الخميس 27 يوليو 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :اصدر قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين ، اليوم الأحد ، تصريحا صحفيا حول تفجير عدة منازل في محافظة ديالى ، اكد فيه ان هذه الجرائم الطائفية تاتي في اطار محاولة التغيير الديمغرافي في المحافظة .

كما اصدر قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الأحد ، تقريرا عن انتهاكات حقوق الإنسان التي قامت بها القوات الحكومية وقوات التحالف الدولي في مدينة الفلوجة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

واصدر المكتب الإعلامي لكتائب ثورة العشرين ، العدد الجديد من (مجلة الكتائب) وهو العدد الثاني بعد المائة  من المجلة، والتي تعنى بشؤون المقاومة في العراق وتحتوي على مواضيع متميزة وجديدة .

بينما اصدر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية بيانا حول الذكرى الثالثة لوقوع أبشع جريمة في تاريخ العراق ضمن سلسلة جرائم كثيرة ارتكبتها وترتكبها حكومات الاحتلال المتعاقبة، ألا وهي (مجزرة الحويجة) التي راح ضحيتها أكثر من (مائة) عراقي بين قتيل وجريح من العراقيين الذين خرجوا بتظاهرات سلمية مع إخوتهم في المحافظات الستة المنتفضة مطالبين بأبسط حقوق المواطنة التي حرمتهم منها هذه الحكومات الطائفية.

منظمات :شددت منظمة هيومن رايتس ووتش ، اليوم الاحد ، على ضرورة إعطاء الأولوية لحماية المدنيين في معركة الموصل من قبل القوات الحكومية والتحالف الدولي .

الأنبار :قتل ، امس السبت ، رئيس أركان قائد الفرقة السابعة، في الجيش الحكومي اثر انفجار عبوة ناسفة على عجلة كان يستقلها غرب مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار .

صلاح الدين :قتل واصيب أكثر من 10 من قوات البيشمركة وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ،اثر الاشتباكات المتواصلة منذ مساء ، امس السبت ، في قضاء طوز خرماتو بمحافظة صلاح الدين .

كما قتل ضابط كبير في قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الأحد ، جراء الاشتباكات الدائرة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في قضاء طوزخرماتو بمحافظة صلاح الدين .

نينوى :نزحت مئات الاسر من مناطق قرى جنوب الموصل عقب القصف الانتقامي ” الحكومي والدولي “والمعارك الدائرة في هذه المناطق التابعة لمحافظة نينوى .

بغداد :ارتفعت حصيلة التفجير الذي ضرب منطقة الراشدية شمالي العاصمة بغداد ،مساء امس السبت ،الى 35 قتيلا وجريحا بينهم عناصر من الجيش الحكومي .

وقتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الأحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي يقع في منطقة شمالي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب عشرة اشخاص  جراء انفجار عبوتين ناسفتين، مساء اليوم الاحد ،في منطقتين منفصلتين جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاحد، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية في منطقة تقع  جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل واصيب ثمانية من الجيش الحكومي ، مساء امس السبت ، اثر انفجار سيارة ملغمة على رتل تابع لهم اثناء مروره جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل موظف حكومي واصيب اخر ، عصر اليوم الأحد ، اثر هجوم مسلح استهدف عجلة كانا يستقلانها اثناء مرورها في منطقة تقع غربي العاصمة بغداد .

النجف :اعلنت مديرية الدفاع المدني الحالية في محافظة النجف، اليوم الأحد، عن اندلاع حريق كبير في فندق سياحي وسط المدينة القديمة ، فيما أكدت عدم وجود أي خسائر بشرية.

واسط :اندلع حريق ، اليوم الأحد ، في احد الاقسام الداخلية التابعة لجامعة واسط من دون معرفة الاضرار البشرية والمادية جراء هذا الحادث .

انتهاكات حكومية :اعتقلت القوات الحكومية نحو مئتي شخص خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها القوات الحكومية بمناطق متفرقة من محافظتي بابل وميسان .

اعتراف حكومي :اعترف اتحاد مايعرف بالقوى ، اليوم الاحد ، بوفاة نحو 250 مدنيا غالبيتهم من النساء والاطفال خلال الاسابيع الماضية بسبب الجوع والفقر وانعدام الادوية جراء الحصار المفروض على المدينة من قبل الجيش الحكومي والميليشيات الطائفية .

صراعات سياسية :اتهم زعيم جبهة مايعرف بالحوار الوطني “صالح المطلك”،امس  السبت، حزب الدعوة الحالي بـ”تكريس” المؤسسات الحكومية  لصالحه طيلة السنوات الماضية، مشيرا إلى أن 80 بالمئة من الوظائف في الحكومة والمهمة بيد هذا الحزب.

وأقر النائب عن كتلة ما تعرف بالدعوة البرلمانية “جاسم محمد جعفر” ، امس السبت ، بأن أعضاء ائتلاف ما يعرف بدولة القانون في البرلمان وأعضاء التحالف الكردستاني علقوا حضورهم لجلسات مجلس النواب الحالي لحين الاتفاق على جلسة موحدة.

كما اكد النائب عن تحالف مايعرف بالقوى “عبد الرحمن اللويزي” أن النواب المعارضين متفقين على حضور جلسة ،الثلاثاء، وعدم السماح لرئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري”اعتلاء المنصبه كرئيس للمجلس .

بينما شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية المقال “نوري المالكي” هجوما شديد اللهجة على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” وواصفا اياه بساعي البريد بسبب حكومة الظرف المغلق  .

فيما انتقدت لجنة مايعرف بالثقافة والاعلام النيابية قيام رئيس البرلمان المقال ” سليم الجبوري ” وكتل سياسية لم تسمها منع دخول وسائل الاعلام الى البرلمان، محذرة القوات الحكومية من  استخدام القوة مع هذه الوسائل.

فشل حكومي :اقرت مديرية توزيع كهرباء المنطقة الجنوبية الحالية بانقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المناطق في محافظة البصرة  بسبب  فقدان 1500 ميكا واط من الحصة المجهزة لها.

فساد حكومي :اقر مصدر حكومي ، اليوم الاحد ، بتورط وزراء وزعامات سياسية بفساد ومضاربات غير شرعية من خلال مزادات البنك المركزي لبيع العملة .

اقتصادي :اقرت دائرة صحة محافظة ديالى الحالية ، اليوم الأحد، باغلاق عيادتين “وهميتين” وضبط نصف طن من الادوية الفاسدة في جنوب وشرق ب‍عقوبة كانت قادمة من ايران جراء الاهمال الحكومي ودخولها عبلا المنافذ من دون رقيب.

رياضي :كشف اتحاد الكرة،اليوم الأحد، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفض رسمياً رفع الحظر عن الملاعب العراقية حتى وإن كان جزئياً، مبيناً أن خطاب الفيفا جاء رداً على طلب من رئيس الاتحاد الاسيوي “سلمان ابن ابراهيم” يتضمن رفع الحظر عن المباريات الودية في العراق.

عربي :اقتحم 75 مستوطنا صهيونيا وباسناد من الجيش الصهيوني ، صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى بمدينة القدس في الاراضي المحتلة .

عالمي :بدأ ناخبو النمسا ،اليوم الأحد ،الإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي يمكن أن تؤدي إلى وقف أو دفع تحول الدولة نحو اليمين.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات