الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 16° C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

منظمات : أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في تقرير جديد له ، أن الهدف من العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المشتركة والميليشيات الطائفية في قضاء الطارمية ببغداد ، هو إبادة أهالي القضاء وإحداث تغيرات ديموغرافية تمهيدًا لتقسيم العراق من جهة ، ومن أجل أغراض انتخابية من جهة أخرى ، مشيرا إلى أن هناك استهداف طائفي وعرقي ضد أهالي الطارمية ؛ وأن الحكومة والميليشيات تستغل انشغال العالم بمعارك الموصل لكي تقوم بتنفيذ أجندات طائفية وانتقامية ضد كل المعارضين لسياساتها.

فيما أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، اليوم الأحد ، أن المدنيين في مناطق الساحل الأيمن بمدينة الموصل في محافظة نينوى ، مازالوا عرضة لقصف الطيران الجوي الذي غالبا ما يكون تابعا للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، والذي يدعم القوات المشتركة وميليشياتها في العمليات العسكرية على الموصل.

نينوى : أقر رئيس مجلس محافظة نينوى “بشار الكيكي” بحاجة المحافظة إلى 350 مليار دينار لإعادة إعمار المناطق المدمرة بفعل العمليات العسكرية المستمرة في المحافظة منذ قرابة ستة أشهر وتسببت أيضا بمقتل وإصابة آلاف المدنيين بالإضافة إلى نزوح أكثر من نصف مليون مدني.

بينما قتل وأصيب نحو 20 من قوات الشرطة ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بغداد : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محالٍ تجارية في منطقة الشيخ حمد شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

كما أصيب شخصان ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في حي البساتين شمالي العاصمة بغداد ، والتي تشهد يوميا تفجيرات تسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن في العاصمة والمحافظات.

وأصيب صاحب مولدة أهلية ، مساء أمس السبت ، بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية بمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

البصرة : قتل وأصيب أربعة أشخاص بينهم طفلة في السادسة من عمرها ، مساء أمس السبت ، بنزاع عشائري اندلع بين أبناء عشيرة واحدة في ناحية الإمام الصادق الواقعة شمالي البصرة.

التأميم : أصيب أحد عناصر قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الأحد ، بهجوم مسلح استهدفه في منطقة حي الشورجة شمالي كركوك مركز محافظة التأميم.

واسط : تظاهر العشرات من أهالي محافظة واسط ، اليوم الأحد ، احتجاجاً على مشروع خصخصة الكهرباء في المحافظة ، مؤكدين أنهم لن يدفعوا أية مبالغ في حال تطبيق المشروع.

إهمال حكومي : أقر مدير ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار “شرحبيل العبيدي” ، اليوم الأحد ، بانتشار مرض السرطان في الناحية ، جراء الإهمال الحكومي للواقع الصحي في الناحية ونقص الأدوية والكوادر الطبية.

في سياق متصل أقر عضو مجلس قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار “عارف الجميلي” ، اليوم الأحد ، بأن الوضع الاقتصادي في القضاء سئ جدا ، وأن المدنيين يموتون جوعا بسبب البطالة وتعطل المعامل في القضاء ، معترفا بأن الوضع كارثي نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد.

هذا ويعاني أهالي الحي العسكري في قضاء أبي الخصيب جنوبي البصرة ، نقصا شديدا في الخدمات جراء الإهمال الحكومي ، وعدم الاكتراث بالمعاناة التي يكابدها أهالي الحي.

فساد حكومي : أقر زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الأحد ، بأنه أصدر قرارا يقضي بإغلاق الهيئة الاقتصادية التابعة لتياره ، بسبب تفشي الفساد فيها ، وهو ما يؤكد استشراء الفساد في جميع الهيئات والمؤسسات برعاية حكومية.

وأقرت محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية وغسيل الأموال ، اليوم الأحد ، بأنها قررت الحكم على رئيس ديوان الوقف السني “عبد اللطيف الهميم” بالسجن لمدة سنة واحدة مع وقف التنفيذ ، لاتهامه بملفات فساد وهدر المال العام ، وذلك على خلفية الدعوة التي أقامها المدعي “كمال هادي صايل”.

في السياق نفسه طالب عضو البرلمان عن تحالف ما يعرف بالقوى العراقية “أحمد السلماني” ، اليوم الأحد ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بسحب يد رئيس الوقف السني “عبد اللطيف الهميم” بعد ثبوت فساده وصدور أمر قضائي بحبسه.

فيما أقرت عضو لجنة الاقتصاد البرلمانية عن التحالف الكردستاني “نجيبة نجيب” ، اليوم الأحد ، بأن إيرادات الجمارك تذهب لجيوب الفاسدين من السياسيين ، بدلا من أن تذهب لخزينة الدولة ، معترفة بالفشل الحكومي في السيطرة على المنافذ الحدودية ، ويؤكد ذلك تفشي الفساد واستشراؤه في جميع مفاصل الحكومة.

