الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

محافظة نينوى بحاجة إلى 350 مليار دينار لإعادة إعمارها

محافظة نينوى بحاجة إلى 350 مليار دينار لإعادة إعمارها

 

أقر رئيس مجلس محافظة نينوى “بشار الكيكي” بحاجة المحافظة إلى 350 مليار دينار لإعادة إعمار المناطق المدمرة بفعل العمليات العسكرية المستمرة في المحافظة منذ قرابة ستة أشهر وتسببت أيضا بمقتل وإصابة آلاف المدنيين بالإضافة إلى نزوح أكثر من نصف مليون مدني.

وقال الكيكي في تصريح صحفي إن “محافظة نينوى بحاجة إلى نحو 350 مليار دينار لإعادة إعمار المناطق المتضررة جراء العمليات العسكرية”.

وأضاف الكيكي أن “ما تقدم من خدمات هي جهود ذاتية من قبل الدوائر المختصة لعدم وجود مبالغ مالية بالأصل للشروع في إعادة إعمار المناطق المقتحمة والعمل على إعادة المتبقي من المهجرين”.

وتابع الكيكي أن “قطاع الجسور والطرق هو الأكثر تضررا بنسبة نحو 80 بالمئة فيما تليه قطاعات الكهرباء والماء والخدمات الأساسية ودوائر الدولة”.

يشار إلى أن عضو البرلمان عن محافظة نينوى “ماجد شنكالي” أقر في وقت سابق ، بتعرض أكثر من 80 % من البنى التحتية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، للدمار الكامل بفعل العمليات العسكرية عليها.

وكان وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف” أقر في وقت سابق ، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 320 ألف نازح ، مع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي على المناطق السكنية غربي المدينة ، ليرتفع بذلك مجمل اعداد النازحين من جانبي الموصل في نينوى الى 560 الف مدني ، منذ بدء العمليات للقوات المشتركة مع ميليشيا الحشد والطيران الحربي الدولي ، منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي.

يقين نت

م.ع

تعليقات