الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » الموصل »

تطبيق المادة 140 من الدستور ينتج عنه تغيير ديموغرافي

تطبيق المادة 140 من الدستور ينتج عنه تغيير ديموغرافي

 

أقر عضو البرلمان عن كتلة الرافدين “يونادم كنا” ، اليوم الأحد ، بأن تطبيق المادة 140 من الدستور ينتج عنه تغيير ديمغرافي للمدن ، وهو ما تسعى إليه الحكومة منذ سنوات لتنفيذ أجندات خارجية.

وقال كنا في تصريح صحفي إن “المادة 140 من الدستور والتي هي نفسها المادة 58 من قانون إدارة الدولة الانتقالي ، جاءت لاستهداف الكثير من المناطق في اطار التغيير الديموغرافي وهويات المكونات وتحديد المناطق القريبة من حدود كردستان”.

وأضاف كنا أنه “تم طرح طلب في مجلس الحكم على ان يكون هناك مادة محددة لإزالة هذه السياسية ، وبعدها تم إقرار الدستور الدائم والغي قانون ادارة الدولة ما عدا مادة 140 التي اصبحت 58 وهي تعتبر اعادة وكمراجعة عائدية المناطق التابعة لهذه المحافظة وتلك ، وإعادة الناس لمناطقهم الاصلية ، مردفا لكن تنفيذ تلك المادة المقرر في 30 كانون الأول 2017، بسبب الوضع الأمني”.

وتابع كنا أنه “يجب وضع حلول مستدامة لتلك المناطق ، موضحا نحن بانتظار نهاية معركة الموصل ثم نرجع ونلتزم بخارطة الطريق التي تقول ان بغداد واربيل تعالج ، اذا لم تستطع فمحكم دولي محياد وان لم يستطع فالامم المتحدة”.

يشار إلى أن مكتب رئيس الوزراء “حيدر العبادي “، كشف في وقت سابق ، ان الاخير اتفق مع وفد كردستان الذي زار بغداد ، على ما اسماها ازالة العوائق التي حالت دون تفعيل المادة ١٤٠ في كركوك ، مؤكدا الاتفاق ايضا بين الجانبين على تهيئة مستلزمات الإحصاء السكاني في التاميم لتحديد مصيرها ، وذلك في اشارة لصفقة سياسية جديدة بين الجانبين ستساهم في بتجزئة العراق وسرعة تقسيمه .

يقين نت

م.ع

تعليقات