الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : تواصل اقسام هيئة علماء المسلمين في العراق وفروعها في محافظات العراق ، تقديم المساعدات الانسانية والاغاثية للعائلات الكريمة النازحة من المدن والمحافظات التي تشهد عمليات عسكرية تنفذها القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي والمدعومتين بطيران التحالف الدولي ، وكان اخر هذه الحملات دعم النازحين في مخيم حمام العليل جنوب  الموصل وفي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، من قبل القسم الاجتماعي في الهيئة وفرعها في قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك .

معاناة النازحين : اعترفت وزارة الهجرة والمهجرين في بيان جديد لها ، اليوم الاربعاء، بارتفاع اعداد النازحين من الجانب الايمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى الى 287 الف مدني ، مع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي على المناطق السكنية غربي المدينة ، ليرتفع بذلك مجمل اعداد النازحين من جانبي الموصل في نينوى الى 527 الف مدني ، منذ بدء العمليات للقوات المشتكرة مع ميليشيا الحشد والطيران الحربي الدولي ، منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي .

كما اقر “عبد الرحيم الشمري ” رئيس لجنة حقوق الانسان البرلمانية وعضو تحالف القوى العراقية عن ائتلاف الوطنية بزعامة “اياد علاوي” ، بأن حكومتي بغداد واربيل مسؤولتين عن معاناة اكثر من 20 الف نازح متواجدين بمخيم الهول في محافظة الحسكة السورية ، مؤكدا ان اوضاعهم ماساوية للغاية ويفتقدون لابسط مقومات العيش الاساسية من طعام وغذاء ودواء ، في ظل اهمال حكومي متعمد للنازحين داخل العراق وخارجه .

منظمات : كشف تقرير اصدرته منظمة العفو الدولية، امس الثلاثاء، أن العراق يتصدر الدول العربية الاكثر اعداما في العراق بالرغم من انخفاض نسبة الإعدامات في العالم الى 37٪ ، موضحا ان العراق جاء بعد كل من الصين وايران اللتان تصدرتا الدول الاكثر اعداما في العالم كله ، مبينا أن العام 2015 شهد إعدام 1634 شخصا، وهو رقم قياسي، لكن هذا الرقم تراجع إلى 1032 شخصا تم إعدامهم في 23 دولة على مستوى العالم في العام 2016، والتي ينفذ بعضها سرا باعتباره من اسرار الدول.

نينوى : قتل 30 مدنيا واصيب العشرات بجروح بينهم نساء واطفال ، عصر اليوم الاربعاء ، بقصف جوي نفذه الطيران الحربي على منازل المواطنين في حي اليرموك غربي مدينة الموصل ، فيما تم اقتحام احياء الابار والتنك في الجانب الايمن من قبل القوات المشتركة وتنفيذ حملة مداهما في حي الحدباء شرق المدينة ، وذلك في استمرار للعمليات العسكرية على مدينة الموصل منذ نحو ستة اشهر .

التأميم : توفي ثلاثة اطفال ، مساء امس الثلاثاء ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد من خلال عدم وجود غذاء ودواء لمئات النازحين من قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك الى مركز المدينة بسبب التاخير المتعمد من قبل القوات المشتركة عند معبر مكتب خالد منذ ١٠ ايام وعدم السماح لهم بالدخول الى كركوك ، وذلك ضمن سياسات منظمة ترتكب بحق المدنيين النازحين من محافظتي نينوى والتاميم وغيرها من المحافظات العراقية.

كما اقدمت ميليلشيات طائفية متنفذة في الدولة ، صباح اليوم الاربعاء ، على اختطاف مدني وطالب قرب احدى المدارس المتوسطة وسط مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، وذلك في استمرار للجرائم المنظمة وفق الاجندات الخارجية التي تنفذها هذه الميليشيات في المدن والمحافظات العراقية .

الانبار : اعلن عضو مجلس محافظة الانبار “نعيم الكعود ” ، ان اعضاء المجلس صوتوا بالاجماع على تحويل ناحية الصقلاوية الواقعة شمال شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار الى قضاء ، وذلك اسوة بناحية عامرية الفلوجة جنوب مدينة الفلوجة التي صوت العام الماضي على تحويلها قضاء.

صلاح الدين : نفذت ميليشيات الحشد الشعبي ،اليوم الاربعاء ، حملة مداهمات في مناطق حدودية بين محافظتي الانبار وصلاح الدين  ، اعتقلت خلالها نحو 20 مدنيا من نازحي الموصل الى محافظة صلاح الدين بذريعة انهم مطلوبون ، وذلك في انتهاك جديد بحق نازحي نينوى .

