السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أبرز المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أبرز المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

نينوى : اعترفت عضو تحالف القوى العراقية عن محافظة نينوى “نورا البجاري “، اليوم الخميس ، بقيام قوات البيشمركة الكردية بطرد عوائل عربية من نحو 65 قرية في محافظة نينوى ، بعد ان فرضت سيطرتها عليها مؤخرا ، وذلك في نهج وسياسية عدائية منظمة من قبل تلك القوات تجاه المدنيين من اجل تهجيرهم وتغير مناطقهم ديمغرافيا .

كما كشفت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان لها ، اليوم الخميس ، عن حجم عملياتها العسكرية التي نفذتها خلال الاسبوع الجاري على مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية المتواصلة التي تنفذها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، بذريعة محاربة الارهاب في العراق وسوريا .

الانبار : اعتقلت قوات مشتركة تابعة للشرطة المحلية والجيش في محافظة الانبار ، اليوم الخميس ، اكثر من 15 نازحا بذريعة انهم مطلوبون ، عقب مداهمة مخيمات النازحين غرب مدينتي الفلوجة و الرمادي مركز المحافظة ، وذلك في انتهاك جديد من قبل تلك القوات بحق النازحين الابرياء في مخيمات تعاني الاهمال الحكومي وتفتقر لابسط مقومات العيش .

وأعترف مدير دائرة طرق وجسور محافظة الأنبار “مهدي عبد فرحان” ، اليوم الخميس، بإحالة ثلاثة جسور لإعادة تأهيلها على نفقة المنظمة الدولية للامم المتحدة لعدم وجود الاموال الكافية لاعادة تاهيلها بسبب الازمة المالية الناتجة عن الفساد المستشري في جميع مؤسسات الدولة ، مؤكدا في الوقت ذاته ان الجسور الثلاثة تدمرت بفعل العمليات العسكرية التي شهدتها مدن المحافظة قبل عام ، من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وبدعم من طيران التحالف الدولي الحربي .

من ناحية اخرى قتل واصيب نحو 20 مدنيا بينهم نساء واطفال ، مساء امس الاربعاء ، بانفجار شاحنة مفخخة جنوب ناحية الوفاء الواقعة جنوب غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار ، ماخلف الانفجار ايضا خسائر مادية كبيرة في المكان ، وذلك في خرق امني جديد تشهده مدن المحافظة والتي كان اخرها تفجيرات منظمة بعجلات مفخخة في قضائي هيت وحديثة غربي الرمادي .

صلاح الدين : اقدمت ميليشيات مسلحة طائفية على سرقة مبالغ مالية بعملية سطو مسلح على عدد من اصحاب مكاتب الصرافة في مدينة سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، وذلك في جريمة جديدة ترتكبها هذه الميليشيات المتنفذة بحق المواطنين وبتواطئ مع القوات المشتركة في العراق.

التاميم : اصيب عدد من افراد ميليشيا الحشد الشعبي ، عصر اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة من مخلفات العمليات العسكرية استهدفهم في منطقة قصبة البشير الواقعة جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم .

البصرة : اقدمت ميليشيات مسلحة متنفذة في الحكومة ، على اغتيال مدني واصابة شقيقه بجروح بليغة ، باطلاق النار عليهما وسط مدينة البصرة بجنوب العراق ، مساء امس الاربعاء ، وذلك في جريمة جديدة تضاف لسجل الجرائم الاسود ضد المدنيين الابرياء من قبل تلك الميليشيات الطائفية.

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بينهم نساء واطفال ، مساء اليوم الخميس ، بانهيار في مجمع تعليمي قيد الانشاء في منطقة ابو دشير القريبة من منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، وذلك في ظل اهمال حكومي متعمد وعدم الاهتمام بما يؤثر على حياة المدنيين في العراق .

و اصيب سبعة اشخاص بجروح متفاوتة ، مساء اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة حي الفرات غربي العاصمة بغداد ، وذلك في دليل جديد على هشاشة الوضع الامني في العراق .

كما اصيب ستة اشخاص بجروح ، ظهر اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة قرب احد الاسواق الشعبية في منطقة الشعب شمال العاصمة بغداد ، وذلك في خرق جديد يستهدف العاصمة في ظل فشل حكومي على ارساء الامن.

من ناحية اخرى حلت العاصمة العراقية بغداد وللعام الثاني على التوالي في المرتبة الأخيرة من التصنيف العالمي للدول التي توفر أفضل نوعية عيش للعام 2017 الذي تعده شركة “ميرسر” الأمريكية، بينما احتفظت العاصمة النمساوية فيينا للعام الثامن على التوالي بالصدارة ، وذلك في اشارة للفشل الذريع لحكومة مابعد الاحتلال والتي انشغلت وعلى مدى 14 عاما على الصراع من اجل تحقيق المكاسب الشخصية والفئوية فقط .

