الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

نينوى: اعترفت ميليشيا سرايا الجهاد المنضوية في ميليشيا الحشد الشعبي ، بتهجير  1500 مدني من المناطق الغربية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وذلك إلى مخيم القيارة ضمن العملية العسكرية التي تستهدف تغيير ديموغرافيا المدينة على أسس طائفية .

من جانبه اقر المتحدثُ بأسِم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة  الكولونيل “جون دوريان” بصعوبةِ وبطء المعارك الجارية في الساحل الايمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

يأتي هذا بينما قتل وجرح العشرات من القوات المشتركة ، اليوم الجمعة ، في عمليتين منفصلتين نفذهما مسلحو (تنظيم الدولة)، في باب الطوب ومفرق حليلة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية عسكرية من القوات المشتركة والميليشيات الموالية لها وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية .

على صعيد ذي صلة كشفت مصادر صحفية ، اليوم الجمعة، عن استخدام الجيش الأمريكي أحدث نوع من الطائرات المسيرة من دون طيار في قصف أهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية عسكرية تشارك فيها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى جانب القوات المشتركة والميليشيات الموالية لها بهدف احداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في مدينة الموصل.

كما أقدم جهاز مكافحة الإرهاب ، اليوم الجمعة، على إعدام نازح مدني في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بذريعة انتمائه لمسلحي (تنظيم الدولة) .

بغداد: قتل وجرح ستة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المعالف جنوبي بغداد ، بما يؤكد ضعف سيطرة الحكومة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

و اعترفت الشرطة ، اليوم الجمعة ، بالعثور على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة التاجيات شمالي بغداد في استمرار لتلك الحالات المنتشرة في ظل تفشي دور الميليشيات الطائفية المتنفذة وتقصير الحكومة المتعمد في السيطرة عليها.

في هذه الأثناء انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، مستهدفة منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن سقوط أربعة أشخاص بين قتيل وجريح ، ما يعكس استمرار الانفلات الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

يأتي هذا بينما أصيب خمسة أشخاص بجروح، اليوم الجمعة ، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجي شمالي بغداد ما يكشف هشاشة الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

وأيضا أصيب خمسة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة أم نجم القريبة من الكاظمية شمالي بغداد ، في استمرار لحالة التردي الأمني التي تعاني منها المحافظة وباقي المحافظات.

ديالى: انتقد رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى “محمد ضيفان العبيدي” ، اليوم الجمعة، القوات المشتركة بشأن تعاملها مع ميليشيا الحشد في الناحية ، متهما اياها بالتقصير في تسليح الميليشيا.

البصرة: اقرت وزارة الداخلية ، اليوم الجمعة ، بالعثور على جثة تعود لشخص مجهول ملقاة في نهر العشار في مدينة البصرة مركز المحافظة ، ما يعكس استمرار الانفلات الأمني بسبب تكرار مثل هذه الحوادث.

كما اندلع حريق كبير، اليوم الجمعة، في جمعية النور الخيرية في قضاء الزبير بمدينة البصرة مركز المحافظة ما أسفر عن وقوع خسائر مادية كبيرة .

ميسان: اعترفت الشرطة ، اليوم الجمعة، بالعثور على جثة رجل مسن قضى طعن بسكين وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان في استفحال لتلك الظاهرة في جميع المحافظات العراقية في ظل انتشار الميليشيات الطائفية المتنفذة التي تقوم بعمليات قتل واعدامات ميدانية وسط تجاهل متعمد من الحكومة في الحد من جرائم تلك الميليشيات.

واسط: هاجم مجلس محافظة واسط ، اليوم الجمعة ، وزارة المالية واتهمها بالفساد والمسؤولية عن الواقع المزري والتقشف المالي الذي تعيشه المحافظة بسبب عدم التزام الوزارة بمنح المحافظة حصتها من أموال منفذ زرباطية .

التاميم: منعت إدارة محافظة التاميم ، اليوم الجمعة، نحو 130 مدنيا من نازحي قضاء الحويجة من دخول المحافظة وتركتهم عالقين عند معبر مكتب خالد منذ 16 يوما، بعد اضطرارهم للنزوح عن قضاء الحويجة الذي يتعرض لقصف مستمر من القوات المشتركة والقوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة.