بغداد : قتل واصيب خمسة اشخاص ، مساء اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة بوب الشام شمال العاصمة بغداد ، وذلك في خرق جديد يؤكد الانفلات الامني في العراق منذ سنوات طويلة .

ديالى : تعرضت احدى قرى ناحية ابي صيدا شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء امس الثلاثاء ، لقصف بقذائف الهاون من قبل ميليشيات متنفذة في الدولة ، فيما اصيب شرطي بجروح عقب تعرض نقطة تفتيش كان ضمنها لهجوم مسلح من قبل مجهولين في القرية ذاتها ، وذلك بحادثين منفصلين في محافظة ديالى .

البصرة : أعترفت السلطات المحلية في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، صباح اليوم الأربعاء، بإصابة صياد عراقي بجروح جراء تعرض زورق الصيد الذي يعمل على متنه الى اطلاق نار من قبل دورية كويتية في منطقة بحرية حدودية ، وذلك في اعتداء جديد تشهده المناطق الموجودة على خط التماس بين العراق والكويت من خلال مضايقات متواصلة من قبل بحرية الاخيرة .

كما سقط نحو عشرة اشخاص بين قتيل وجريح ، اليوم الاربعاء ، باندلاع نزاع عشائري جديد شمال مدينة البصرة بمحافظة البصرة بجنوب العراق ، وذلك في استمرار للنزاعات العشائرية في المحافظة وسط عجز حكومي على السيطرة عليها ووضع حد لها ، منذ فترة طويلة .

النجف : لقيت طفلة مصرعها ، مساء اليوم الاربعاء ، باندلاع حريق داخل منزل سكني وسط مدينة النجف جنوب غرب العراق ، لاسباب تعود الى تخزين كميات كبيرة من مادة البانزين من قبل ذوي الطفلة ، مااسهم في اندلاع الحريق الكبير الذي اسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة في المنزل .

تدخلات ايرانية : شهدت محافظتا اربيل والسليمانية في كردستان العراق ، زيارة غير معلنة لقائد فليق القدس في الحرس الثوري الايراني “قاسم سليماني” ، التقى خلالها زعيما الحرب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني ” والاتحاد الوطني الكردستاني “جلال الطالباني ” ، مطالبا اياهم بحل جميع المشكلات العاقة مع بغداد ، ولاسيما الازمات المتواصلة مع ادارة محافظة التاميم بشان رفع علم كردستان على مؤسسات ودوائر كركوك ، بما يشير ذلك الى حجم التوغل الايراني في العراق وسيطرته على جميع الجوانب فيه منها القرارات السياسية .

سياسي : أعلن “فاضل ميراني ” سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان العراق “مسعود بارزاني “، مساء امس الثلاثاء، عن اجراء الإستفتاء بشأن استقلال كردستان خلال العام الحالي 2017 دون موافقة أحد وبعدم العودة الى بغداد ، وذلك بعد اجتماع جمع الحزب المذكور مع نظيره الابرز الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “جلال الطالباني”.

كما هاجم “حيدر الفوادي” عضو البرلمان عن تيار الإصلاح الوطني الذي يتزعمه وزير الخارجية “ابراهيم الجعفري”  ، رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” متهما إياه بالعزف على نغمة الانفصال مستغلا معاناة الشعب العراقي ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن انفصال كردستان عن العراق.

و اتهمت عضو البرلمان عن كتلة بدر المنضوية في التحالف الوطني “سهام الموسوي”، بان حكومة كردستان العراق تستغل الأزمات التي يمر بها العراق بطريقة تحاول ان تستفز فيها جميع الجهات السياسية البارزة في العراق ، وذلك في استمرار للخلافات المتصاعدة بين بغداد واربيل ، والتي دفعت الاخيرة للتلويح مرارا وتكرارا الى الانفصال واستقلال كردستان عن العراق واقامة الدولة الكردية .

وايضا اقر عضو كتلة التغيير البرلمانية عن التحالف الكردستاني “امين بكر “، اليوم  الاربعاء ، ان من المعيب ان يقوم السياسيون في بغداد او من الاحزاب الكردية البارزة بالترويج لكركوك على انها سلعة سياسية او اعلامية من اجل تعميق المشاكل والحصول على المكاسب السياسية ارضاءا لهم ، وذلك في تفجر جديد للخلافات بين بغداد واربيل بشان محافظة التاميم .

