الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مواقف : أكدت فصائل المقاومة في العراق (جيش التابعين ، جيش المجاهدين ، الحركة الإسلامية لمجاهدي العراق وكتائب ثورة العشرين ) في بيان مشترك صدر عنهم ، اليوم الثلاثاء ، أن العملية السياسية التي جاء بها الاحتلال وبنى أسسها أثبتت فشلها المتكرر ، وهي المصيبة الأكبر في العراق بعد مصيبة احتلال البلاد سنة 2003 ، حيث أدت السياسات الخاطئة لهذه العملية السياسية إلى تدمير العراق وتشريد الملايين من المواطنين الأبرياء ، كما سمحت هذه العملية للتوغل الإيراني في العراق وتعمل على تنفيذ مخطط طهران الخبيث.

نينوى : أصيبت امرأة وطفليها بحالات اختناق وحروق ، جراء سقوط قذيفة هاون تحمل غاز الكلور على منزلهم في حي الحدباء بالساحل الأيسر شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما عثر ، اليوم الثلاثاء ، على أربع جثث تعود لمدنيين قتلتهم القوات المشتركة في الجانب الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك بعد أن تعرض الجانب الأيسر لعمليات عسكرية أسفرت عن آلاف القتلى والجرحى فضلا عن الدمار الكبير في البنى التحتية ومنازل المدنيين.

بغداد : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة الزيدان التابعة لقضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد ، والتي تشهد يوميا تفجيرات تسفر عن سقوط قتلى وجرحى جراء الانفلات الأمني الناتج عن الفشل الحكومي.

كما أصيب شخصان ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة على جانب طريق في منطقة الرضوانية جنوب غربي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات جراء العجز الحكومي عن تحقيق الأمن والتعامل مع هذا الملف.

بينما أصيب ثلاثة من عناصر الجيش ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في منطقة عكركوف غربي العاصمة بغداد.

وأقدمت ميليشيات طائفية ، اليوم الثلاثاء ، على خطف مدني بالقرب من منزله في منطقة جسر ديالى القديم جنوب شرقي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم تلك الميليشيات في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

صلاح الدين : أصيب خمسة من ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في قرية ينكجة بقضاء الطوز شرقي محافظة صلاح الدين.

فساد حكومي : أقر عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “أحمد السلماني” ، بجمع تواقيع لاقالة رئيس ديوان الوقف السُني “عبداللطيف الهميم” على خلفية تورطه بملفات فساد كبيرة ، وهو ما يؤكد استفحال الفساد في جميع الهيئات والمؤسسات.

كما أقر عضو مجلس محافظة بغداد “علي العيثاوي” ، اليوم الثلاثاء ، بأن المجلس يعتزم ، استجواب المدير العام لمديرية تربية الكرخ الأولى خلال جلسته المزمع عقدها ، يوم غد الأربعاء ، على خلفية تهم فسادٍ مالي وخروقات إدارية ، ويعكس ذلك حجم الفساد الكبير المتغلغل في الهيئات والمؤسسات.

وكشفت هيئة النزاهة ، اليوم الثلاثاء ، عن وجود تلاعب واختلاس بأكثر من 18 مليار دينار ، في حسابات الفرع التجاري ل‍مصرف الرشيد ، ويعكس ذلك حجم الفساد الكبير في جميع أركان الحكومة.

سياسي : أقر رئيس مجلس محافظة بغداد “رياض العضاض” ، بأن الخلافات بين رئاستي الجمهورية والوزراء ، وراء تأخر انعقاد مؤتمر الدول المانحة ، بسبب رغبة كل واحدة منهما أن تكون راعية للمؤتمر ، مما عرقل حصول العراق على الاموال اللازمة لاعادة إعمار المناطق المدمرة ، ويعكس ذلك احتدام الصراع بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبل الانتخابات القادمة.

فيما أقر وزير الخارجية “إبراهيم الجعفري” بتردد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” على العراق ، للإشراف على المعارك التي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها في بعض المدن ، وهو ما يؤكد التدخل الإيراني في العراق بمباركة أذناب طهران في العملية السياسية ، لتنفيذ المخطط الإيراني الخبيث في البلاد.

بينما هددت وزارة الصحة ، باتخاذ جميع الإجراءات القانونية ، ورفع دعوى قضائية ضد أمانة بغداد ، بصدد رفع التجاوز على القطعة المخصصة لإنشاء مستشفى البياع ، وإخلائها من المحطة التحويلية ، وتسليمها إلى الوزارة ، ويشير ذلك إلى الخلافات بين المؤسسات وسعي كل طرف للمكاسب المادية والسياسية.

واتهم عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “ناظم الساعدي” الأحزاب الكردية بمحاولة تصدير أزماتها الداخلية إلى حكومة بغداد ، عبر طرح مشاريع لا يمكن أن تتحقق في الوقت الحاضر ، منتقدا ما وصفها مسألة فرض الارادات وسياسة الامر الواقع في محافظة التأميم ، وذلك في تطور جديد للخلافات بين بغداد وأربيل.

