفتيت العراق.

يقين نت

م.ع

تعليقات