الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

مطالبات برلمانية بتحديد موعد استجواب وزير الخارجية المتهم بالفساد

مطالبات برلمانية بتحديد موعد استجواب وزير الخارجية المتهم بالفساد

 

طالب عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “عادل خميس المحلاوي” ، اليوم الأحد ، رئيس البرلمان “سليم الجبوري” بتحديد موعد استجواب وزير الخارجية “إبراهيم الجعفري” على خلفية اتهامة بملفات فساد مالية وإدارية كبيرة ، معترفا بأن هناك اتهامات لرئاسة البرلمان بتأخير وعرقلة استجواب الجعفري ، ويعكس ذلك حجم الصراعات الكبير بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبيل الانتخابات القادمة.

وقال المحلاوي في تصريح صحفي إن “الاستجواب حق كفله الدستور والقانون العراقي على ان يراعي السياقات القانونية المنظمة له ، لافتا الى اننا سمعنا يوم امس تصريحاً للنائب عادل نوري من وسائل الاعلام يبين فيه ان هناك ضغوط كبيرة تمارس عليه داخلية وخارجية من اجل ثنيه عن استجواب وزير الخارجية فضلا عن تسويف من هيئة رئاسة مجلس النواب بصدد تاخير أو عرقلة استجوابه”.

وأضاف المحلاوي أننا “مع استجواب الوزير كبقية الوزراء الاخرين وليأتي الى مجلس النواب ويدافع عن نفسه ازاء الاتهامات الموجهة له ويكون الفيصل اعضاء مجلس النواب حسب قناعاتهم الشخصية ازاء الملفات الموجهة له ، مبيناً ان عملية التمييز بين الوزراء مرفوضة وتبعث رسائل سلبية للرأي العام بان هناك ازدواجية في اتباع المعايير التي يتبعها المجلس بصدد عمله الرقابي”.

وتابع المحلاوي اننا “ندعوا وزير الخارجية للحضور الى البرلمان ويقدم ما لديه من دفوعات تاييد موقفه ، مطالباً في الوقت نفسه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الاسراع في تحديد موعد الاستجواب ومعاملة عملية الاستجواب وفق السياقات القانونية المتبعة”.

يشار إلى أن عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” قد أقرت في وقت سابق ، بأن التحالف الوطني يمارس ضغوطا على أعضاءه لسحب التواقيع الخاصة باستجواب وزير الخارجية “ابراهيم الجعفري” على خلفية تورطه بملفات فساد كبيرة.

يقين نت

م.ع

تعليقات