الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 46° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف: أصدرت هيئة علماء المسلمين في العراق ،اليوم الاثنين، بيانها المرقم (1246) ، والذي اعتبرت فيه ان جرائم الإبادة الجماعية المرتكبة في مدينة الموصل، تدلل على سقوط أكذوبة المحافظة على حقوق الإنسان التي تم إيهام العالم بها، محملة مسؤولية ما يحدث في مدينة الموصل من جرائم الإبادة الجماعية  لأطراف النزاع كافة خاصة الحكومة.

نينوى: قتل 12 عنصرا من الشرطة ، اليوم الاثنين، بعد تعرضهم لهجوم من جانب مسلحي (تنظيم الدولة)، استهدفهم في منطقة المشاهدة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

و انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين، مستهدفة عناصر من القوات المشتركة في منطقة باب لكش بالجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ما أسفر عن مقتل أربعة منهم.

على صعيد متصل قتل و جرح نحو 100 مدني ، اليوم الاثنين، جراء قصف لطائرات الجيش على حي الزنجيلي غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ضمن العملية العسكرية التي تشنها القوات المشتركة المدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وطائرات التحالف الدولي على المدينة واهلها.

الأنبار: اعترف عضو مجلس محافظة الأنبار “فهد الراشد”، اليوم الاثنين، بتدني الواقع الخدمي والاقتصادي في المحافظة ، ما يعكس الاهمال الحكومي لتنمية الأنبار وباقي المحافظات بسبب الفساد المالي والإداري المستشري بها.

بغداد: اقرت وزارة الداخلية ، اليوم الاثنين، بضبط عقيد في الشرطة متلبسا بجريمة رشوة مقدارها 4 آلاف دولار من احد المنتسبين بغرض نقله إلى مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في بغداد، ما يكشف انتشار الرشوة والفساد داخل الوزارة.

 في هذه الأثناء اتهم شيوخ العشائر في منطقة الطارمية شمالي بغداد ، اليوم الاثنين، أجهزة الشرطة بممارسة الابتزاز والقيام بالانتهاكات ضدهم والتوسع في الاعتقالات العشوائية وذلك على اسس طائفية.

يأتي هذا بينما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين، في منطقة جسر ديالى شرقي بغداد، ما اسفر عن اصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة ما يؤكد الضعف الامني الذي تعاني منه العاصمة وباقي المحافظات.

ديالى: اعتقلت شرطة محافظة ديالى 14 مدنيا مساء امس الاحد ، بذرائع مختلفة في حملة دهم تعسفية طالت مناطق عدة من المحافظة.

ذي قار: سقطت طائرة تدريب تابعة للجيش ، اليوم الاثنين ، ما أدى لتحطمها وإصابة طياريين كانا يستقلانها في قاعدة الإمام علي الجوية غربي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

التاميم: اقرت الشرطة، اليوم الاثنين، بعثورها على جثة رجل مدني قضى رميا بالرصاص جنوب محافظة التاميم ، في ظل تكرار لهذه الحوادث التي تكشف ضعف الحالة الأمنية في جميع المحافظات.

في غضون ذلك اعترفت دائرة الرقابة الصحية في دائرة محافظة التاميم ،اليوم الاثنين، بوجود اكثر من 10 آلاف طن من المواد الغذائية التي تحوي فضلات فئران شمال المحافظة.

دولة الميليشيات: أقدمت ميليشيات طائفية متنفذة ، اليوم الاثنين، على قتل مدني وسرقة أمواله بعد اقتحام منزله في محافظة ميسان ، ما يؤكد استفحال جرائم هذه الميليشيات في ظل التجاهل الحكومي المتعمد لها.

كما أقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة ، اليوم الاثنين، على قتل مدني في منطقة سويب جنوب غربي بغداد في استفحال لجرائم تلك الميليشيات وسط تجاهل حكومي متعمد لجرائمها.

على صعيد ذي صلة قتل مدني ، اليوم الاثنين، بعدما اطلقت ميليشيات طائفية متنفذة النار عليه في حي بنجا جنوب شرقي محافظة التاميم ، وذلك في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وتجاهل حكومي متعمد لها.

