الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مرت ستة أشهر على العمليات العسكرية على مدينة الموصل وأطرافها في محافظة نينوى ، تلك العمليات التي ُشنت بذريعة تحرير المدينة من ( تنظيم الدولة ) ، بينما هي في حقيقة الأمر عقابا جماعيا لأهلها ومؤامرة دبرت بليل لتغيير ديمغرافية هذه المدينة ، ستة أشهر وحمم نيران الحقد والغل تنهال على المدنيين الأبرياء الذين لا ناقة لهم ولا جمل فيما يجري في البلاد ، حتى حولت تلك النيران أحياء كاملة في الموصل إلى أكوام من الركام ، وأصبحت رائحة الموت تفوح من كل جنبات الموصل.

منظمات : أكدت منظمة الأمم المتحدة ، نزوح نحو نصف مليون مدني من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء العمليات العسكرية على المدينة والتي تقودها القوات المشتركة وميليشياتها بدعم من التحالف الدولي ، منذ ستة أشهر وخلفت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين ، مشيرة إلى أن نصف مليون مدني آخرين مازالوا محاصرين في الجانب الأيمن من الموصل.

في سياق متصل حذرت الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، من تعرض المدنيين المحاصرين في الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، لأسوء كارثة في ظل القصف المستمر عليهم ضمن العمليات العسكرية المستمرة على المدينة قبل ستة أشهر.

فيما أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في تقرير جديد له ، اليوم الثلاثاء ، أن المعتقلين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، ومن مدينة جمجمال بمحافظة السليمانية ، يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب والتنكيل في السجون من قبل القوات المشتركة ، مشيرا إلى أن خمسة معتقلين فارقوا الحياة من شدة التعذيب في السجون التي أقامتها الحكومة والميليشيات على أطراف الموصل ، كما أكد المركز أن الانتهاكات الممنهجة بحق المعتقلين سواء منذ بدء الاعتقال وحتى الحكم فإنها انتهاكات جسيمة ومبيتة مسبقا ضد المعتقلين، ووفق هذه المعاملة اللاإنسانية فإن الحكومة لا تراعي أية قوانين دولية أو إنسانية.

نينوى : قتل وأصيب 20 شخصا معظمهم نساء وأطفال ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار سيارة مفخخة في حي الثورة في الساحل الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى.

الانبار : قتل شرطي وأصيب جنديان في الجيش ، اليوم الثلاثاء ، بتفجير بحزام ناسف استهدف تجمعا للقوات المشتركة في منطقة الدولاب بناحية البغدادي غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعلة شمال شرقي العاصمة بغداد ، والتي تشهد يوميا تفجيرات تسفر عن سقوط قتلى وجرحى نتيجة الانفلات الأمني.

بينما قتل اثنان من عناصر الجيش وأصيب آخرون ، مساء أمس الاثنين ، بهجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش لهم بالقرب من سجن أبو غريب في منطقة أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

التأميم : عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثث خمسة رجال مجهولي الهوية بمنطقة تكية جباري في ليلان جنوب شرقي كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات الطائفية من قتل وخطف وسرقة بتواطؤ حكومي.

تدخلات إيرانية : أبلغ قائد فليق القدس في الحرس الثوري الايراني “قاسم سليماني” ، القيادات الكردية ، رفض إيران لاستفتاء انفصال كردستان عن العراق ، وذلك لتعارضه مع مصالح طهران في العراق ، حيث تسعى إيران للاستحواذ على العراق بأكمله ، ويعكس ذلك حجم التوغل الإيراني الكبير في شؤون العراق للسيطرة على جميع الجوانب فيه.

تدخلات خارجية : أقرت وزارة الدفاع الكندية ، اليوم الثلاثاء ، أن 60 جنديا من القوات الجوية الكندية توجهت إلى كردستان العراق ، بذريعة محاربة ( تنظيم الدولة ) ، وهو ما يعد تدخلا خارجيا سافرا في شؤون العراق ، بمباركة الحكومة المدعية للسيادة.

إهمال حكومي : ارتفعت نسب الوفيات بأمراض السرطان في منطقة گدر مناحي غرب السماوة مركز محافظة المثنى ، نتيجة المقذوفات الحربية والقنابل العنقودية التي تعرضت لها المنطقة خلال الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 ، واحتمالية تلوث تلك المنطقة اشعاعيا ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي وعدم الاكتراث بحياة المدنيين.

كما تسبب الإهمال الحكومي في مستشفى كركوك العام بمحافظة التأميم ، في وفاة طفل بعد منحه حقنة لمعالجة ارتفاع درجة الحرارة ، ويعكس ذلك حجم الإهمال في المستشفيات الحكومية وعدم الاكتراث بحياة المرضى.

فساد حكومي : أقر عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة بغداد “علي الكرعاوي” ، اليوم الثلاثاء ، بأن الفساد المستشري في أجهزة الدولة يضيع الكثير من اموال الضرائب ، معترفا بأن التلاعب والتهرب أصبح سهلا جداً بسبب ضعف إجراءات دوائر الضرائب ، ويعكس ذلك حجم الفساد الكبير في جميع الهيئات والمؤسسات.

