الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تأخير دخول ٦٠٠ مدني نازح من الحويجة الى كركوك يتسبب بوفاة ثلاثة أطفال

تأخير دخول ٦٠٠ مدني نازح من الحويجة الى كركوك يتسبب بوفاة ثلاثة أطفال

توفي ثلاثة اطفال ، مساء امس الثلاثاء ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد من خلال عدم وجود غذاء ودواء لمئات النازحين من قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك الى مركز المدينة بسبب التاخير المتعمد من قبل القوات المشتركة عند معبر مكتب خالد منذ ١٠ ايام وعدم السماح لهم بالدخول الى كركوك ، وذلك ضمن سياسات منظمة ترتكب بحق المدنيين النازحين من محافظتي نينوى والتاميم وغيرها من المحافظات العراقية.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له ان “ثلاثة اطفال توفوا ضمن ٦٠٠ مدني نازح من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك ، وصلوا منذ ١٠ ايام الى معبر مكتب خالد، بعد تمكنهم من الهروب من الحويجة ، مبينا ان هؤلاء الان في خط التماس في قرية قرب مكتب خالد ولا يسمح لهم بالدخول على الرغم من وصول مساعدات غذائية قليلة لهم”.

واضاف المصدر ان “المحافظ “نجم الدين كريم” يمتلك القرار في السماح للعوائل الفارة الدخول الى كركوك ونقلهم الى مخيمات النازحين لكنه رفض ذلك ماتسبب بوفاة الاطفال بسبب قلة الغذاء والدواء ، مشيراً الى أن بقاء العوائل في العراء قد يعرضهم للخطر او الوفاة”.

يذكر أن مناطق قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك ، ومايحيطه من القرى والنواحي القريبة منه ومنها (الزاب والرياض والعباسي والرشاد وقرى بقضاء داقوق)، تتعرض لقصف عشوائي وحصار خانق من قبل القوات المشتركة منذ سنوات .

يقين نت

ب ر

تعليقات