سياسي : أقر عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “أحمد الجربا” ، اليوم الأحد ، بأن السياسيين السنة يتحملون ما تعرض له أبناء المكون السني ومدنهم من ويلات وكوارث ، كونهم يفضلون مصالحهم الشخصية والحزبية على ما سواها ، معترفا بأن هذا يظهر واضحا عندما يتقاسمون المناصب الحكومية.

كما أقر عضو اللجنة القانونية البرلمانية عن التحالف الكردستاني “زانا سعيد” ، اليوم الأحد ، بأن إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر والذي حدده مجلس الوزراء في ايلول من العام الجاري ، شبه مستحيل ، وذلك بسبب الخلافات التي شهدها قانون مجالس المحافظات في البرلمان.

وطالب عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “عادل خميس المحلاوي” ، اليوم الأحد ، رئيس البرلمان “سليم الجبوري” بتحديد موعد استجواب وزير الخارجية “إبراهيم الجعفري” على خلفية اتهامة بملفات فساد مالية وإدارية كبيرة ، معترفا بأن هناك اتهامات لرئاسة البرلمان بتأخير وعرقلة استجواب الجعفري ، ويعكس ذلك حجم الصراعات الكبير بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبيل الانتخابات القادمة.

كما طالب عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن كتلة الأحرار “مازن المازني” ، اليوم الأحد ، وزير الكهرباء “قاسم الفهداوي” بتقديم استقالته والاعتذار للشعب العراقي ، حال تم تنفيذ مشروع خصخصة قطاع الكهرباء ، ويعكس ذلك الخلافات بين الفرقاء السياسيين بشأن خصخصة الكهرباء.

بينما أقر نائب رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري “جعفر الموسوي” ، اليوم الاحد ، أن التيار ليس له علاقة بتسمية رئيس التحالف الوطني كونه خارج التحالف ، معترفا بأن اختيار أي شخصية لرئاسة التحالف الوطني لا يعني التيار الصدري في شئ ، ويشير ذلك إلى اشتداد الخلافات بين كتل وأحزاب التحالف الوطني قبيل الانتخابات القادمة لسعي كل طرف لمزيد من المكاسب المادية والسياسية.

وأقر عضو البرلمان عن كتلة الرافدين “يونادم كنا” ، اليوم الأحد ، بأن تطبيق المادة 140 من الدستور ينتج عنه تغيير ديمغرافي للمدن ، وهو ما تسعى إليه الحكومة منذ سنوات لتنفيذ أجندات خارجية.

اقتصادي : أقر مكتب تحقيق هيئة النزاهة ، اليوم الأحد ، بأن فرق الضبط القضائي التابعة له ، ضبطت مجموعة شاحناتٍ مُهرَّبة مُحمَّلة بالأدوية غير المُرخَّصة بعد تجاوزها منفذ التعريفة الجمرگيَّة في منطقة الصفرة بمحافظة ديالى.

رياضي : رفضت اللجنة الأولمبية ، الاعتراف بنتائج انتخابات ناديي نفط الوسط والعلم ، التي جرت مؤخرا ، مؤكدة على ضرورة انتظار صدور تعليماتها قبل إجراء الانتخابات.

عربي : كشف معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، عن استخدام الطيران المدني في إيران لدعم الأسد بنقل إمدادات وأسلحة له ، مؤكدا أن شركة (ماهان) المقربة من الحرس الثوري، لا تزال تواصل رحلاتها السرية عبر استخدامها أرقام رحلات مزيفة إلى دمشق لنقل معدات عسكرية لنظام الأسد.

هذا وارتفعت حصيلة قتلى وجرحى التفجير الذي استهدف حافلات لموالين لنظام الأسد من الفوعة وكفريا في منطقة الراشدين بريف حلب ، يوم أمس السبت ، إلى نحو 620 شخصا.

فيما شنت طائرات روسية ، اليوم الأحد ، غارات بقنابل فوسفورية وفراغية محرمة دوليا ، استهدفت مناطق عدة في ريفيْ إدلب الجنوبي وحماة الشمالي المتصلين ببعضهما ، كما استهدفت الغارات مناطق في ريف حلب الغربي.

عالمي : بدأ الأتراك الإدلاء بأصواتهم ، اليوم الأحد ، في استفتاء تاريخي حول تعديلات دستورية لتغيير نظام الحكم في البلاد.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي “إتش.آر مكماستر” ، اليوم الأحد ، إن الاختبار الصاروخي الذي أجرته كوريا الشمالية استفزازي وأن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها ، ومن بينها الصين ، للخروج بعدة خيارات للرد.

يقين نت

م.ع

 

تعليقات