الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف: أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين، الدكتور “مثنى حارث الضاري”؛ أن ما يجري على أرض الواقع في العراق أسوأ بكثير مما يعلن عبر وسائل الإعلام والتقارير الصحفية.

منظمات: حذر برنامج الأغذية العالمي، اليوم الاثنين، في تقرير له من تعرض نصف عدد الأسر العراقية الى خطر انعدام الأمن الغذائي، مشيرا الى أن نسبة العراقيين الذين يعانون بالفعل من انعدام الأمن الغذائي قبل بدء معركة الموصل ومن دون الفارين من مناطق الصراع تبلغ 2.5 بالمئة.

نينوى: اعترفت وزارة الهجرة والمهجرين ، اليوم الاثنين، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 281 ألف مدني ،  جراء استمرار العمليات العسكرية على ذلك الجانب والتي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي ، وهو ما يرفع مجمل أعداد النازحين من جانبي الموصل الأيسر والأيمن إلى 521 ألف مدني ، منذ بدء هذه العمليات على الموصل قبل نحو ستة أشهر.

كما قتل اكثر من خمسة من المدنيين وجرح العشرات جراء قصف للقوات المشتركة ، اليوم الاثنين، على حيي الرفاعي و17 تموز في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العملية العسكرية التي تشنها تلك القوات مدعومة من التحالف الدولي وميليشيا الحشد الشعبي.

الأنبار: تعرض الجيش ، اليوم الاثنين، لهجوم عنيف من جانب مسلحي (تنظيم الدولة )، عند منفذ الوليد الحدودي مع سوريا التابع لمحافظة الأنبار ما اسفر عن تكبيده خسائر بشرية ومادية لم يتم احصاؤها حتى الآن .

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين، في قضاء التاجي شمالي بغداد ، ما أسفر عن مقتل وجرح خمسة أشخاص ، في استمرار فشل الحكومة الأمني وعجزها التام عن السيطرة على هذا الوضع المتدهور.

صلاح الدين: اعترفت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، باختفاء 30 مليون دينار من جباية مديرية مرور صلاح الدين ، ما يشير الى استشراء الفساد المالي داخل الوزارة .

كما قصف الجيش بقذائف الهاون، اليوم الاثنين، أطراف منطقة المطبيجة شرق محافظة صلاح الدين ما اسفر عن مقتل مدنيين اثنين وجرح عدد آخر لم يتم احصاؤه حتى الآن .

ديالى: أقر مدير بلدية بعقوبة في محافظة ديالى “علاء الزبيدي”، مساء أمس الأحد، باخماد حريق كبير في مطمر للنفايات غرب المدينة بعد استمرار اشتعال النار فيه ليومين متتالين وتسببه في أضرار كبيرة على البيئة.

هذا و أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “رعد الدهلكي” والتابع لتحالف القوى العراقية ، اليوم الاثنين ، باستفحال ظاهرة التهجير والخطف والجثث المغدورة في بعض مناطق المحافظة بسبب المصالح الشخصية التي تتحكم بالمحافظة ، وذلك في ظل انتشار الميليشيات الطائفية التي تنفذ مثل هذه العمليات وسط عجز حكومي وتقصير متعمد في  الحد من جرائمها.

كما اقر رئيس مجلس ناحية بني سعد “رسول الحسيني” في محافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، باندثار 70% من احد اقدم خانات طريق الحرير الموجود بالناحية نتيجة للإهمال المزمن له منذ عقود.

من جهة اخرى اقر رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى “محمد ضيفان العبيدي” ، اليوم الاثنين، بأن اكثر من 100 طالب نازح شمال ب‍عقوبة، فقدوا سنة دراسية بسبب الاهمال الحكومي، وعدم استجابة الجهات المختصة لفتح مدرسة مؤقتة لهم.

دهوك: اندلع حريق كبير ، اليوم الاثنين، في سوق رئيس بمحافظة دهوك ما أسفر عن مصرع شخص واصابة عدد كبير من المواطنين بجروح ، في ظل تكرار مثل هذه الحوادث بسبب الإهمال الحكومي في معالجة أسبابها.

المثنى: اتهم عضو مجلس محافظة المثنى “عمار آل غريب”، اليوم الاثنين، مديرية توزيع كهرباء الجنوب بممارسة الضغط على مدير دائرتها في المحافظة وتهديده بالاقالة في حال عدم تنفيذ عقد الاستثمار الخاص بصيانة وجباية قطاع الكهرباء.

ذي قار: تظاهر عدد من الناشطين والمواطنين الغاضبين في محافظة ذي قار، اليوم الاثنين امام مبنى مجلس المحافظة احتجاجا على زيارة وفد من وزارة الكهرباء للمحافظة في اطار المساعي لبحث مشروع الاستثمار في مجال توزيع الطاقة الكهربائية.