سياسي: أقرت عضو البرلمان عن التحالف الوطني “زينب السهلاني”، بأن المحافظات الجنوبية تعتبر منكوبة وفق المقاييس والمعايير الإنسانية، وذلك في ظل اهمال الحكومة لهذه المحافظات منذ عام 2003 و التي ترتفع فيها نسبة الفقراء .

في غضون ذلك هاجم “غزوان الشباني” عضو البرلمان عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر”، مفوضية الانتخابات وطالب بالتخلص من اعضائها  .

من جهتها اتهمت “عالية نصيف”، عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الاثنين، وزير التخطيط بالعمل على تشغيل ميناء مبارك الكويتي على حساب المصلحة العراقية.

في هذه الاثناء اتهمت “حنان الفتلاوي” ، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الاثنين، الصفحات الالكترونية التابعة والمؤيدة لرئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بترويج الكذب عبر الادعاء بطلبها قطع رواتب المعلمين في الصيف توفيرا للنفقات.

يأتي هذا بينما اعترفت “عالية نصيف” ، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الاثنين،  بأن وزير التجارة ووزير التخطيط وكالة “سلمان الجميلي”، يتعامل بنفس طائفي مع المدراء العامين في الوزارتين.

وأكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض الأمريكي “هيربرت ماكماستر”، اليوم الاثنين، أن الدعم الروسي لنظام “بشار الأسد”، في سوريا تسبب في أزمة متفاقمة في العراق ودول مجاورة.

من جانبها أقرت “ماجدة التميمي”، عضو البرلمان عن كتلة الأحرار الصدرية التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر”، اليوم الاثنين، بأن العراق يعاني من هدر المال العام وسوء الإدارة وعدم إدانة الفاسدين فضلا عن طمأنتهم.

اقتصادي: أقر “حاكم الزاملي” رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عن كتلة الأحرار التي يتزعمها “مقتدى الصدر”، بأن الحكومة في وضع اقتصادي ضعيف يستشري فيه الفساد والسرقات.

رياضي: فاز فريق النفط على ميسان بهدفين مقابل لاشيء ، اليوم الاثنين، في الجولة التاسعة من دوري كرة القدم ، بينما حقق الشرطة فوزا على زاخو بأربعة أهداف نظيفة وتغلب أمانة بغداد على كربلاء بهدف مقابل لا شيء والبحري على الكرخ بهدفين لواحد وتعادل الحدود والحسين من دون اهداف في نفس  الجولة.

عربي: أعلنت فصائل المعارضة السورية مقتل 20 جنديا، من قوات النظام خلال اشتباكات فى أحياء القابون وتشرين وبرزة شرقي العاصمة السورية دمشق.

كما بدأ أكثر من الف معتقل فلسطيني ، اليوم الاثنين، إضرابا عن الطعام في السجون الاسرائيلية وسط ترشيحات بارتفاع هذا العدد خلال الأيام المقبلة.

على صعيد متصل اندلعت اشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، في مناطق عدة بمناسبة يوم الأسير والذي خرجت على اثره مسيرات ضخمة في عدد من المدن .

عالمي: قال وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف” ، اليوم الاثنين، إن موسكو تخطط لاجتماع في جنيف حول سوريا بعد اجتماع أستانا المقبل.

وفي تركيا طلب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” من مراقبي الانتخابات الدوليين، اليوم الاثنين ،  بأن يلزموا حدودهم بعد أن انتقدوا الاستفتاء الذي تحولت تركيا على اثره للنظام الرئاسي بدلا من البرلماني  بنسبة 51.5 من المؤيدين.

أخيرا أعلن ممثل كوريا الشمالية في الامم المتحدة، اليوم الاثنين، أن بلاده مستعدة لاي عمل عسكري امريكي وسترد بالمثل على اي هجوم صاروخي او نووي تشنه الولايات المتحدة.

يقين نت

م

تعليقات