السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

إضاءة على أهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

إضاءة على أهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

نينوى: أقر عضو مجلس ناحية القيارة في محافظة نينوى “اركان السبعاوي”،اليوم السبت، بتعرض  جسر النيرة العائم لأضرار  بسبب ارتفاع مناسيب مياه نهر دجلة.

من جانبه اقرت وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف”، اليوم السبت، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 320 ألف نازح ، مع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي على المناطق السكنية غربي المدينة ، ليرتفع بذلك مجمل اعداد النازحين من جانبي الموصل في نينوى الى 560 الف مدني ، منذ بدء العمليات للقوات المشتكرة مع ميليشيا الحشد والطيران الحربي الدولي ، منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي .

هذا و قتل القائد في الجيش العقيد “فلاح حسن سلمان”، اليوم السبت ، خلال العمليات العسكرية الجارية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار: قتل تسعة مدنيين وأصيب عدد اخر بجروح ، اليوم السبت ، في قصف لطائرات التحالف الدولي استهدف منطقة الريحانة التابعة لقضاة عنة غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد: انفجرت عبوة لاصقة في سيارة قرب تجمع لميليشيا الحشد الشعبي، اليوم السبت، في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد ما أسفر عن مقتل أحد أفراد الميليشيا وإصابة آخر بجروح، ما يكشف ضعف السيطرة على الأوضاع الأمنية في جميع المحافظات.

كما أصيب خمسة أشخاص بجروح ، اليوم السبت، بعد سقوط قذيفة هاون في منطقة أحمد السهيل جنوب بغداد، بما يؤكد هشاشة الوضع الأمني وفشل الحكومة في السيطرة عليه.

ديالى: انفجرت عبوتين ناسفتين ، اليوم السبت ، في ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى ما أسفر عن مقتل شخص واصابة اخر بجروح، ما يؤكد الانفلات الامني في ديالى وباقي المحافظات..

البصرة: تصاعدت الخلافات داخل مجلس محافظة البصرة بشأن ملف الكهرباء، وتبادل أعضاء المجلس الاتهامات بعد أن حمل النائب الاول لمحافظ البصرة “محمد طاهر التميمي”، رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس المحافظة “احمد السليطي”، مسؤولية اي تدهور في ذلك الملف وخاصة في مناطق شمال البصرة وجنوبها.

كما اقرت مديرية المنافذ الحدودية في وزارة الداخلية، اليوم السبت، بضبط سيارات مخالفة وغير مستوفية لشروط الترسيم بمنفذ سفوان الحدودي مع الكويت والتابع لمحافظة البصرة ، ما يعكس الفساد المستشري في المنافذ الحدودية.

يأتي هذا بينما قتل شخص ، اليوم السبت، في نزاع عشائري مسلح وقع في ناحية الإمام الصادق شمال مدينة البصرة مركز المحافظة ، ما يؤكد الفوضى الأمنية في جميع المحافظات.

أربيل: تسببت فيضانات نهر الزاب في تعطيل الطريق الرئيسي الذي يربط بين محافظتي أربيل ودهوك وحدوث شلل في حركة المرور .

كما تسببت الفيضانات، اليوم السبت، في حصار خمسة عشر قرويا في محافظة أربيل وقطع الطرق المؤدية إليهم مما زاد من صعوبة وصول فرق الإنقاذ إلى اماكنهم  .

التاميم: اعترف “محمد ويس” مدير ناحية ليلان جنوب شرقي محافظة التاميم، اليوم السبت بتعرض مقر حزب توركمن للحرق من قبل مجهولين ، وسط حالة من الهشاشة الأمنية تسيطر على الشارع في جميع المحافظات.

على صعيد ذي صلة اعلن المتحدث باسم حزب توركمن إيلي في محافظة التاميم “تيمور البياتي”، اليوم السبت، عن اختفاء عضوين من أعضاء الحزب جنوب شرقي المحافظة ، ويشير ذلك الى غياب الأمن في التاميم وباقي المحافظات.

هذا واتهم رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان عن تحالف القوى العراقية “رعد الدهلكي”، اليوم السبت، قوات البيشمركة الكردية بمنع 250 نازحا من الدخول الى محافظة التاميم بعد احتجازهم عند معبر خالد الذي تسيطر عليه تلك القوات.