سياسي : أقر عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “منصور البعيجي” بأن قطاع الكهرباء سجل رقما قياسيا في التراجع وأن حلول وزير الكهرباء “قاسم الفهداوي” ترقيعية ، تارة بالخصخصة وتارة أخرى بالدفع بالاجل ، واخرى بالاستثمار ، واليوم يقدم مشروعا لبيع الكهرباء عبر التعاقد مع شركات استثمارية وفق نظام الجباية المقننة ، وهو ما يثقل كاهل المواطن ، ويؤكد ذلك فشل وزارة الكهرباء في حل أزمة الطاقة وتخفيف معاناة المواطنين.

كما أقرت عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري “زينب السهلاني” ، اليوم الثلاثاء ، بأن غالبية الأعضاء لم يقتنعوا بأجوبة رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات “سربست مصطفى” خلال استجوابه في البرلمان ، يوم أمس الاثنين ، على خلفية ملفات فساد مالي وإداري كبيرة متورط بها ، ويؤكد ذلك ثبوت فساد المفوضية شأنها شأن جميع الهيئات والمؤسسات.

وأقرت عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “نجيبة نجيب” ، اليوم الثلاثاء ، بأن شركة أربيل مع بغداد انتهت ، منتقدة الاستجوابات التي تجرى في البرلمان فيما وصفتها بأنها ذات طابع سياسي وبعيدة عن المهنية ، ويشير ذلك إلى تصاعد حدة الخلاف بين بغداد وأربيل نتيجة سعي كل طرف لتحقيق مكاسب مادية وسياسية.

فيما أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “زيتون الدليمي” ، اليوم الثلاثاء ، بتواطؤ الادعاء العام والقضاء مع الفاسدين من السياسيين الذين تم استجوابهم في البرلمان وثبت فسادهم ، ويؤكد ذلك استشراء الفساد في جميع مفاصل وأركان الحكومة.

بينما انتقدت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “نهلة الهبابي” ، اليوم الثلاثاء ، التسوية السياسية التي طرحها تحالف القوى العراقية ، واصفة إياها بأنها مضيعة للوقت وأنها تحتوي على ملفات غير قابلة للتطبيق ، ويؤكد ذلك اشتداد الخلافات بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبيل الانتخابات القادمة لتضارب مصالحهم.

وأقر وزير الموارد المائية “حسن الجنابي” ، بأن الموجة الفيضانية على مشارف بغداد ، معترفا بأن مناسيب نهر دجلة ستشهد ارتفاعا ابتداء من ، يوم الاثنين المقبل ، وهو ما ينذر بحدوث أضرار كبيرة تفاقم من معاناة المواطنين في العاصمة لاسيما في ظل الاهمال الحكومي وعدم الاستعداد لهكذا موجات.

كما أقر عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “ناظم الساعدي” ، اليوم الثلاثاء ، بأن إقالة مفوضية الانتخابات بعد استجوابها في البرلمان على خلفية فسادها ، يشكك بشرعية أعضاء البرلمان كون الحكومة والبرلمان جاءوا من رحم هذه المفوضية ، ويؤكد ذلك حالة التخبط التي تمر بها الحكومة فضلا عن الصراعات المحتدمة بين الفرقاء السياسيين.

فيما أقر وزير الكهرباء “قاسم الفهداوي” ، اليوم الثلاثاء ، بأن جهات سياسية تفشل عمل الوزارة خدمة لأهدافها ، وهي عدم تطوير أو تصليح الكهرباء في العراق حتى يستمر الاعتماد على الخط الإيراني كمصدر للطاقة.

بينما قتل أكثر من 30 مدنيا بينهم ست عائلات سورية كاملة وأصيب آخرون معظمهم من العراقيين النازحين إلى سوريا ، اليوم الثلاثاء ، بقصف للطيران الحربي العراقي استهدف مدينة البوكمال شرقي سوريا.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة محافظة ديالى ، اليوم الثلاثاء ، بإتلاف نحو 5 الاف لتر من المشروبات المنتهية الصلاحية في قضاء ب‍عقوبة مركز المحافظة ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية للأسواق والسلع الداخلة إليها.

رياضي : قررت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، اتخاذ عدد من العقوبات بحق أندية كربلاء والكاظمية والعدالة ، لأسباب انضباطية.

عربي : حذرت الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، من أن الحرب المستمرة منذ عامين في اليمن قد تحرم جيلا من الأطفال من التعليم مما يجعلهم أكثر عرضة للزواج المبكر أو التجنيد للقتال في الصراع الذي راح ضحيته عشرة آلاف شخص على الأقل.

يأتي هذا بينما كشفت مصادر طبية يمنية ، اليوم الثلاثاء ، عن تفشى وباء حمى الضنك فى مديريات محافظة شبوة جنوب شرقى البلاد.

فيما قتل نحو 15 شخصا بينهم تسعة أطفال وامرأة من عائلة واحدة في قصف لطائرات روسية وسورية على أحياء سكنية بريف إدلب وحلب ، في وقت شنت فيه قوات النظام هجوما عنيفا من عدة محاور غرب مدينة حلب ، بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي مكثف.

عالمي :أكد مسؤول كوري شمالي كبير ، اليوم الثلاثاء ، أن بلاده ستواصل إجراء تجارب صاروخية بانتظام ، مؤكدا أن أي إجراء عسكري من الولايات المتحدة سيؤدي إلى حرب شاملة.

كما أعلن الرئيس الأمريكى “دونالد ترامب” ، اليوم الثلاثاء ، أنه يأمل فى التوصل إلى حل سلمى للمشكلة النووية لكوريا الشمالية ، رافضا التعليق على احتمال توجيه ضربة لبيونج يانج.

يقين نت

م.ع

تعليقات