يأتي هذا بينما أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “نهلة الهبابي” بمسؤولية محافظ نينوى “نوفل العاكوب” عن المجاعة الحاصلة في مخيمات النازحين في المحافظة بسبب النقص الشديد في المواد الغذائية ومتطلبات الحياة الرئيسية ، معترفة بأن المحافظ استلم من الحكومة مبلغ أكثر من 12 مليار دينار لمساعدة النازحين ، دون أن تصل أية مساعدات لهؤلاء النازحين الذين يعانون ظروفا صعبة.

كما أقر نائب محافظ التأميم “راكان الجبوري” ، أن حكومة بغداد ليس لها أي قرار بالأمور السياسية والأمنية وغيرها في المحافظة منذ سنين ، معترفا بأن الأحزاب الكردية مهيمنة على القرارات المصيرية كالسياسية والأمنية والاقتصادية في المحافظة ، وهو ما يؤكد حجم الخلافات الكبير بين إدارة التأميم وبغداد.

وأقر مجلس محافظة التأميم ، اليوم الثلاثاء ، بأن قرار رفع علم كردستان على دوائر ومؤسسات كركوك ، لا رجعة فيه ، وذلك في تطور جديد للخلافات بين إدارة التأميم وبغداد ، من شأنه تصعيد الأزمة بين الجانبين.

بينما اتهم عضو البرلمان عن كتلة التغيير المعارضة “هوشيار عبد الله” الحزب الوطني الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني” والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “جلال طالباني” باستخدام الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق للتغطية على فشلهما الذريع ، ويشير ذلك إلى احتدام الصراع بين الأحزاب الكردية وخلافاتهم حول العديد من الملفات.

فيما أقر عضو البرلمان عن الجبهة التركمانية “حسن توران” ، اليوم الثلاثاء ، بأن العملية السياسية التي أعقبت احتلال العراق سنة 2003 فاشلة ولم تستطع تقديم الخدمات الأساسية للشعب العراقي ، معترفا بأن هذه العملية شابها الكثير من الفساد ، وهو ما يعد اعترافا صريحا بتسبب العملية السياسية والساسة في الأوضاع الصعبة التي وصل إليها العراق على جميع الأصعدة.

وصوت البرلمان في جسلته التي عقدها ، اليوم الثلاثاء ، على إقالة رئيس هيئة الإعلام والاتصالات “صفاء الدين ربيع” على خلفية تورطه في ملفات فساد مالي وإداري.

فيما أقر زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الثلاثاء ، بأن الرئيس السوري “بشار الأسد” ينتظره مصير مشابه لنظيره الليبي الراحل “معمر القذافي” في حال عدم تنحيه من السلطة ، وذلك في تطور جديد بموقفه الذي تغير فجأة قبل أيام تجاه الأسد وطالبه بالتنحي.

في سياق متصل يشهد التحالف الوطني خلافات وانقسامات حادة بشأن النظام السوري عقب قصف الولايات المتحدة بالصواريخ قاعدة الشعيرات التابعة للأسد قرب حمص ، حيث يتفرق أعضاء التحالف بين مؤيد له ولجرائمه ضد المدنيين ، وبين معارض يطالب بتنحيه ، ليفتح ذلك صفحة جديدة من الخلافات المستمرة والتي لا تنتهي بين السياسيين.

اقتصادي : أقرت دارة صحة الكرخ ، اليوم الثلاثاء ، بإتلاف 79 طنا و800 كغم من مادة الصابون غير المطابق للمواصفات ، والمضر للاستخدام وذلك في أحد المخازن في منطقة التاجي ، وسط غياب للمتابعة والمراقبة الحكومية على الأسواق.

رياضي : حقق فريق الميناء لكرة السلة ، اليوم الثلاثاء ، فوزاً ثميناً على فريق النفط متصدر منافسات الدوري العراقي الممتاز في اللعبة.

عربي : كثفت المقاتلات الروسية وقوات النظام قصفهما على ريفي إدلب وحماة ومدينة حلب ، اليوم الثلاثاء، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين ، كما قصفت طائرات النظام حي القابون بدمشق.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية ، اليوم الثلاثاء ، عن مقتل عسكريين روسيين اثنين وإصابة ثالث ، جراء هجوم لمسلحين فى سوريا.

عالمي : قتل شخصان وأصيب اثنان آخران ، فى إطلاق نار داخل صف فى مدرسة ابتدائية فى سان برناردينو شرق لوس أنجلوس بالولايات المتحدة.

هذا وأعلنت منظمة العفو الدولية ، اليوم الثلاثاء ، أن الصين أعدمت فى 2016 عددا من الأشخاص يفوق عدد الذين تم إعدامهم فى جميع دول العالم الأخرى مجتمعة ، رغم أن احكام الاعدام انخفضت فى العالم بشكل عام.

بينما أكد وزير الخارجية الروسية “سيرغي لافروف” ، اليوم الثلاثاء ، توتر العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة ، مشيرا إلى أن العلاقات الروسية الأميركية هي الأصعب منذ الحرب الباردة.

يقين نت

م.ع

تعليقات