سياسي: هاجمت “نهلة الهبابي” عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، والمنضوي في التحالف الوطني ، الكتل السياسية التي تسعى لتعديل قانون المساءلة والعدالة ، مشيرة الى ان خلافات سياسية أدت إلى تأجيل مناقشة ذلك التعديل الى الجلسات المقبلة، بما يؤكد تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية بسبب الصراع على المصالح بينها.

كما كشفت صحيفة الغارديان البريطانية ، اليوم السبت ، استخدام الدول الغربية  دولا عربية كالعراق وسوريا وليبيا كساحات لتجربة اسلحتها .

في غضون ذلك اعترف “عبد العزيز الظالمي” عضو البرلمان عن كتلة الأحرار الصدرية التي يتزعمها “مقتدى الصدر” اليوم السبت، بتفشي القتل والتصفية والتهديد بين الفرقاء السياسيين عن طريق الميليشسات المسلحة التابعة للفاسدين ، ما يعكس تصاعد الخلافات بينها ودعم الاحزاب السياسية للميليشيات المتنفذة التي تقوم بهذه الأعمال.

يأتي هذا بينما أقر “عدنان الأسدي”، عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية “نوي المالكي”، بأن قانون العفو العام له تأثيرات سلبية وسيئة على الوضع العام ويرفع مستوى الجريمة .

في هذه الأثناء: اعترفت عضو البرلمان عن كتلة التغيير الكردية “سروة عبد الواحد”، اليوم السبت، بوجود صفقة فساد يتم التداول عليها من اجل ابرامها بين وزارة النقل وشركة تابعة لاحد الاحزاب الكبيرة والمتنفذة في العراق، ما يؤكد استشراء الفساد داخل وزارة النقل وكافة الوزارات في الحكومة.

إهمال حكومي: اعترف عضو البرلمان عن ائتلاف المواطن “همام حمودي، اليوم السبت، بفشل الحكومة في قضية توفير الأبنية المدرسية التي تنذر بكارثة حقيقية بسبب العجز الكبير فيها .

 

اعترفت الشرطة ، اليوم السبت، بالعثور على جثة جديدة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة حي البساتين شمالي بغداد ، في ظل تكرار حوادث العثور على جثث في العاصمة وباقي المحافظات بشكل لافت يؤكد غياب الامن وتفشي جرائم الميليشيات المسلحة.

الأنواء الجوية: اعلنت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت، عن تسجيلها هزة ارضية على الحدود بين البصرة وايران، مبينة ان قوة الهزة تبلغ 2.9 على مقياس ريختر.

اقتصادي: اقرت لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس محافظة البصرة، اليوم السبت،  بتعرض قطاع الكهرباء في المحافظة لخسائر بسبب الرياح العاتية التي ادت الى قطع عدد من خطوط وأسلاك نقل الطاقة الكهربائية في مناطق متفرقة من المحافظة .

رياضي: أعلن اتحاد الكرة، اليوم السبت، أن السير الذاتية لعشرة مدربين أجانب وبينهم عربي وصلت لاتحاد الكرة، مبينا أن من ابرز الاسماء المطروحي المدربين “باكيتا” و”زينغا” و”نبيل معلول”.

عربي: تجددت الاشتباكات بين فصائل المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام ، اليوم السبت، على جبهتي بساتين برزة وشارع الحافظ شرقى العاصمة دمشق، فيما قصفت قوات النظام مناطق في درعا بالبراميل المتفجرة .

هذا و أدى انفجار ضخم وقع اليوم السبت، في منطقة الراشدين غرب مدينة حلب في سوريا واستهدف تجمعا للباصات التابعة لأهالي كفريا والفوعة لسقوط عشرات القتلى والجرحى.

على صعيد آخر قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، ونادى الأسير، والجهاز المركزي للإحصاء، إن 6.500 أسير فلسطيني يقبعون فى سجون الاحتلال الصهيوني، بينهم 57 امرأة و300 طفل.

عالمي: عالمي: لقي 14 شخصا على الأقل مصرعهم وفقد 37 آخرون فى فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة فى شمال غرب إيران.

كما قتل وجرح اكثر من 82 شخصا ، اليوم السبت، إثر خروج قطار للركاب عن مساره بولاية (إندرا براديش) الهندية.

يقين نت

م

 

 

تعليقات