الإثنين 16 أكتوبر 2017 |بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : اكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق ، الدكتور مثنى حارث الضاري ، ان معركة الفلوجة ستحسم عاجلا او اجلا ، لان التحالف الدولي وايران يريدان ذلك ، وان مدينة الفلوجة ستبقى تدافع عن نفسها في معركة الاستئصال اتي تواجهها بالابعاد الطائفية

منظمات : اكدت المفوضيـة السامية لشؤون اللاجئين والتابعة لمنظمة الأمم المتحدة ، نزوح الاف المدنيين من مدينة الفلوجة واطرافها بمحافظة الانبار بسبب العدوان الغاشم الذي تنفذه القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات الطائفية منذ نحو عشرة ايام .

كما أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ، اليوم الاربعاء ، عن مقتل واصابة نحو 2330 عراقياً خلال شهر أيار الماضي ، بينهم من القوات الحكومية وميليشياتها ، بسبب تواصل اعمال العنف وانعدام الامان في البلاد، مؤكدة في الوقت ذاته ارتفاع حصيلة الضحايا مقارنة بشهر نيسان الماضي، مشيرة الى أن بغداد هي الأكثر تضرراً من أعمال العنف في العراق.

وايضا اكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ، اليوم الأربعاء ، إن ما لا يقل عن عشرين ألف طفل ما زالوا محاصرين داخل مدينة الفلوجة ، وإنهم يواجهون خطرا كبيرا يهدد حياتهم ، في ظل استمرار عمليات القصف الانتقامي العدواني الحكومي على مدينة الفلوجة واطرافها .

عودة الاحتلال : اعترف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ، في وقت متاخر من مساء امس ، بإصابة اثنين من جنود الاحتلال الامريكي في العراق وسوريا مطلع الأسبوع الجاري.

الانبار : قتل واصيب العشرات من القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية التابعة لمايعرف بالحشد الشعبي، في كمين تعرضوا له جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، مساء امس الثلاثاء.

كما اصيب معاون آمر حماية زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري” بنيران قناص في اطراف مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، اليوم الاربعاء.

صلاح الدين : قتل واصيب العشرات من القوات الحكومية وميليشياتها بهجوم كبير بحزام ناسف تعرضوا له ، اعقبه اندلاع اشتباكات عنيفة في جبال حمرين شرق مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء .

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بالقرب محال تجارية وسوق شعبية في قضاء الطارمية وناحية اللطيفية التابعة لقضاء المحمودية ، شمال وجنوب العاصمة بغداد ، قبل ظهر اليوم الاربعاء.

كما وقتل واصيب 15 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين جنوب وجنوب غرب العاصمة بغداد ، عصر اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب 12 شخصا بانفجار عبوة ناسفة في الاحدى القرى التابعة لقضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين احداهما لاصقة في منطقتي الزعفرانية والحبيبية جنوب شرق العاصمة بغداد وشرقها ، مساء امس الثلاثاء.

وفي سياق متصل قتل واصيب نحو عشرة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

وايضا قتل احد المختارين واصيبت زوجته بجروح بليغة بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كانت تقلهما شرق العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

ديالى : اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اغتيال مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما وذلك في حادثين منفصلين وسط وشرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، صباح اليوم الاربعاء.

دهوك : اقدمت امرأة على الانتحار بشنق نفسها داخلها شمال محافظة دهوك بكردستان العراق لاسباب مجهولة ، اليوم الاربعاء.

واسط : اعترفت دائر الصحة الحكومية في محافظة واسط ، اليوم الاربعاء ، بتسجيل اكبر نسبة من الاصابات بالامراض الجلدية بين مواطني المحافظة ، نتيجة للاهمال الحكومي المتعمد لكافة القطاعات الخدمية في العراق ومنها الجانب الصحي .

سياسي : انتقد عضو جبهة ماتعرف بالاصلاح “كامل الزيدي” ،  أنعقاد جلسة البرلمان الحالي الاستثنائية ، امس الثلاثاء ، واعتبرها غير قانونية ، مؤكدا ان ” سليم الجبوري” ليس من حقه عقد جلسة لانه تم اقالته من منصب رئاسة البرلمان .