سياسي: اقر رئيس ائتلاف الوطنية “إياد علاوي”، بأن الوضع في العراق مرشح للتدهور أكثر بسبب انهيار المؤسسات واتساع سطوة وسيطرة الميليشيات وانهيار الوضع الاقتصادي ما يشير الى فشل الحكومة في ادارة جميع الملفات الاقتصادية والسياسية في البلاد.

أذناب إيران: اعترف المتحدث باسم كتلة المواطن “حبيب الطرفي”، بأن المرشد الإيراني “علي خامنئي” طلب بقاء زعيم المجلس الأعلى “عمار الحكيم”، على رأس التحالف الوطني ، ما يؤكد تبعية هذه الكيانات السياسية وموالاتها لإيران وتلقيها الأوامر من طهران .

 في هذه الأثناء هاجمت “حنان الفتلاوي” عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” ، اليوم الجمعة ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بشأن أزمة الكهرباء واتهمته بالبعد عن الواقع والعيش في العالم الافتراضي، ما يؤكد تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية المختلفة بسبب الصراع على المصالح بينها.

على صعيد آخر أقر “شخوان عبد الله” عضو البرلمان عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم الجمعة ، بتحول الاستجوابات البرلمانية لدعاية انتخابية تطغى عليها المصلحة السياسية لإسقاط الخصوم وتتسم بالمزاجية وتغيب عنها المهنية ، بما يشير الى تصاعد الخلافات وتصفية الحسابات بين الاطراف السياسية واقتصار دور البرلمان على المكايدات السياسية وتحقيق مصالح الاطراف المتناحرة من اجل المكاسب.

في غضون ذلك أقر عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني “زانا سعيد”  ،اليوم الجمعة، بأن مسودة التعديل الأول لقانون العفو العام التي عرضت على البرلمان للتصويت مشبوهة وبها خروقات دستورية كثيرة وتم تقديمها بشكل غير شرعي.

دولة الميليشيات: أقدمت ميليشيات طائفية متنفذة ، اليوم الجمعة ، على قتل مدني داخل محله في منطقة الأربعة شوارع وسط مدينة البصرة مركز المحافظة ، في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وسط تقصير متعمد من الحكومة في التصدي لجرائمها.

يأتي هذا في وقت أكدت فيه مصادر صحفية استمرار عمليات التغيير الديموغرافي الذي تقوم به الميليشيات الطائفية المتنفذة في المحافظات العراقية المختلفة برعاية حكومية ويعد حزام بغداد ومحافظة ديالى من اهم المناطق التي يجري فيها هذا الأمر.

الحراك ضد الفساد: خرجت أعداد من المتظاهرين الغاضبين في مدينتي الناصرية مركز محافظة ذي قار والبصرة مركز محافظتها، اليوم الجمعة، للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها ولرفض مشروع استثمار الطاقة الكهربائية .

الأنواء الجوية: توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الجمعة، حدوث ارتفاع شديد في درجات الحرارة خلال موسم الصيف المقبل في عموم مناطق العراق والخليج العربي.

اقتصادي: أقر رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة  “احمد السليطي” ، اليوم الجمعة ، بأن التوجه لشراء الطاقة الكهربائية بكلفة ترليون دينار عراقي يمثل  فسادا وهدرا لاموال المحافظة .

رياضي: أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الكوفة الرياضي، عن تحديد الـ22 من شهر نيسان الحالي موعدا لإجراء انتخاباتها وفق قانون 18.

عربي: بدأت صباح اليوم الجمعة، عملية إجلاء مدنيين من أربع مناطق سورية محاصرة بموجب اتفاق بين النظام في سوريا وفصائل المعارضة المسلحة، برعاية إيران وقطر .

من جهته قال وزير الخارجية الفلسطيني “رياض المالكي”، اليوم، الجمعة، إن الكيان الصهيوني استولى على 78% من الأراضي الفلسطينية.

عالمي: فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على المسؤول في مصلحة السجون الإيرانية “سهراب سليماني”، بسبب انتهاكاته في مجال حقوق الإنسان، متهمة الحكومة الإيرانية بالقمع المستمر لمواطنيها.

كما أعلن الجيش الباكستاني، اليوم الجمعة، مقتل ثلاثة عشر شخصا ، فى تبادل كثيف لإطلاق النار وقع وسط البلاد.

يقين نت

م

 

تعليقات