التاميم: اصيب ثلاثة من افراد ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، بنيران قناص في ناحية تازة خرماتو جنوبي محافظة التاميم ، مايكشف ضعف سيطرة الحكومة على تلك المناطق

سياسي: أقرت عضو اللجنة القانونية في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “ابتسام الهلالي”، بان الخلافات والمشاكل السياسية تعطل فقرة ادراج محافظة التاميم ضمن قانون انتخابات مجالس المحافظات.

من جهة أخرى اتهمت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الاثنين، الكويت بدفن أجزاء من قناة خور عبد الله واستحداث جزر تضمها الى أراضيها، وذلك في ظل صمت وتجاهل متعمد من الحكومة لهذه القضية .

على صعيد اخر اقر عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عن تحالف القوى العراقية “محمد الكربولي” ، اليوم الاثنين، بوجود مخاوف وتحذيرات من اختزال توقيت العملية التي سميت بالسيل الجارف العسكرية الجارية حاليا في قضاء الطارمية شمالي بغداد، لتنفيذ عمليات مشبوهة وأجندات طائفية.

يأتي هذا بينما اتهم رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة كربلاء “محفوظ التميمي”، اليوم الاثنين، بعض الوزراء بتسخير إمكانيات وزارتهم لغرض إفشال نقل الصلاحيات للمحافظات ملوحا بان هذا الامر سيدفع المحافظات لاتخاذ خطوات ذات طابع انفصالي عن المركز.

في هذه الأثناء اتهم “صلاح عبد الرازق “عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون الي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الاثنين، رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني ” بأنه يختزل كردستان العراق في شخصه وتصريحاته عن الانفصال مجرد زوبعة إعلامية ، ما يشير الى تصاعد الخلافات بين السياسيين بسبب الصراعات على المصالح الشخصية بينهم .

في غضون ذلك هددت قيادات في ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاثنين، بالقيام بانقلاب عسكري على رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بسبب مخاوف من تنفيذ الاخير لأوامر من واشنطن تقضي بحل الميليشيا ، وهو ما يثير توتر هذه الميليشيات الموالية لإيران.

فساد حكومي: اقرت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، بالعثور على كميات كبيرة من الأدوية البيطرية منتهية الصلاحية في مخزن في بغداد دخلت السوق من دون متابعة أو تدقيق، مايشير الى استشراء الفساد في الادوية وكافة المجالات.

من جانبه اعترف رئيس لجنة الزراعة والمياه في البرلمان عن كتلة المواطن “فرات التميمي”،اليوم الاثنين، بأن القطاع الزراعي شهد تراجعا كبيرا بسبب السياسات الخاطئة والفساد.

على صعيد متصل اتهم  “عواد العوادي” عضو البرلمان عن كتلة الأحرار الصدرية التي يتزعمها “مقتدى الصدر” ، اليوم الاثنين، وزيرة الصحة “عديلة حمود” باستلام مبلغ وقدره 180 مليون دينار شهريا عن 250 حارس وهمي ، ما يؤكد استشراء الفساد في وزارة الصحة وغيرها من الوزارات .

اقتصادي: اعترف “حسام العقابي” عضو اللجنة المالية بالبرلمان عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الاثنين، بأن قرار منح السلف للموظفين يزيد من العبء عليهم مع ارتفاع نسبة الفائدة إلى 9%.

رياضي: أعلنت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الاثنين، أن وزيرها “عبد الحسين عبطان” بحث مع نظيره اللبناني “محمد فنيش” سبل تعزيز التعاون الرياضي والشبابي بين البلدين، مبينة أن الطرفين سيوقعان اتفاقية تعاون في هذين المجالين.

عربي: تجددت الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة، بصيدا، جنوب لبنان، بين الفصائل الفلسطينية، وذلك بعد فشل المفاوضات بين تلك الفصائل بقيادة حركة فتح، ومجموعات يقودها السلفي “بلال بدر”.

هذا وقتل القيادي في ميليشيا الحوثي “عبد الله المؤيد” إلى جانب تسعة من افراد الميليشيا ، اليوم الاثنين، في معارك اندلعت مع القوات الموالية للشرعية في مدينة المخا بمحافظة تعز ، بينما استمرت المعارك بين الطرفين في شبوة .

عالمي: هدد مركز للقيادة المشتركة يضم روسيا وإيران وتحالفا لميليشيات مسلحة والذي يدعم رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، اليوم الاثنين،  بالرد على أي هجوم أميركي جديد يستهدف النظام في سوريا، معتبرا أن الضربة الأميركية لقاعدة الشعيرات تجاوزا للخطوط الحمراء.

كما لقي خمسة من متسلقي جبال من كوريا الجنوبية حتفهم ، اليوم الاثنين، جراء انهيار ثلجي في كندا.

يقين نت

م

تعليقات