ديالى : اندلع نزاع عشائري كبير استخدمت فيه انواع من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة ،اليوم الخميس ، في مركز ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى ، مااستدعى ارسال تعزيزات من القوات المشتركة في محاولة للسيطرة على الوضع المتازم وسط اعلان حالة الطوارئ في عموم مناطق الناحية المذكورة .

كما قتل واصيب خمسة من عناصر الشرطة ، صباح اليوم الخميس ، اثر تعرض نقطة تفتيش تابعة لهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين في احدى النواحي الواقعة الى الشمال الشرقي من مدينة بعقوبة في محافظة ديالى .

فشل حكومي : اعترفت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية عن التحالف الكردستاني “نجيبة نجيب “، اليوم الخميس، بتصدر إقليم كردستان قائمة ضعف الأمن الغذائي ، وذلك ضمن تقرير وزارة التخطيط وبرنامج الغذاء العالمي ، مؤكدة ان ذلك يعد (أمرا متوقعا ومؤلما ) وتعود اسبابه الحقيقة لى اهمال جوانب عديدة من قبل حكومة كردستان وقطاعات كالزراعة والصناعة ودعم الفلاحين وغيرها من الامور التي تساهم في إنعاش الوضع الاقتصادي والمعيشي في كردستان ، وذلك في اشارة واضحة لفشل حكومة كردستان في ادارة شوؤن محافظات الاقليم .

سياسي : اقر عضو الجبهة التركمانية في البرلمان وعضو ائتلاف دولة القانون “جاسم محمد جعفر “، بوجود مساع للاحزاب الكردية البارزة في كردستان العراق لفرض سياسة الامر الواقع على حكومة بغداد بشأن قضية كركوك المثيرة للجدل ، معترفا في الوقت نفسه بأن المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها في كركوك انتهت ، وان الاكراد يحاولون احيائها في وقت ضائع ، بمايكشف اقراره عن استمرار الخلافات المتاججة بين بغداد واربيل بشان كركوك.

الى ذلك رد ” خالد شواني ” القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “جلال الطالباني “، على تصريحات عضو الكتلة التركمانية في البرلمان وعضو ائتلاف دولة القانون “جاسم محمد جعفر ” ، حول انتهاء صلاحية المادة 140 بشان كركوك ، مؤكدا ان المادة المذكورة والمتعلقة بالمناطق المتنازع عليها ما زالت نافذة ، وأن الكرد لم يفرضوا سياسة أمر واقع على بغداد بشان كركوك ، وذلك تطور لافت للخلافات المتصاعدة بين اربيل وبغداد بشان القضايا العالقة ومنها كركوك .

و اقر أكد القيادي في تحالف القوى العراقية ” حيدر الملا ” ، اليوم الخميس ، بانعدام الثقة باعضاء وسياسي التحالف الوطني باكمله ، واصفا مشروع التسوية السياسية التي قدمتها ادارة التحالف متمثلة بزعيم المجلس الاعلى “عمار الحكيم” ماهي الا (بالونة إعلامية) لتحقيق اهداف سياسية وإنتخابية، مشيرا إلى أن قيادات تحالف القوى تعلمت الدرس من تجربة السنوات السابقة ، وذلك في اشارة واضحة لتواتر الخلافات بين التحالفين المذكورين .

كما اقر مصدر في التيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الخميس ، احالة عدد من النواب والمسؤولين في كتلة الاحرار التابعة للتيار المذكور الى لجنة النزاهة البرلمانية ، لغرض الكشف عن ذممهم المالية ، ولوجود شبهات فساد مالي واداري تحوم حولهم ، وذلك في تصريحات يتعمد التيار الصدري اطلاقها مع قرب اجراء الانتخابات ، ومحاولة اقناع العراقيين بدوره الوهمي في محاربة الفساد المتورط به منذ سنوات .

وايضا اقر رئيس تجمع الكفاءات المنضوي في تحالف القوى العراقية “هيثم الجبوري ” ، اليوم الخميس ، بالضعف الواضح للجميع في دور حكومة العبادي من خلال خلال المشاكل والازمات التي يمر بها العراق داخليا وخارجيا ، ولاسيما الازمة المتولدة مع اربيل بشان رفع علم كردستان على موسسات ودوائر كركوك وتحد ادارة محافظة الاخيرة لحكومة العبادي خير دليل على ذلك الضعف ، مؤكد بالتفكير جديا لتفديم دعوى قضائية على الحكومة لتنفيذ مواد الموازنة ورد الطعون.