و اقر عضو كتلة التغيير الكردية في البرلمان عن التحالف الكردستاني “مسعود حيدر” ، اليوم الأربعاء، أن الظروف الاقتصادية والسياسية لإقليم كردستان غير ملائمة لتقرير المصير وإعلان (الدولة الكردية ) المستقلة ، مشيراً إلى أن موضوع الاستفتاء بحاجة إلى تشريع قانون مع ضرورة العمل على تهيئة الأرضية السياسية والاقتصادية الداخلية والخارجية لتحقيق ذلك ، منتقدا التصريحات التي يدلي بها اعضاء الاحزاب البارزة بشان ذلك .

كما طالب رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري” ، خلال استقباله ممثل الامم المتحدة في العراق الى تدخل عاجل من قبل المنظمة الدولية لحل الخلافات السياسية المستمرة في العراق قبيل اجراء انتخابات مجالس المحافظات القادمة ، وذلك في اقرار لحجم تلك الخلافات داخل التحالفات السياسية وخارجها بسبب مساعي الجميع على الاستحواذ على خيرات العراق ونهب ثرواته ارضاءا لمصالحهم على حساب مصلحة الشعب العراقي .

وفي سياق منفصل جددت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفل البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون “رحاب العبودة” ، اليوم الأربعاء، اشادتها بميليشيات الحشد الشعبي التي ترتكب ابشع الجرائم بحق المدنيين العزل في عدد من المدن والمحافظات العراق ، لاسيما التي شهدت عمليات عسكرية مثل الانبار وصلاح الدين واخرها نينوى ومركزها الموصل ، مطالبة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ووزير الكهرباء “قاسم الفهداوي” باستثناء عوائل قتلى افراد تلك الميليشيات من نظام جباية الكهرباء، معتبرة ذلك تحقيق لمبدأ العدالة في العراق .

اقتصادي : اعلنت ادارة مصرف الرافدين، صباح اليوم الاربعاء، فرض شرطا على الدوائر الحكومية في العراق لحصول موظفيها على سلفة العشر رواتب، مشيرا الى ان استمارات منح السلفة تختم بختم صحة المعلومات ، وذلك على خلفية التلكئ والتلاعب الذي تشهده عملية منح القروض لموظفي الدولة ، بحسب مااكدته ادارة المصرف منذ فترة .

رياضي : أعلنت مديرية شباب ورياضة محافظة ديالى،  اليوم لأربعاء، اختتام بطولة الشطرنج لفئة الشباب على أروقة منتدى شباب قضاء المقدادية شمال شرقي ب‍عقوبة ، والتي شارك بها 10 لاعبين من مختلف المناطق .

عربي  : أعلن السفير البريطاني في الامم المتحدة “ماثيو رايكروفت ” ، اليوم الاربعاء، أمام مجلس الامن الدولي ان علماء بريطانيين حللوا عينات من موقع هجوم مدينة خان شيخون في محافظة ادلب في سوريا الذي ادى الى مقتل اكثر من 100 مدني بغاز سام وتوصلوا الى ان غاز “السارين” او غاز يشبهه استخدم في تلك المنطقة.

الى ذلك أعلن دبلوماسيون أميركيون ، أن مجلس الأمن الدولي سيصوت ، اليوم الأربعاء على مشروع قرار يطلب من الحكومة السورية التعاون مع تحقيق دولي في الهجوم الكيمياوي المتهم بأنه شنه الأسبوع الماضي على بلدة خان شيخون في محافظة ادلب السورية والتي راح ضحيته اكثر من 500 مدني بين قتيل ومصاب .

عالمي : مدد الاتحاد الأوروبي عقوبات مفروضة على إيران حتى (أبريل/نيسان من العام 2018 ) ، بسبب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وهو إجراء أقل حدة من القيود التي رفعها الاتحاد بالفعل بعد الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

كما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، بأن الرئيس السابق “أحمدي نجاد” قدم أوراق ترشحه للرئاسة برغم أوامر المرشد الأعلى له بعدم الترشح ، وذلك في خطوة غير مسبوقة يخالف فيها مسؤول ايراني اوامر المرشد “علي خامنئي ” ، بما يكشف حقيقة مايدور خلف كواليس الساسة الايرانيين .

وايضا أكد “سيرغي شويغو” وزير الدفاع الروسي ، اليوم الاربعاء ، أن تجهيز “الثالوث النووي” بأحدث أنواع الأسلحة والمعدات ازداد بنسبة 60% ، وان 99% من منصات الصواريخ في حالة الاستعداد الدائم للانطلاق الفوري ، وذلك وفق الإجراءات الرئيسية لبرنامج الدولة للتسليح حتى عام 2020 ، كما محدد له .

يقين نت

ب ر

تعليقات