كما اعترف مصدر في اللجنة المالية البرلمانية الحالية ، بوجود نحو 1180 ملف استرداد أموال من الخارج لدى مكتب مايعرف بالادعاء العام لم تفعل، مقرا ان ضعف القوانين النافذة وطريقة التعامل مع مزدوجي الجنسية في الحكومة الحالية حال دون اعادتها.

وايضا وصل كل من رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ورئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” الى اطراف مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، لمتابعة سير العمليات العدوانية الغاشمة التي تنفذها القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات العراقية والايرانية وقوات الاحتلال الامريكية على المدينة واطرافها منذ عشرة ايام .

كما هاجمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الاربعاء، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ووزير الخارجية “ابراهيم الجعفري” واتهمتهم بالتواطئ فيما بينهم بشأن  اصدر اوامر تعيين اشخاصا من حزب الجعفري كوكلاء في وزارة الخارجية الحالية .

و هاجم زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري ” مجددا ، اليوم الاربعاء ، السفير السعودي في العراق ، عقب تصريح الاخير بشان تدخلات ايران في شؤون دول المنطقة ، اضافة للاستنكار العربي والدولي للعدوان الغادر الذي تنفذه القوات الحكومية وميليشياتها على مدينة الفلوجة واطرافها في محافظة الانبار ، والجرائم المنظمة التي ترتكبها ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في مدينتي الفلوجة والكرمة .

واتهمت إدارة محافظة ذي قار الحالية ، اليوم الأربعاء، وزارة النفط الحالية بعدم التعاون معها والتلكؤ بتأسيس شركة النفط الخاصة بالمحافظة، مهددة اياها بمنع الشركات النفطية التي وصفتها بغير المتعاونة .

تدخلات خارجية : صرح قائد القوات المركزية الاميركية الوسطى الجنرال “جوزيف فوتيل” ، اليوم الاربعاء ، ان ادارة الاحتلال الامريكي  ستواصل تزويد القوات الحكومية وميليشياتها في العراق بما تحتاجه لمواصلة عدوانها الغاشم الغادر على مدينة الفلوجة واطرافها بمحافظة الانبار .

كما اقر وزير الدفاع الإيراني “حسين دهقان” ، اليوم الاربعاء ، بان طهران ستواصل ارسال ميليشياتها وقواتها المشاركة في المعارك والاعتداءات الجبانة المتواصلة على المدن والمناطق العراقية والسورية .

انتهاكات حكومية : شنت القوات الحكومية حملات دهم وتفتيش طالت 115 مواطنا بينهم نازحون في حملات دهم وتفتيش تعسفية ظالمة بمناطق عدة في محافظتي التاميم والبصرة ، اليوم الاربعاء.

اقتصادي : اعلنت وزارة النفط الحالية ، اليوم الاربعاء، ان مجموع الصادرات النفطية لشهر ايار الماضي بلغت أكثر من 99 مليون برميل، مشيرة الى ان العراق صدر الكميات عبر الموانى الجنوبية بسبب عدم التزام كردستان بالاتفاق النفطي مع الحكومة الحالية ، وعلى الرغم من ارتفاع صادرات النفط في العراق ، الا ان نسبة الفقر فيه تبقى مرتفعة الى قرابة مستوى الثلث من ابناءه الذين يعانون من حكومات مابعد الاحتلال الامريكي التي سرقت خيراته ونهبت امواله .  

رياضي : أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الاربعاء، أن قرار اقامة الدوري الممتاز للموسم المقبل بنظام الدوري العام من 20 فريقاً يصب في مصلحة اللاعب وتطويره، مشيرا الى أن توجيه وزارة الشباب والرياضة حيال الاندية التي لا تمتلك ملاعب ليس له علاقة به.

عربي : أقرّ قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم التشاورية التي عقدت في مدينة جدة السعودية، ان الوجود الإيراني في العراق أمر غير مقبول، وأن على طهران احترام مبدأ حسن الجوار، مشددين على أنه لا يمكن إقامة علاقات طبيعية مع إيران وهي تهدف إلى تدمير دول المنطقة العربية .

عالمي : أعلن مسؤول كوري شمالي رفيع المستوى ، اليوم الاربعاء ، أن بيونغ يانغ تواصل عملها في تطوير الاقتصاد الخاص بها ، وبرنامجها النووي بشكل متواز.

يقين نت

ب ر

 

تعليقات