و كشف “رسول راضي” عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي”  ، اليوم الخميس، أن الاخير هو الشخصية المرشحة حاليا لرئاسة التحالف الوطني الذي يضم جميع الاحزاب والائتلافات المنتمية الى المذهب (الشيعي ) في العراق ، بدلا عن زعيم المجلس الاعلى ” عمار الحكيم “، بذريعة تراسه الكتلة الاكبر في التحالف المذكور ،في وقت تكشف مصادر مسربة عن الاسباب الحقيقية لهذه الخطوة وهي التخفيف من حدة الصراعات المستعرة داخل التحالف بين اعضائه منذ فترة طويلة حول احقية تولي رئاسته.

الى ذلك اكد “غزوان الشباني” عضو كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر” ، اليوم الخميس ، معارضة التيار وبشدة لتولي زعيم ائتلاف دولة القانون ونائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” رئاسة التحالف الوطني بدلا من زعيم المجلس الاعلى “عمار الحكيم ” ، مضيفا ان التيار الصدري يرى في عودة المالكي لتولي الامور ، بداية لعودة “الدكتاتورية” والقرارات السياسية “غير المدروسة”، متسائلا عما اذا كان التحالف الوطني قد عجز عن إيجاد شخصية أخرى تمثله ، بما يكشف في تاكيدة حجم الازمة الكبيرة التي يعيشها مكونات التحالف المذكور .

كما اعترف “ضياء الأسدي ” رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر ” ، اليوم الخميس ، بان المشهد السياسي في العراق وبعد 14 عاما ، يحتاج الى صحوة كبيرة والى تشكيل كتل سياسية عابرة للطائفية بعيدة عن الأحزاب المهيمنة على السلطة منذ فترة طويلة ، وذلك في تصريحات اعتاد العراقيون عليها من قبل تيار الصدر قبيل اجراء الانتخابات ، حتى يحصل على تعاطفهم معه ويكسب اصواتهم لتحقيق مصالحه الشخصية السياسية والمالية .

اقتصادي : اقرت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى ، اليوم الخميس، بانتشار كبير لحشرة السوسة في اكثر من 14الف دونم مزروعة بمحصول الحنطة ، داعية الفلاحين في المحافظة الى سرعة الابلاغ عن اماكن الاصابة الكبير في محاولة لمعالجتها ، وذلك بما يكشف الفشل الحكومي في ادارة شؤون البلاد الاقتصادية .

رياضي : أكد اللاعب الدولي السابق “احمد راضي” ، اليوم الخميس، أن التظاهرات هدفها تغيير الواقع وواستقطاب الكفاءات في اتحاد كرة القدم العراقي ، رافضا أن تصدر أي إساءة من المتظاهرين، معتبرا في الوقت نفسه ان الاتحاد اجتهد لكنه فشل وعليه ان يتنحى ويفسح المجال للاخرين لخدمة الكرة العراقية والإرتقاء بها.

عربي :أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، مساء اليوم الخميس، أن المعلومات الواردة عن وقوع هجوم كيميائي في الرابع من نيسان على خان شيخون شمال غرب سوريا هي “ذات مصداقية” ، وذلك بحسب التقييم الاولي الذي اجراه خبراء المنظمة.

يأتي هذا فيما أبطلت روسيا ، مساء امس الأربعاء، مشروع قرار قدمته كل من (بريطانيا وفرنسا وأميركا ) خلال جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي في نيويورك ، لإدانة استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، على إثر هجوم خان شيخون في محافظة إدلب السورية الاخير ، والذي قتل فيه واصيب اكثر من 500 مدني .

و أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” ، مساء امس الاربعاء ، أنه حان الوقت لإنهاء الحرب الأهلية الوحشية في سوريا وهزيمة الإرهابيين والسماح بعودة اللاجئين لبلدهم ، وفي تصعيد كبير في لغة الخطاب عن النظام السوري، وصف الرئيس الأميركي، رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، بأنه (جزار ولا بد من عمل شيء حياله ).

عالمي : أكد معهد (نورث 38) المتخصص في إجراء أبحاث حول كوريا الشمالية، اليوم الخميس ، أن صوراً التقطتها أقمار اصطناعية ، أمس الأربعاء ، أظهرت أن موقع (بونغيي-ري)، المخصص للتجارب النووية في شمالي هذا البلد بات جاهزاً لإجراء تجربة جديدة ، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي أبلغت سلطات كوريا الشمالية الصحفيين الأجانب بأن عليهم أن يستعدوا لسماع إعلان عن “حدث كبير وهام”، دون أن تحدد ما إذا كان على صلة بالتوتر السائد في المنطقة حول ملف (بيونغ يانغ) النووي .

كما ذكر متحدث باسم الشرطة الاميركية ، اليوم الخميس ،  أن “شيلا عبد السلام” والبالغة من العمر (65 عاماً)، وهي قاضية في المحكمة العليا في مدينة نيويورك الامريكية ، قد عثر على جثتها طافية في نهر بالمدينة المذكورة .

يقين نت

ب ر

تعليقات